في الهند.. التفاوت بين الجنسين في حملة التطعيم والأسباب الكامنة وراء ذلك | مركز سمت للدراسات

في الهند.. التفاوت بين الجنسين في حملة التطعيم والأسباب الكامنة وراء ذلك

التاريخ والوقت : الإثنين, 19 يوليو 2021

أديتي مادان

 

تعدُّ الهند واحدة من الدول التي لديها أكثر النسب انحرافًا بين الجنسين في العالم. فوفقًا للبيانات الحالية، يفوق عدد الذكور في الدولة عدد الإناث بنسبة 5.7 في المئة. ومع ذلك، لا يمكن أن تُعزى الفجوة بين الجنسين في حملة التطعيم إلى انحراف النسبة بين الجنسين في الدولة. تتسم حملة التطعيم ضد “كوفيد-19” في الهند بتحيز جنسي حيث تتخلف النساء عن الركب. من بين 309 ملايين لقاح لفيروس كورونا المستجد تمَّ تسليمه منذ يناير 2021، أعطي 143 مليونًا فقط للنساء مقارنة بـ 167 مليونًا للرجال. هذه الفجوة بين الجنسين مقلقة لأن التفاوت بين الجنسين في التطعيم أكبر بكثير من 6 في المئة. تختلف الفجوة بين الجنسين في اللقاحات أيضًا عبر الولايات والأقاليم الاتحادية. على سبيل المثال، تعدُّ ولاية جامو وكشمير، ودلهي، وأتر برديش، من بين أسوأ الدول أداء. ومع ذلك، في ولايات مثل: ولاية كيرلا، وأندرا براديش، وتشهاتيسجاره، فاق عدد النساء عدد الرجال عندما يتعلق الأمر بمن تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

لا يمكن أن تُعزى هذه الفجوة بين الجنسين في التطعيمات إلى انحراف نسبة الجنس في الدولة وحده، ولكن هناك العديد من القضايا الكامنة المتعلقة بعدم المساواة بين الجنسين التي تساهم في ذلك. أدت المشاكل الهيكلية الطويلة الأمد في مجال الرعاية الصحية والطبيعة الجنسانية للوصول إلى الرعاية الصحية، إلى انخفاض احتمالية إعطاء العائلات الأولوية لصحة ورفاهية النساء على الرجال. على سبيل المثال، غالبًا ما يحصل الأعضاء الذكور على نصيب أكبر من الغذاء والتغذية؛ يُعطى الرجال الأفضلية لاستخدام اللقاح حيث يُتوقع من النساء القيام بالأعمال المنزلية، خاصةً إذا كان هناك حمى بعد اللقاح. بعد ذلك، هناك قوالب نمطية شائعة مفادها أنه منذ خروج الرجال إلى العمل، يجب حماية صحتهم وإعطائها الأولوية على صحة النساء اللائي يُنظر إليهن على أنهن أكثر محلية، وبالتالي يُنظر إليهن أيضًا على أنهن أقل أولوية.

ووفقًا لبيانات المسح الوطني لصحة الأسرة (2015-2016)، يُسمح لـ40 في المئة فقط من النساء بالخروج بمفردهن، حتى وإن كان إلى مرفق صحي، مما يشير إلى افتقار المرأة إلى حرية الحركة والتنقل والتبعية للانتقال إلى مراكز التطعيم البعيدة. تحتاج النساء أيضًا إلى الحصول على إذن من أزواجهن للتلقيح. وهكذا، تظل المرأة سلبية حتى في صنع القرار والقرارات المالية للأسرة. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك مخاوف بشأن اللقاحات في المناطق الريفية بسبب معلومات خاطئة. وكانت هناك تكهنات بشأن الآثار الضارة، فضلاً عن ادعاءات وهمية لا أساس لها من الصحة بأن التطعيمات تقطع الدورة الشهرية للمرأة وتقلل من الخصوبة.

أدى الافتقار إلى الوعي والفجوة بين الجنسين في الوصول إلى التكنولوجيا والأمية الرقمية، إلى زيادة حدة الوضع. إن عملية التطعيم كلها مدفوعة بالتكنولوجيا لدرجة أن النساء يتخلفن عن الركب منذ الوصول إلى الهاتف الذكي (أقل من 20 في المئة من النساء في الهند لديهن هاتف محمول) والمعلومات محدودة جدًا. علاوة على ذلك، في المتوسط، هناك ثلاث نساء فقط من كل 10 نساء في المناطق الريفية يتمتعن بإمكانية الوصول إلى الإنترنت مقارنة بنصف الرجال (المسح الوطني لصحة الأسرة 2019-2020)، مع الأخذ في الاعتبار المحرمات المجتمعية أو الأسرية التي قد تتعرض لها المرأة لأشياء غير أخلاقية وتنغمس في بعض الأخطاء من خلال الوصول إلى الإنترنت. تقل احتمالية معرفة النساء بكيفية التسجيل في تطبيق “كو-وين” والبقاء معتمدات على أفراد أسرهن الذكور البارعين في مجال التكنولوجيا. في المقابل، تُظهر البيانات من منطقتين مختارتين في دلهي ومومباي، اللتين تعتبران متساويتين في الوصول إلى الإنترنت، أن عدد الرجال يفوق عدد النساء بنسبة 53 في المئة و23 في المئة على التوالي. ومع ذلك، يمكن رؤية الاتجاه المعاكس في 22 مقاطعة في تشهاتيسجاره، و13 في ولاية كيرلا، و11 في ولاية أندرا براديش، و7 في ولاية أوتارانتشال.

إلى جانب الفجوة الرقمية، هناك العديد من العوامل الأساسية الأخرى التي تساهم في التفاوت بين الجنسين في الحصول على التطعيم.

تعاني النساء، على وجه الخصوص، من زيادة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتسرب الفتيات من المدرسة، وفقدان الوظائف في القطاع غير المنظم، وزيادة الأعمال المنزلية بما في ذلك رعاية الأطفال، والطهي، والتنظيف، ورعاية المرضى وكبار السن، التي زادت بنسبة 30 في المئة خلال الجائحة. كل هذا له تأثير ضار، خاصة على النساء المنتميات إلى الفئات المحرومة والمهمشة في المجتمع.

إن السبيل إلى الأمام للتغلب على هذه التحديات وتعزيز وصول النساء إلى اللقاح، هو تعلم الدروس من حملات التلقيح الجماعية الناجحة السابقة مثل: شلل الأطفال، واعتماد نهج مبتكر ومتعدد الجوانب. يجب أن ينظر النهج الجديد في تعزيز الدعوة الفعالة للتواصل الاجتماعي والسلوكي لمحاربة المفاهيم الخاطئة وتعزيز فوائد التلقيح؛ وشد العاملين في نشاط الصحة المجتمعية المعتمد للاستفادة من شبكتهم الواسعة والعميقة مع المجتمع وتحفيزهم على كل حملة ضد “كوفيد” يديرونها؛ وإشراك الممثلين المنتخبين، وخاصة القيادات النسائية لتعبئة النساء للمشاركة في استراتيجيات الاتصال الصحي؛ وتنظيم تلقيح سريع للنساء للتغلب على مشكلة الحاجة إلى التسجيل في “كو-وين”؛ وتشجيع مراكز التطعيم المتنقلة وتنظيم معسكرات مؤقتة للتلقيح في مراكز أنجانوادي الحالية لجذب المزيد من المستفيدات من خلال سهولة الحصول على التطعيم في المناطق المجاورة.

 

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: orfonline

 

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر