ورقة بحثية: الذكاء الاصطناعي يفتح آفاقًا لمستقبل تحلية المياه في السعودية | مركز سمت للدراسات

ورقة بحثية: الذكاء الاصطناعي يفتح آفاقًا لمستقبل تحلية المياه في السعودية

التاريخ والوقت : الإثنين, 12 سبتمبر 2022

أصدرمركز سمت للدراسات ورقة بحثية سلط فيها الضوء على الآفاق المستقبلية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في تحلية المياه بالمملكة العربية السعودية.

واستعرضت الورقة جهود المملكة في مجال تحلية المياه، وأبرزها استضافة مؤتمر دولي تحت عنوان “مستقبل التحلية الدولي” بالرياض في الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر الجاري، الذي يعد تجمعًا لشركاء صناعات التحلية إقليميًا وعالميًا.

وترى الورقة الصادرة عن مركز سمت أن المؤتمر يأتي كخطوة رائدة في الجهود الدولية لمواجهة التحديات التي تواجه صناعة تحلية المياه، لا سيما أن المملكة لديها تاريخ عريق في هذا المجال يرجع إلى عام 1932.

كما تأسست المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالمملكة عام 1974م كمؤسسة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية.

وأضافت أن المؤتمر يمثل خطوة جديدة في إطار مسيرة برنامج التحول الوطني و”رؤية المملكة 2030″ الذي تتبناه قيادة المملكة لمواجهة تحديات المستقبل، وفتح آفاق واسعة لتوطين تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال تحلية المياه، لأغراض الزراعة ودعم مخططات التنمية بما يضمن للمملكة الريادة الإقليمية والعالمية في هذا المجال الحيوي.

اشتملت الورقة على أربعة محاور، هي: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في نظام تحلية المياه بالطاقة المتجددة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في أتمتة عمليات “الامتزاز Adsoption Processes”، وتكنولوجيا التنقية بدون ترشيح، وتوجهات توطين تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحلية المياه بالمملكة العربية السعودية.

بوابة الفجر

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر