مفتاح النظم الغذائية المستدامة | مركز سمت للدراسات

مفتاح النظم الغذائية المستدامة

التاريخ والوقت : الإثنين, 25 سبتمبر 2023

Kristina Skierka & Aisha Mohammed Mussa

يتلاشى نسيج نظامنا الغذائي العالمي تحت وطأة تغير المناخ وعدد السكان المتزايد باستمرار. ولمنع حدوث ذلك، يجب علينا تبني حلول الطاقة المتجددة الموزعة، التي تعد حاسمة لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHG)، وتعزيز المرونة والإنتاجية، وخفض التكاليف. إن الفشل في القيام بذلك من شأنه أن يهدد الجهود المبذولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs) ويهدد بقاءنا ذاته.

في منتصف الطريق إلى الموعد النهائي لعام 2030، فإن التقدم المحرز نحو أهداف التنمية المستدامة – التي تم تصورها على أنها “مخطط مشترك للسلام والازدهار للناس والكوكب” – متأخر بشكل كبير. في يوليو، أكد المنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة في نيويورك وقمة نظم الأغذية العالمية للأمم المتحدة +2، لحظة الاستعراض في روما، أهمية ضمان الحصول على الطاقة الحديثة (الهدف الإنمائي المستدام 7) وتحقيق القضاء على الجوع (الهدف الإنمائي المستدام 2).

عندما يتعلق الأمر بتعزيز المرونة على المدى الطويل وقابلية التكيف للنظام الغذائي العالمي، فإن هذين الهدفين مترابطان. واكتسبت ترجمة هذا إلى سياسات عامة إلحاحًا جديدًا، بالنظر إلى أن الاحترار العالمي السريع ونمو السكان وأزمات الصحة العامة وأسواق الطاقة المتقلبة والصراع، قد كشفت عن نقاط الضعف والقصور الفريدة في النظام الغذائي.

لن تنجح الحلول والنهج السابقة بعد الآن، على العكس من ذلك، فقد ساهمت في المشاكل الحالية. في السابق، أدت المخاوف بشأن إمدادات الغذاء – بما في ذلك ارتفاع الأسعار خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008 – إلى تكثيف وتحديث الزراعة، فضلاً عن زيادة استخدام الأراضي. ونتيجة لذلك، تمثل الأعمال الزراعية (بما في ذلك إنتاج وتخزين الأغذية ونقلها) اليوم ما يقرب من ثلث جميع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، التي تهدد مستقبل الزراعة.

في حين أن آثار تغير المناخ تشعر بها في جميع أنحاء النظام الغذائي العالمي، إلا أنه يتحملها بشكل غير متناسب أولئك الأقل مسؤولية عن المشكلة: صغار المزارعين في الجنوب العالمي. على سبيل المثال، تعاني منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، التي تعتمد على الزراعة المطرية، من ثلث حالات الجفاف في العالم، وهي عرضة لارتفاع درجات الحرارة والطقس القاسي. لقد وجد صندوق النقد الدولي أن الجفاف الواحد يمكن أن يخفض إمكانات النمو الاقتصادي على المدى المتوسط للدولة الإفريقية بنسبة نقطة مئوية واحدة.

يعكس هذا الاستنتاج الدور المركزي للزراعة في العالم النامي، إذ في بعض أقل البلدان نموًا تمثل الزراعة أكثر من 25 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، بينما يعمل 52 في المئة من العاملين في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في هذا القطاع. وبالنظر إلى ذلك، فإن تحقيق إنتاج غذائي مستدام وصديق للمناخ في الجنوب العالمي يمكن أن يؤدي إلى تحسينات كبيرة في الرفاهية. وسيتطلب هذا التحول إلى الطاقة المتجددة الموزعة، التي يمكن استخدامها في الإنتاج الأولي ومعالجة ما بعد الحصاد والتخزين والطهي. والأنشطة الزراعية تميل إلى استهلاك أكبر قدر من الطاقة في البلدان النامية.

بالتأكيد، الطاقة المتجددة اللامركزية ليست حلاً سحريًا. لكن يمكن أن تساهم بشكل كبير في تحقيق الاستقرار في النظام الغذائي العالمي من خلال خفض تكاليف الطاقة، وهو عامل حاسم لتعزيز الإنتاجية؛ وذلك من خلال تسهيل التمويل للتطبيقات الإنتاجية، مما قد يعمم الوصول إلى التقنيات التي تعزز الغلة؛ ومن خلال تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتعزيز التكيف مع تغير المناخ. وأخيرًا، يمكن أن يساعد تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وإضفاء الطابع اللامركزي على إنتاج الطاقة في تحويل ديناميكيات القوة العالمية داخل النظام الغذائي.

على سبيل المثال، أدى الري بالطاقة الشمسية إلى تحسين الوصول إلى المياه بشكل كبير، ومكن من دورات زراعية متعددة، مما زاد الإنتاجية وقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وعززت المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية دخول المزارعين بأكثر من 50 في المئة في الهند، وأدت إلى زيادات كبيرة في المحاصيل في رواندا. وحظرت وزارة الري والأراضي المنخفضة الإثيوبية، مؤخرًا، استيراد مضخات الري التي تعمل بالديزل لدعم الانتقال السريع إلى حلول الطاقة المتجددة.

في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، يمكن لآلات الطحن التي تعمل بالطاقة الشمسية أن تجعل طحن الحبوب إلى دقيق أكثر كفاءة وبأسعار معقولة ومستدامة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يجلب توسيع الشبكات الصغيرة لتشغيل عمليات ما بعد الحصاد المزيد من الفوائد الاقتصادية والبيئية من خلال تمكين المجتمعات من الحفاظ على منتجاتها محليًا.

التخزين البارد والتجميد ضروريان لإطالة العمر الافتراضي، وتقليل فقد الطعام، والحفاظ على جودة المنتج. ويمكن أن تعمل حلول التخزين البارد اللامركزية التي تعمل بالطاقة المتجددة على تحسين الوصول إلى السوق، والحد من التلف بالنسبة للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة والمجتمعات النائية. ومن خلال تحويل البنية التحتية الحالية إلى مصادر الطاقة المتجددة، يمكننا تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وجعل سلاسل التبريد أكثر مراعاة للبيئة وبأسعار معقولة.

توضح كل الأمثلة المذكورة آنفًا التطبيقات المتنوعة للطاقة المتجددة الموزعة، ويساهم كل حل في نظام غذائي أكثر مرونة واستدامة وصديقة للمناخ. فمن خلال توسيع نطاق هذه الابتكارات، يمكننا معالجة تحديات الطاقة التي يواجهها صغار المزارعين والمعالجين والمستهلكين مع تقليل البصمة الكربونية.

يتطلب تعزيز نسيج نظامنا الغذائي العالمي إطارًا جديدًا مصممًا للحد من استخدام الأراضي، وزيادة الإنتاجية، وتقليل فقد الطعام، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. يجب أن تكون الطاقة المتجددة أساس هذا النظام، وإلا فلن تتمكن البلدان النامية من زيادة المحاصيل الزراعية، والقضاء على الجوع، ووقف وإصلاح التدهور البيئي، أو إضفاء الطابع الديمقراطي على الحصول على الطاقة.

المصدر: eco-business

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر