طاقة الرياح البحرية حلا للطبيعة في مواجهة تغير المناخ

كيف يمكن أن تكون طاقة الرياح البحرية حلاً إيجابيًا للطبيعة في مواجهة تغير المناخ؟

التاريخ والوقت : الإثنين, 8 يوليو 2024

Xi Xie, Qin Haiyan

طاقة الرياح هي أكثر تقنيات الطاقة المتجددة نضجًا وتجارة ووعدًا. مقارنةً بطاقة الرياح على اليابسة، تتميز طاقة الرياح البحرية بمزايا مثل عدم احتلال الأراضي، وسرعة الرياح العالية والمستقرة، وانخفاض شدة الاضطرابات، وقلة التلوث البصري والضوضائي، وتأثير بيئي أقل، وقدرة إنتاج كبيرة لطاقة الرياح. لذلك، تعد الاتجاه المستقبلي لصناعة طاقة الرياح وطريقة مهمة لتقليل استخدام الوقود الأحفوري وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي دورًا رئيسيًا في تحول الطاقة ومكافحة تغير المناخ. ستكون موارد طاقة الرياح البحرية وحدها كافية لتغطية أكثر من الطلب العالمي للكهرباء في عام 2050.

كل جزء من الاقتصاد العالمي يعتمد على الطبيعة وخدمات النظم البيئية. لذا يجب على الشركات فهم تفاعلاتها المحددة مع الطبيعة ضمن قطاعاتها. وكحل معترف به على نطاق واسع لمواجهة تغير المناخ، ما هو اعتماد وتأثير صناعة طاقة الرياح البحرية على الطبيعة؟ وما هو الدور الذي تؤديه؟ وكيف يمكنها المساهمة في الانتقال إلى اقتصاد إيجابي للطبيعة؟

تُعدُّ طاقة الرياح البحرية حلًا رئيسيًا قائمًا على المحيطات لمواجهة تغير المناخ

كحل مهم قائم على المحيطات لمواجهة تغير المناخ، حظيت طاقة الرياح البحرية باهتمام واسع النطاق عالميًا. وتؤدي دورًا محوريًا في مكافحة تغير المناخ وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة. في السنوات الأخيرة، حققت الصين إنجازات ملحوظة في مجال طاقة الرياح البحرية، حيث أحرزت تقدمًا كبيرًا في دعم السياسات وأبحاث وتطوير التكنولوجيا، وراكمت خبرات غنية في التطبيقات العملية. مع الاستثمار المستمر والتطور السريع لصناعة الرياح البحرية في الصين، من المتوقع أن تحقق تطبيقات أوسع وحصة سوقية أكبر، وأن تسهم بشكل أكبر في حوكمة المناخ العالمية والتنمية المستدامة.

يجب النظر في سلسلة التوريد بأكملها من حيث اعتمادها وتأثيرها على الطبيعة

كمشاريع للطاقة النظيفة، فإن بناء وتشغيل مزارع الرياح البحرية يسبب تلوثًا بيئيًا محدودًا. بالتوازي، عادة ما يحتل التطوير والبناء واسع النطاق لمعدات طاقة الرياح موائل إلى حد ما ويحدث اضطرابات في البيئة البحرية، مما قد يؤدي إلى تغيير سلوك الحياة البحرية. ومع ذلك، هناك أمثلة إيجابية أيضًا. إذ تشير إحدى الدراسات إلى أن هياكل أساسات الرياح البحرية لها تأثيرات إيجابية وطويلة الأمد على الأنواع البحرية؛ لأنها توفر موائل جديدة على شكل شعاب اصطناعية ولأن الصيد – خاصة الصيد بالشباك الجرّافة – يميل إلى أن يكون مقيدًا في محيطها.

مقارنة بمصادر الطاقة الجديدة الأخرى، فقد شكلت سلسلة توريد طاقة الرياح، بما في ذلك المواد الخام، وسوق تصنيع المكونات، والتصميم والتخطيط، وخدمات الهندسة، واحتياجات الصيانة والإصلاح، سوقًا اقتصاديًا ضخمًا ومنخفض الكربون. مثل الصناعات الأخرى، يتطلب تطوير ونمو صناعة الرياح البحرية أيضًا موارد طبيعية وأنظمة خدمات بيئية، مثل الرياح والمياه والموارد البحرية وغيرها. في الوقت الحالي، يتركز معظم الاهتمام بالقضايا البيئية في صناعة الرياح البحرية على التأثير المحتمل على الحياة البحرية أثناء بناء وتشغيل مزارع الرياح. ويُعطى اهتمام أقل للعلاقة المتبادلة بين سلسلة التوريد الكاملة للصناعة والطبيعة.

يجب النظر في الاعتماد والتأثير على الطبيعة عبر كامل سلسلة القيمة. وهذا يشمل الصناعات الداعمة الضرورية المتعلقة بالرياح البحرية، بما في ذلك التعدين والمعادن، ومعدات البناء، والمكونات الكهربائية، والنقل، والموانئ، والخدمات في المرحلة الأولية ونقل الكهرباء. على سبيل المثال، لا يعتبر استهلاك المياه عاملًا مهمًا لتشغيل الرياح البحرية، ولكن يتم استخراج كمية معينة من المياه للحصول على المعادن والمواد اللازمة لإنتاج الآلات والمعدات. ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن صناعة الرياح البحرية مسؤولة عن جميع التأثيرات على الطبيعة.

إمكانية تحفيز التغيير النظامي للطبيعة لم تُستغل بعد

إن إنشاء اقتصاد إيجابي للطبيعة لكي تحقق الشركات التغيير النظامي يعني تحويل ممارسات الأعمال وتقليل أو تجنب التأثير السلبي على الطبيعة، وتجديد واستعادة الطبيعة بمساهمة إيجابية كتعويض. لقد بذلت شركات الرياح البحرية جهودًا كبيرة لتقليل التأثير السلبي للصناعة على الطبيعة. على سبيل المثال، قامت العديد من شركات طاقة الرياح باتخاذ التزامات إيجابية لمكافحة التغير المناخي وحماية التنوع البيولوجي من خلال إصدار تدابير ولوائح داخلية لإدارة الشركات. بعض الشركات تروج بنشاط للابتكار التكنولوجي وآليات التوريد المسؤولة وتكامل الصناعات المتعددة وغيرها من النماذج لحماية واستعادة الطبيعة.

ومع ذلك، هناك إمكانيات كبيرة لشركات الرياح البحرية لتعزيز التغيير النظامي من أجل اقتصاد إيجابي للطبيعة. بالإضافة إلى الحلول التكنولوجية، من الضروري استكشاف المزيد من الفرص مع أصحاب المصلحة عبر سلسلة القيمة والاستثمار في الحلول القائمة على الطبيعة، مثل النظم البيئية للكربون الأزرق.

يمكن للصين أن تؤدي دورًا رائدًا

لقد ساهمت الصين بشكل كبير في الحفاظ على الطبيعة. كواحدة من أوائل الدول التي انضمت إلى اتفاقية التنوع البيولوجي “CBD”، تم دمج أهمية الحفاظ على الطبيعة في سياسات الصين السائدة، وتنفيذ المشاريع، والتعاون الدولي. لقد كانت العديد من الشركات الصينية رائدة في الانتقال إلى الحياد الكربوني وتتزايد الوعي بالانتقال الإيجابي للطبيعة.

تواصل تكنولوجيا الرياح البحرية في الصين التقدم، حيث تقود العالم في السعة المركبة. بحلول نهاية عام 2023، وفقًا لخريطة صناعة طاقة الرياح في الصين لعام 2023، وصلت الصين إلى سعة مركبة للرياح البحرية تبلغ حوالي 37.7 مليون كيلوواط، وهو ما يمثل حوالي نصف الإجمالي العالمي. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الصين أكثر الصناعات وسلاسل التوريد تكاملاً في مجال الرياح البحرية. في عملية الانتقال الإيجابي للطبيعة في صناعة الرياح البحرية، تستعد الصين لأداء دور قيادي محوري.

انتقال القطاع إلى مبادرة إيجابية للطبيعة

هذه بعض الأسئلة التي يجب حلها عند السعي لتحقيق صناعة رياح بحرية إيجابية للطبيعة: أي جزء من سلسلة القيمة يجب النظر فيه عند التفكير في اعتماد وتأثير القطاع على الطبيعة؟ ما العوامل الرئيسية لفقدان الطبيعة في سلسلة القيمة؟ ما التقدم الذي تم إحرازه؟ وما الإجراءات ذات الأولوية التي يجب اتخاذها؟

تهدف مبادرة انتقال القطاعات إلى الطبيعة الإيجابية، التي أطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي، إلى توسيع وتسريع الإجراءات التجارية الخاصة بالقطاعات من خلال: تطوير وتنسيق إجراءات طموحة وعملية ومقبولة على نطاق واسع خاصة بكل قطاع، ونشر هذه الإجراءات لجمهور عالمي، ومعالجة العوائق التي تحول دون تنفيذ الإجراءات الخاصة بكل قطاع. وتركز المرحلة الثانية من المبادرة على أربعة قطاعات جديدة، بما في ذلك الرياح البحرية، وستجري مناقشة الإجابات المتعلقة بالأسئلة المذكورة آنفًا.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات
المصدر: World Economic Forum

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر