المفاهيم الخاصة بصورة الدولة | مركز سمت للدراسات

المفاهيم الخاصة بصورة الدولة

التاريخ والوقت : الأحد, 27 أكتوبر 2019

د. رزان فريد بوقري

 

تعددت التعريفات في تفسير وتوضيح معنى بناء صورة الدولة وصورة المنتج الذي تنتجه الدولة من سلع وخدمات. ولذلك بدأ كلٌّ من الباحثَين “روث” و”ديامانتوبولوس” في عام ٢٠٠٩م، في مراجعة الأدبيات المتصلة ببناء صورة الدولة المنتجة وتقييمها للنهوض بها وتسهيل فهمها من المنظور العام.

وتبعًا لهذا، تمَّ تقسيم التعريفات إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى من التعريفات تتصور أن صورة الدولة المعكوسة هي مفهوم عام يتكون من صور عامة تتجاوز المنتجات المنتجة ويأخذ في الاعتبار التاريخ والثقافة والاستقرار السياسي والاقتصادي.

أمَّا المجموعة الثانية من التعريفات، فقد تناولت صورة الدولة في دورها كمنتج للمنتجات أو الخدمات التي ركزت على التميّز القائم بين الدولة وصورة المنتج الذي أكدَّ أن صورة الدولة لها تأثير مباشر على صورة المنتج الذي تنتجه أو تعرضه الدولة المعنية.

وقد استخلص من هذا التعريف كلٌّ من “زيوغنر” و”زابكار” في عام ٢٠١٥م، أن هناك علاقة إيجابية بين تفضيل المستهلكين للمنتجات التي تنتجها دولة معينة، وبين الصورة لتلك المنطقة أو الدولة التي تعرضها.

وكان هذا الاستنتاج بعد المناظرة التي أجراها كلٌّ من “روث” و”ديامانتوبولوس” في عام ٢٠٠٩م، والتي أفادت بأن صورة الدولة تقدم نظرة ضيقة لمفهوم البلد/ الدولة المنتجة وتأثيرها الناجم على الاستثمار الأجنبي المباشر ككل. وهذا يعود إلى أن الصورة الأساسية لدولةٍ ما لا تؤثر – بالضرورة – على المنتجات التي تنتجها تلك الدولة فحسب، بل تؤثر أيضًا على المجالات الأخرى في الدولة مثل عدد السياح والاستثمار الأجنبي المباشر وعلاقة تلك الدولة مع الدول الأخرى. على سبيل المثال، قرار شركة تويوتا باستدعاء ما يزيد عن 2.8 مليون مركبة في جميع أنحاء العالم في عام 2016م، نتيجة للفشل المحتمل في وحدة التحكم في انبعاثات الوقود في مركباتها، مما أدى في نهاية المطاف إلى إحداث تأثير سلبي على صورة الدولة.

والمجموعة الأخيرة من التعريفات في عام ٢٠١٦م، ركزت على الصورة الأساسية التي يعرضها المنتج الذي تنتجه الدولة. لهذا، فإن صورة المنتج للدولة أخذت الأسبقية من صورة الدولة ككل في هذه المجموعة.

معرفة الفروقات بين التعريفات والمناظرات للباحثين، تساهم بشكل مباشر في تحديد الأهمية الناتجة عن كلٍّ منها، وهذا الذي يوضح مكامن التطوير والعلاج الذي تحتاجه كل خطة واستراتيجية تسعى لبناء صورة معبّرة ومميزة للدولة بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية للدولة والتأثير على قراراتها في الاستثمار.

 

دكتوراه في الهوية التجارية للدول والاستثمار الأجنبي*

@razanbogari1

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر