كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي في الرأي العام وتداول الأخبار؟ | مركز سمت للدراسات

كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي في الرأي العام وتداول الأخبار؟

التاريخ والوقت : السبت, 16 سبتمبر 2023

Juan Morales

أظهر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أنه يقلل من الصحة العقلية والرفاهية، ويزيد من مستويات الاستقطاب السياسي.

لكن وسائل التواصل الاجتماعي توفر أيضًا العديد من الفوائد، مثل تسهيل الوصول إلى المعلومات، وتمكين الاتصالات مع الأصدقاء، والعمل كمنفذ للتعبير عن الآراء، والسماح بمشاركة الأخبار بحرية.

لتحقيق أقصى استفادة من وسائل التواصل الاجتماعي مع تقليل أضرارها، نحتاج إلى فهم أفضل الطرق المختلفة التي تؤثر بها فينا. يمكن لعلم الاجتماع أن يساهم في هذا الفهم. أجريت، مؤخرًا، دراستين مع الزملاء للتحقيق في بعض الآثار المعقدة لوسائل التواصل الاجتماعي وفصلها.

إعجابات وسائل التواصل الاجتماعي والسياسة العامة

في مقال نُشر، مؤخرًا، قام باحثون مشاركون (Pierluigi Conzo و Laura K. Taylor و Margaret Samahita و Andrea Gallice) بتحليل كيف يمكن لمشاركات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الإعجابات وإعادة التغريد، أن تؤثر في آراء الناس بشأن القضايا السياسية.

أجرينا استطلاعًا تجريبيًا في عام 2020 مع مستجيبين من الولايات المتحدة وإيطاليا وأيرلندا. في الدراسة، عرضنا على المشاركين منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي حول كوفيد-19، والتوترات بين النشاط الاقتصادي والصحة العامة. أعطت منشورات مؤيدة للاقتصاد الأولوية للأنشطة الاقتصادية على حساب القضاء على كوفيد-19. على سبيل المثال، لقد دعوا إلى إعادة فتح الأعمال التجارية على الرغم من المخاطر الصحية المحتملة.

من ناحية أخرى، أعطت المنشورات المؤيدة للصحة العامة الأولوية للقضاء على كوفيد-19 على حساب الأنشطة الاقتصادية. على سبيل المثال، لقد دعموا تمديد إجراءات الإغلاق على الرغم من التكاليف الاقتصادية المرتبطة بها.

ثم قمنا بالتلاعب بالمستوى المتصور للدعم داخل منشورات وسائل التواصل الاجتماعي. شاهدت مجموعة واحدة من المشاركين منشورات مؤيدة للاقتصاد مع عدد كبير من الإعجابات، ومنشورات مؤيدة للصحة العامة مع عدد قليل من الإعجابات، بينما شاهدت مجموعة أخرى العكس.

بعد أن شاهد المشاركون المنشورات، سألنا عما إذا كانوا يتفقون مع مختلف السياسات المتعلقة بالجائحة، مثل القيود المفروضة على التجمعات وإغلاق الحدود.

بشكل عام، وجدنا أن المستوى المتصور لدعم منشورات وسائل التواصل الاجتماعي لم يؤثر في آراء المشاركين – باستثناء واحد. يبدو أن المشاركين الذين أفادوا باستخدام Facebook أو Twitter لأكثر من ساعة واحدة في اليوم قد تأثروا بالفعل. وبالنسبة لهؤلاء المستجيبين، أثرت التأييدات المتصورة في المنشورات على تفضيلاتهم السياسية.

كان المشاركون الذين شاهدوا منشورات مؤيدة للاقتصاد مع عدد كبير من الإعجابات أقل احتمالية لتفضيل القيود المتعلقة بالجائحة، مثل حظر التجمعات. وكان أولئك الذين شاهدوا منشورات مؤيدة للصحة العامة مع عدد كبير من الإعجابات، أكثر احتمالية لتفضيل القيود.

يمكن أن تكون مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي آلية مهمة تحدث من خلالها التأثيرات عبر الإنترنت. على الرغم من أن ليس كل المستخدمين ينتبهون إلى هذه المقاييس، فإن أولئك الذين يفعلون ذلك يمكن أن يغيروا آراءهم نتيجة لذلك.

كان مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي النشطون في استطلاعنا أيضًا أكثر عرضة للإبلاغ عن مشاركتهم السياسية. وكذلك كانوا أكثر عرضة للتصويت ومناقشة القضايا السياسية مع الأصدقاء والعائلة (عبر الإنترنت وغير متصل) بشكل متكرر. وبالتالي، يمكن أن يكون لهذه المقاييس المتصورة أيضًا تأثير على السياسة وصنع القرارات السياسية.

تغيير إعادة التغريد ومشاركة الأخبار على “تويتر”

في أكتوبر 2020، قبيل الانتخابات الرئاسية الأميركية، غيرت “تويتر” وظيفة زر إعادة التغريد الخاص بها. حث الزر المعدل المستخدمين على مشاركة تغريدة اقتباس بدلاً من ذلك، مما شجعهم على إضافة تعليقاتهم الخاصة.

أملت “تويتر” أن يشجع هذا التغيير المستخدمين على التفكير في المحتوى الذي يشاركونه وإبطاء انتشار المعلومات المضللة والأخبار الزائفة.

في ورقة عمل حديثة، بحثت أنا وزميلي “دانييل إرشوف” في كيفية تأثير التغيير الذي طرأ على واجهة المستخدم الخاصة بـ”تويتر” على انتشار المعلومات على المنصة.

لقد جمعنا بيانات “تويتر” لمنافذ أخبار أميركية شهيرة، وفحصنا ما حدث لإعادة تغريداتها بعد تنفيذ التغيير. كشفت دراستنا أن هذا التغيير كان له تأثيرات كبيرة على انتشار الأخبار: في المتوسط انخفضت إعادة تغريد منافذ وسائل الإعلام الإخبارية بأكثر من 15 في المئة.

ثم حققنا فيما إذا كان التغيير قد أثر في جميع منافذ وسائل الإعلام الإخبارية بنفس الدرجة. ودرسنا على وجه التحديد إن كانت منافذ الأخبار التي تكون فيها المعلومات المضللة أكثر شيوعًا قد تأثرت أكثر بالتغيير. فاكتشفنا أن التأثير على هذه المنافذ لم يكن أكبر من تأثير المنافذ ذات الجودة الصحفية الأعلى (وإذا كان هناك أي شيء، فقد كانت التأثيرات أقل قليلاً).

وكشفت مقارنة مماثلة أن منافذ الأخبار اليسارية تأثرت بشكل أكبر بكثير من منافذ اليمين. وكان متوسط الانخفاض في إعادة التغريد للمنافذ الليبرالية أكثر من 20 في المئة. لكن الانخفاض في المنافذ المحافظة كان خمسة في المئة فقط. ويرجع سبب ذلك إلى أن المستخدمين المحافظين غيروا سلوكهم بشكل أقل جدًا من المستخدمين الليبراليين.

أخيرًا، وجدنا أيضًا أن سياسة “تويتر” أثرت في زيارات مواقع الويب الخاصة بالمنافذ الإخبارية المتأثرة، مما يشير إلى أن السياسة الجديدة كان لها تأثيرات واسعة على انتشار الأخبار.

فهم وسائل التواصل الاجتماعي
تؤكد هاتان الدراستان أن الميزات البسيطة على ما يبدو يمكن أن يكون لها تأثيرات معقدة على مواقف المستخدم ونشر الوسائط. ويعدُّ فصل الميزات المحددة التي تشكل وسائل التواصل الاجتماعي وتقدير تأثيراتها الفردية، أمرًا أساسيًا لفهم كيفية تأثير وسائل التواصل الاجتماعي فينا.

على غرار تطبيق إنستغرام تمنح منصة Threads الجديدة التابعة لشركة Meta المستخدمين، إمكانية إخفاء عدد الإعجابات على المنشورات. وفي نفس السياق، قدمت شركة “”X، المعروفة سابقًا باسم “تويتر”، ميزة مشابهة تسمح للمستخدمين المدفوعين بإخفاء عدد إعجاباتهم. وعلى ذلك يمكن أن يكون لهذه القرارات آثار مهمة على الخطاب السياسي داخل الشبكة الاجتماعية الجديدة.

في نفس الوقت، يمكن أن يكون للتغييرات الدقيقة في تصميم المنصات عواقب غير مقصودة تعتمد على كيفية استجابة المستخدمين لهذه السياسات. ويمكن للعلماء الاجتماعيين أن يلعبوا دورًا مهمًا في تعزيز فهمنا لهذه الآثار الدقيقة لوسائل التواصل الاجتماعي.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: theconversation

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر