التحول الطاقي يحتاج إلى المعادن والفلزات | مركز سمت للدراسات

التحول الطاقي يحتاج إلى المعادن والفلزات الحيوية

التاريخ والوقت : الإثنين, 1 يوليو 2024

Benjamin Gibson, Joel Frijhoff, Katie Fedosenko

سيؤدي التحول إلى الطاقة المتجددة إلى زيادة الطلب على المعادن والفلزات الحيوية، مثل الليثيوم والنحاس والمنغنيز وعناصر الأرض النادرة. لقد تضاعف سوق المعادن الرئيسية للتحول الطاقي بالفعل خلال السنوات الخمس الماضية، ومن المتوقع أن يتضاعف الطلب الكلي على هذه المواد في تقنيات الطاقة النظيفة بين مرتين وأربع مرات بحلول عام 2040.

في حين أن النمو المستمر سيتطلب المزيد من استخراج المواد، فإن الكمية الإجمالية للاستخراج اللازمة لبناء عالم يعمل بالكامل بالطاقة الخضراء بحلول عام 2040 أقل جدًّا من تلك اللازمة للحفاظ على نظام طاقة يعتمد على الوقود الأحفوري. بالإضافة إلى ذلك، فإن إنتاج الطاقة من الوقود الأحفوري يتطلب تدفقات مستمرة من الإمدادات للاحتراق وهو غير قابل لإعادة التدوير، في حين أن المواد الحيوية للتحول الطاقي تُثبت في معدات يمكن استخدامها لسنوات ثم إعادة تدويرها في نهاية عمر المنتج. في حين أن التحول إلى الطاقة المتجددة سيؤدي إلى انخفاض في المواد المستخرجة، من الضروري أن نضمن استخراج هذه المعادن بشكل مسؤول.

أحد المعادن الرئيسية، التي سيزداد الطلب عليها أكثر من غيرها بشكل مطلق، هو النحاس. يعود ذلك إلى نطاق استخداماته الواسع، وخصائصه الفريدة في التوصيل، واستخدامه الشامل في تقنيات الكهرباء. بالتالي، من المتوقع أن يرتفع الطلب السنوي على النحاس من 25 مليون طن حاليًا إلى 55.1 مليون طن في عام 2050 في ظل سيناريو 1.5 درجة مئوية. ستكون هناك حاجة إلى إمدادات جديدة لسد فجوة الطلب وتجنب أسوأ تأثيرات أزمة المناخ.

توفر المعادن

الخبر السار هو أن الكميات المطلوبة من العديد من المعادن موزعة جغرافيا بشكل جيد في الاحتياطيات الأرضية المعروفة. يتوزع النحاس عبر تشيلي (23.6%)، بيرو (10%)، جمهورية الكونغو الديمقراطية (10%)، الصين (8.6%)، الولايات المتحدة (5.9%)، والعديد من الدول الأخرى.

على المدى القصير، ستأتي كميات النحاس ومعظم المعادن بشكل أساسي من نفس البلدان التي تقوم بتعدينها اليوم، حيث يستغرق عادةً أكثر من 10 سنوات لفتح عمليات تعدين تجارية جديدة. يمكن تنويع طاقة المعالجة جغرافيًا بشكل أسرع بكثير من العثور على مواقع تعدين جديدة بشروط استثمار وبنية تحتية جيدة. تقوم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بتنفيذ مبادرات ومعايير جديدة لتعزيز تطوير عمليات التعدين المحلية، كما تقومان بإنشاء شراكات استراتيجية مع دول أخرى لتعزيز الإمدادات الجديدة.

ترخيص التعدين الاجتماعي

يمكن أن يتسبب التعدين في اضطراب كميات كبيرة من الأراضي، مما يؤثر في التنوع البيولوجي والنظم البيئية. كما أنه يستخدم كميات هائلة من المياه ويخلق مخلفات. في بعض الحالات، كانت هناك أحداث كارثية كان لها تأثير كبير على صحة الإنسان والبيئة، بما في ذلك فشل سدود المخلفات في ساماركو في عام 2015 وبرومادينيو في عام 2019، وكلاهما في البرازيل.

في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب كل من التعدين والمعالجة في انبعاثات قد تكون ضارة بالبيئة وصحة الإنسان. ويعد التعدين بطبيعته نشاطًا إقليميًا، فلا يمكن تغيير موقع الرواسب، وتقع الغالبية العظمى من المناجم داخل أو بجوار أراضي الشعوب الأصلية أو المجتمعات المحلية. ويوجد أكثر من 50% من المعادن المطلوبة للتحول إلى الطاقة المتجددة على أراضي الشعوب الأصلية أو بالقرب منها.

تعتبر الصحة والسلامة، وفرص التوظيف والتوريد، وحماية حقوق الشعوب الأصلية والمحلية ذات أهمية قصوى. إذا لم تتم إدارة هذه القضايا بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى رد فعل سلبي من المجتمعات المتأثرة.

التعدين بطريقة مسؤولة

يكمن أول طريقة للتعدين المسؤول في أنظمة إدارة داخلية قوية، وحوكمة مؤسسية صارمة، وعملية راسخة للحوار وتسوية الشكاوى. والطريقة الثانية هي عن طريق التنفيذ والحصول على ضمان خارجي ضد المعايير المعترف بها.

هناك عدد من المعايير المعمول بها حاليًا: على سبيل المثال، برنامج “نحو التعدين المستدام” لجمعية التعدين الكندية، الذي يغطي التنوع البيولوجي، وتغير المناخ، وإدارة الأزمات، وإغلاق المناجم، وعلاقات الشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية، وغيرها.

معيار آخر هو مبادرة ضمان التعدين المسؤول “IRMA”، التي تم تطويرها من قبل مجلس متعدد الأطراف ويتم تنفيذها في أميركا الجنوبية وإفريقيا. مثال آخر هو CopperMark، وهو إطار ضمان مستقل لتعزيز الممارسات المسؤولة عبر سلاسل القيمة للنحاس والموليبدينوم والنيكل والزنك.

على الرغم من اختلاف هذه المعايير في نهجها، فإنها تشترك جميعها في نفس الهدف المتمثل في تحسين حالة التعدين حول العالم. بغض النظر عن طريقة التقييم، فإن أحد الجوانب الأساسية للتعدين المسؤول من أجل التحول الطاقي هو الشفافية والإبلاغ، مع وجود معيار جديد من GRI للتعدين لتوجيه الطريق.

يمكن لمستخدمي المعادن النهائيين أيضًا اتخاذ إجراءات للعمل نحو ممارسات أكثر مسؤولية من خلال زيادة شفافية سلسلة التوريد وتعزيز ممارسات التعدين المسؤولة. يمكن للشركات أيضًا العمل على زيادة الموارد الدائرية ودعم البحث والتطوير في الحلول المبتكرة. تدعم شركتا Ørsted وTeck هذه الأنشطة وتتعاونان مع الآخرين عبر القطاعات ومختلف أجزاء سلسلة القيمة لمساعدتنا في تعزيز الترخيص الاجتماعي للتشغيل.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات
المصدر: World Economic Forum

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر