هل بدأت ثريدز تتفكك بالفعل؟ | مركز سمت للدراسات

هل بدأت ثريدز تتفكك بالفعل؟

التاريخ والوقت : الأحد, 3 سبتمبر 2023

ANDREW SELEPAK

سيطر اهتمام “إيلون ماسك” بتغيير تويتر إلى “X”، على صناعة أخبار التكنولوجيا. لكن القصة الكبرى هي كيف تحولت ثريدز ميتا (بديل المدون المصغر الجديد لمارك زوكربيرغ) من منافس تويتر المفترض إلى فشل منذ إطلاق التطبيق في 5 يوليو.

في الأيام القليلة الأولى، كسبت ثريدز أكثر من 100 مليون مستخدم غير مسبوق. استغرق تويتر، منصة التدوين المصغر الأصلية التي تضم حاليًا 353 مليون مستخدم وموجودة منذ عام 2006، ما يقرب من عامين للوصول إلى مليون مستخدم. ومع ذلك، فإن عام 2023 ليس عام 2006، وكان الحماس الأولي حول ثريدز قصير الأجل.

انخفض عدد المستخدمين النشطين يوميًا على ثريدز من 49 مليونًا في أفضل يوم لها، في 7 يوليو، إلى 23 مليونًا بعد أسبوع واحد فقط، وفقًا لتقدير من شركة تحليلات الويب وأداء حركة المرور Similarweb. حتى مع مليارات الدولارات التي أنفقتها ميتا على ثريدز. كيف حدث هذا؟

لدي بعض الأفكار، إذ كنت أحد أول 400000 مستخدم لهذا التطبيق الجديد، الذي كان من المفترض أن يحل محل تويتر، تمامًا مثل الطريقة التي كان يستعد بها Parler وBluesky وTruth Social وMastodon لتكون منصات وسائل التواصل الاجتماعي للمدونات الصغيرة التالية.

بدأت ثريدز أساسًا كتطبيق تجريبي ونسخة رخيصة من تويتر مع عدد أقل من الميزات. لم يكن هناك إصدار سطح مكتب، ولا علامات تصنيف، ولا خيار المراسلة المباشرة، ولا تحليلات مرئية، ولم يكن لدى المستخدمين أي فكرة عن الموضوعات التي كانت شائعة على التطبيق. وبدلاً من ذلك، تم بناء جدول زمني ثريدز حول خوارزمية ميتا، مع رؤية المستخدمين لما تريده ميتا أن يروه (وهو بالنسبة لي، غالبًا ما كان من أشخاص لم أتابعهم، أو إعادة استخدام محتوى إنستغرام وتويتر من الأشخاص الذين تابعتهم).

قامت ميتا بتحديث ثريدز في 25 يوليو، مضيفة علامة تبويب “متابعة” حتى يتمكن المستخدمون من رؤية المنشورات بترتيب زمني، بالإضافة إلى طريقة لفرز الإشعارات والنشاط حسب المتابعات، والردود، والإشارات، والاقتباسات، وإعادة النشر. المشكلة هي أن أيًا من هذه الإضافات لا تكون مفيدة إلا إذا كان الأشخاص الذين تتابعهم نشطين على التطبيق، أو كان لديك متابعون يشاركون في محتواك.

أيضًا، فإن ثريدز تشبه فيسبوك أكثر من تويتر. على تويتر، تتضمن موجزي في الغالب الأخبار والمؤثرين في السياسة والرياضة والترفيه. إنها منصة فردية تعمل مثل الساحة العامة للعديد من الأشخاص. ثريدز تطبيق أوسع من إنستغرام أو لينكدإن أو فيسبوك، إذ يتضمن موجز الوقت الخاص بالمستخدم حسابات يتابعونها بالفعل، أو حسابات قام خوارزمية ميتا بتصنيفها على أنها مفضلة لديهم. لكنني لا أهتم بالثرثرة السياسية لشخص ما من المدرسة الثانوية، فلماذا أريد أن أكون على ثريدز لأرى نفس المحتوى الذي كنت أتجنبه على فيسبوك؟

في جوهرها، فإن ثريدز هي مجرد مثال آخر على قيام ميتا بمحاولة تكرار ما صنعه شخص آخر بدلاً من إنشاء شيء جديد. يُذكر أن إنستغرام أضافت القصص لتنافس سناب شات، والأشرطة لتنافس تيك توك، وIGTV لتنافس يوتيوب؟ لدى فيسبوك تاريخ مماثل من الميزات الفاشلة المقلدة. كان Facebook Deals محاولة لتكرار مواقع مثل: Groupon، وكان Facebook Messages محاولة لإنشاء بريد إلكتروني على فيسبوك للتنافس مع Gmail، وكان Facebook Places محاولة لإنشاء خيار تسجيل الدخول للتنافس مع Foursquare.

هل لدينا حقًا الوقت لتطبيق وسائط اجتماعية أخرى، ناهيك عن تطبيق سيئ؟ وفقًا لبنك مايسيل، يقضي الأميركي العادي سبع ساعات وخمس دقائق يوميًا في النظر إلى الشاشات، منها ساعتان و27 دقيقة فقط على وسائل التواصل الاجتماعي. نحن مخلوقات لدينا عادات وتفضيلات للتطبيقات التي نحبها، وهناك وقت محدود في اليوم لتكريسه للتطبيقات الجديدة.

لقد حظي ثريدز بالكثير من الاهتمام في وقت مبكر، لكنني لا أعتقد أنه كان بسبب حماس الناس حقًا للتطبيق. لقد أرادوا فقط أن ينجح ثريدز لرؤية “إيلون ماسك” يفشل. عندما تم إطلاق ثريدز، كان هناك العديد من المنشورات حول كيف كان “ماسك” خائفًا من ثريدز، وكان هناك حماس حول افتراض أن “ماسك” على وشك أن يخسر المزيد من المال من شراء تويتر. لقد ذكرني ذلك باقتباس ريجينا جورج من فيلم “فتيات القيل والقال”: “توقف عن محاولة جعل ثريدز يحدث”.

لكنني لا أعتقد أن “ماسك” و”X” يخافان من ثريدز بعد الآن. فقد انخفضت الأنشطة اليومية للتطبيق، وانتقل جزء بسيط فقط من المستخدمين البالغ عددهم 2.35 مليار من إنستغرام إلى ثريدز. ويمكن أن أقتبس قول بوريمير في فيلم “سيد الخواتم: جماعة الخاتم”: “إنه قدر غريب أن نعاني من الكثير من الخوف والشك بشأن شيء صغير جدًا، شيء صغير جدًا”.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: The Hill

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر