وسائل التواصل الاجتماعي | مركز سمت للدراسات

ماذا لو كانت وسائل التواصل الاجتماعي في الواقع مفيدة للعالم؟

التاريخ والوقت : الثلاثاء, 19 ديسمبر 2023

Aaron Dinin

يُصوّر معظم النقاش العام حول وسائل التواصل الاجتماعي على أنها بمثابة سرطان في المجتمع. ولكن، ماذا لو كانت وسائل التواصل الاجتماعي – حتى تيك توك – في الواقع مفيدة للعالم؟ ماذا لو كان الذين يحرضون ضد وسائل التواصل الاجتماعي يحاولون فقط تشتيت انتباهنا عما تفعله هذه المنصات بالفعل ولماذا هي مهمة جدًا؟ لفهم ما يحاول الأشخاص الذين يشوهون سمعة وسائل التواصل الاجتماعي إخفاءه، علينا أن نبدأ بفهم أن منصات مثل: TikTok، Instagram، LinkedIn، وYoutube، لديها هدف رئيسي واحد وهو الحفاظ على انخراط المستخدمين.  بالتأكيد يمكننا أن نناقش تأثيرات الحفاظ على انخراط المستخدمين، بدءًا من الإدمان ووصولاً إلى المعلومات المضللة، ولكن الهدف نفسه يشجع على نوع مهم من الحيادية. لا تهتم المنصات بما تعرضه، بل تهتم بتقديم محتوى جذاب لتجنب فقدان حصتها في السوق.

نأمل أن تتعرف على الفور لماذا قد تكون منصات الإعلام التي ينسقها مجموعات تحريرية صغيرة وقوية، مشكلة أكبر من منصات وسائل التواصل الاجتماعي المركزة على الانخراط، والتي يبدو أن الناس قلقون بشأنها، ولكن من أجل الوضوح، دعونا نوضح: عندما تتحكم مجموعة صغيرة من الأشخاص في المعلومات التي يتم توزيعها على المجتمع، فإن ذلك يسمح لهذه المجموعة الصغيرة والقوية بالسيطرة والتلاعب والتأثير على المجتمعات بطرق تتماشى مع مصالحهم بدلاً من مصالح الجمهور الأوسع. لقرون كانت مجموعات صغيرة من الأشخاص الأقوياء يتلاعبون بمن يُنشر وما يُنشر. نستطيع أن نجد أمثلة تعود إلى اليونان القديمة، حيث استخدم القادة السياسيون الشعر الملحمي لفرض هيمنة ثقافية حول شبه جزيرة بحر إيجة، ونجد أمثلة من إنجلترا الإليزابيثية التي حاول النظام الملكي البريطاني فيها التأثير على مسرحيات شكسبير للتلاعب بمشاعر العامة.

ببساطة، تقنيات الإعلام الشعبي من كل حضارة كان لها دائمًا تأثير على ما يعتقده الناس عن عالمهم، والسيطرة على الإعلام كانت دائمًا (وستظل دائمًا) وسيلة لممارسة القوة. نتيجة لذلك، عندما توزع التقنيات الجديدة السيطرة على الإعلام لعدد أكبر من الناس، فإنها تعطل القوة وتخلق بعض الفوضى العامة بينما يتكيف الناس معها. ليست وسائل التواصل الاجتماعي هي أول تقنية نشر جديدة تسبب هذا النوع من الفوضى. للحصول على دليل، قد تسأل الكنيسة الكاثوليكية كيف شعرت حيال المطبعة بعد أن نشر مارتن لوثر الكتيبات التي عجلت بالإصلاح البروتستانتي.

إننا نواجه حاليًا نوعًا مماثلاً من التحدي لهياكل السلطة القائمة لدينا خلال الأيام الأولى للوسائط الرقمية، من الناحية التاريخية. منصات التواصل الاجتماعي ليست سرطانًا في المجتمع. لم نعش قط في عالم يستطيع فيه الكثير من الناس مشاركة أفكارهم ومعتقداتهم بسهولة. الآن بعد أن قامت TikTok، والمنصات الأخرى المشابهة لها، بتعطيل الوضع الراهن الذي أعطى عددًا صغيرًا نسبيًا من الأشخاص سيطرة هائلة على الآراء التي تتم مشاركتها مع العالم، يجب أن نتوقع بعض الصراع بين الأشخاص الذين اعتادوا التحكم في المعلومات والأشخاص الذين لديهم طرق جديدة لسماع صوتهم.

على المستوى الشخصي، يخيفني الوضع الراهن أكثر من العالم الذي يمتلك فيه الكثير من الناس طرقًا للتعبير عن آرائهم علنًا. ففي نهاية المطاف، نحن نعيش في بلد يؤمن بشكل أساسي بأهمية حماية حقوق الناس في التعبير عن آراء مختلفة. وأدرك أن مواجهة تلك الآراء المتضاربة تخلق لحظات غير مريحة. وبدلاً من ذلك، يتعين علينا أن نتكيف مع عالم يضم عددًا أكبر كثيرًا من الأصوات المشاركة في الخطاب العام.
بالمناسبة، سواء أحببنا ذلك أم لا، هذا بالضبط ما سيحدث. الأشخاص الذين عايشوا كل تحول كبير في تقنيات النشر والاتصالات غالبًا ما ينظرون إليها على أنها فوضوية. ولكن جيل جديد يُولد باستمرار لا يتذكر أيًا من الطرق القديمة، وهم ببساطة يقبلون العالم كما هو بدلاً من كيف كان عليه الحال.

بمعنى آخر، ما نختبره مع منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل TikTok ليس ظاهرة جديدة. إنها ظاهرة قديمة تُعاد زيارتها عبر سلسلة جديدة من التقنيات بمستوى مذهل من الانتشار العام. تسمح تقنيات الإعلام الحديثة لملايين الأشخاص بمشاركة آرائهم وتحديد الآراء التي تصبح شائعة. لكي نكون واضحين، ليس النظام مثاليًا بأي حال من الأحوال. كيف يمكن لأي شيء يؤثر على مليارات الأشخاص ألا يكون له مشاكل؟ ولكنه أكثر شمولية بشكل أساسي بكثير من أي نظام سبقه، وهذا يبدو أمرًا جيدًا. بدلاً من تشويه سمعة المنصات التي تمكن هذه الشمولية المذهلة، دعونا نحتضنها مع القيام بمزيد من التعليم للمستخدمين حول النشر على وسائل التواصل الاجتماعي بطرق منتجة وإيجابية.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: The Hill

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر