هل سيكون عام 2024 عام السيارة الذاتية | مركز سمت للدراسات

هل سيكون عام 2024 عام السيارة ذاتية القيادة؟

التاريخ والوقت : الخميس, 7 مارس 2024

Anthony Levandowski

مر عقدان من الزمان منذ أن طورت أول دراجة نارية بدون سائق، Ghostrider، كجزء من تحدي داربا الكبير، وهو حدث يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه بداية عصر السيارات ذاتية القيادة. كان ذلك في عام 2004، وفي عام 2008، استخدمنا سيارة بريوس معدلة لتوصيل بيتزا في سان فرانسيسكو بدون سائق بشري. وكانت تلك أول سيارة بدون سائق تتنقل في الشوارع العامة.

مع مثل هذه التقدم السريع في ذلك الوقت، كان الإجماع يشير إلى أنه سيكون هناك سيارة ذاتية القيادة في كل ممر للسيارات خلال العشر السنوات التالية. ومع ذلك، بطريقة ما، لا نزال نبتعد سنوات عن تحقيق ذلك الحلم.تم إحراز الكثير من التقدم منذ ذلك الحين، وسيكون عام 2024 – الذكرى العشرين لـGhostrider – عامًا فارقًا آخر للسيارات ذاتية القيادة، وخاصة للطرق الوعرة.

الدروس المستفادة على الطريق

قبل ثماني سنوات، نشرت شركة Otto، شاحنة كبيرة قامت بأول عملية توصيل تجارية ذاتية القيادة، حيث نقلت 50.000 علبة من بيرة Budweiser من فورت كولينز، كولورادو، إلى كولورادو سبرينغز، بمسافة 135 ميل. بعد ذلك التوصيل الناجح، كنا نتوقع التوسع بسرعة. لكن سرعان ما اكتشفنا أن القيادة على الطريق السريع قد أدخلت مجموعة جديدة من العواقب أكثر خطورة من سيارة أجرة روبوتية على تقاطع طرق في سان فرانسيسكو. (ملاحظة لسكان سان فرانسيسكو: يرجى التوقف عن وضع المخاريط أمام الروبوتات).

الإمكانيات في البيئات الوعرة

إحدى البيئات التي تحول فيها حلم المركبات ذاتية القيادة إلى واقع، هي البيئات الوعرة، حيث تكون الظروف غالبًا خطرة، والأعمال تميل إلى الوقوع فيما يسميه الأكاديميون “العناصر الثلاثة”: خطرة، ومملة، وصعبة. يمكن للروبوتات أن تتفوق على المركبات التي يقودها البشر من حيث الكفاءة، والسرعة، والأمان؛ بعد كل شيء، الإنسان خارج الموقع هو إنسان لا يمكن أن يُصاب. بالنسبة للعمليات التجارية، هناك سبب آخر مقنع لنشر المركبات ذاتية القيادة في هذه الظروف، وهو زيادة الأرباح.

يمكن العثور على شاحنات مثل تلك التي تنتجها شركة Pronto في بيئات تبدأ من الغابات الاستوائية الرطبة إلى التندرا في القطب الشمالي. الروبوتات لا تشتكي من الحرارة أو الرطوبة أو البرودة، ولا تتأخر أبدًا، وهي أكثر كفاءة بشكل عام. لسنوات، نشرت شركات مثل: ASI وCaterpillar وKomatsu، حلولاً ذاتية القيادة في صناعات مثل: الزراعة والبناء والتعدين، ووجدت أن العمليات الأكثر كفاءة للروبوتات غالبًا ما تقلل من الأثر البيئي لهذه القطاعات أيضًا.

الطريق المستقبلي لـTesla

لا يمكن تجاهل شركة Tesla في أي حديث حول القيادة الذاتية. تستخدم Tesla تقنية برونتو المبنية على الكاميرات والذكاء الاصطناعي لاكتشاف وتفسير محيط السيارة تمامًا كما يفعل السائق البشري. أنا مقتنع تمامًا بأن هذا هو النهج الصحيح، وأتوقع أن Tesla ستكمل رحلة برية ذاتية القيادة عبر البلاد التي خططت لها منذ عام 2016 في عام 2024، وبذلك تصبح الشركة الثانية التي تقوم بقيادة السيارة من الساحل إلى الساحل بدون تدخل بشري.

أعتقد أن تقنية Tesla ستستمر في التطور. هناك نقطة محددة أتوقع أن Tesla ستعلن عنها، وأطلق عليها اسم “FSD Supercharge”، وهي إمكانية ترك سيارتك في طابور انتظار ومن ثم تحريكها تلقائيًا إلى أقرب شاحن متاح. يقوم شخص ما بتوصيل الشاحن وفصله عن سيارتك، وعند الانتهاء، تعود السيارة إليك مشحونة بالكامل. شاحنات Pronto قادرة على تنفيذ هذا النوع من الخدمة، وإذا أرادت Tesla تحقيقه، فأنا مستعد لتقديم بعض الوقت الهندسي في Pronto لتحقيق هذا الهدف.

السلامة لا تزال مصدر قلق

تظل السلامة المقياس الأساسي لنشر المركبات ذاتية القيادة، ومع ذلك يجب أن يكون هناك إجماع في الصناعة حول كيفية قياس سلامة السائق الروبوتي أو البشري بشكل كافٍ.

تقدّر الشركات السلامة باستخدام منهجيات مختلفة، مثل الأميال لكل تدخل حرج (MPCI). يتضمن ذلك قيام سائق بشري بالتدخل الآمن لتولي القيادة عندما تواجه المركبة ذاتية القيادة (AV) مواقف غير واضحة. ثم تحاول الشركة محاكاة ما إذا كان من المحتمل أن يحدث حادث خطير بدون تدخل بشري.

مع ذلك، لا تزال هناك حاجة لتحسين هذه المحاكاة لتناسب القيادة في العالم الواقعي. طالما أن النماذج لا يمكنها التنبؤ بشكل مثالي بسلوك السيارة ذاتية القيادة، يظل الاختبار على الطريق ضروريًا. ومع ذلك، ينتج عن هذا الاختبار تقييمات ذاتية للسلامة عبر الشركات تستند إلى مقاييس داخلية.

من أجل زيادة الشفافية، تقوم إدارة مركبات كاليفورنيا بتسجيل حوادث المركبات ذاتية القيادة. ومع ذلك، لا يتم الكشف عن جميع الحوادث، وغالبًا ما تكون التقارير غير مكتملة. تقوم الشركات باتخاذ قرارات فردية حول ما يشكل “تدخلًا” مثيرًا للقلق. نتيجة لذلك، يحتاج صانعو السياسات إلى بيانات سلامة أكثر تحديدًا لتوجيه اللوائح والموافقة على النشر على نطاق واسع. يستمر التقدم من خلال الاختبارات المستمرة التي تركز على بناء الكفاءة. ولكن توقعوا أن يظل السائقون الاحتياطيون حراسًا للتكنولوجيا حتى تستطيع الأنظمة ذاتية القيادة إثبات السلامة بقوة.

باختصار، عام 2024 هو عام الروبوت. هذه التكنولوجيا لم تعد في وضع العرض التوضيحي فحسب، بل بدأت تُستخدم بالفعل، وتضيف قيمة وتقودنا نحو المستقبل.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات
المصدر : TechCrunch

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر