عامان لإنقاذ الكوكب | مركز سمت للدراسات

عامان لإنقاذ الكوكب

التاريخ والوقت : الإثنين, 15 أبريل 2024

Kate Abnett and Simon Jessop

قال رئيس المناخ في الأمم المتحدة، مؤخرًا، إن الحكومات وقادة الأعمال والبنوك التنموية لديها عامان لاتخاذ إجراءات لتجنب تغيرات مناخية أسوأ بكثير، في خطاب حذّر من أن الاحتباس الحراري يتراجع في أجندات السياسيين. يؤكد العلماء أن الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة المؤذية للمناخ إلى النصف بحلول عام 2030، أمر حاسم لاحتواء ارتفاع درجات الحرارة وتفادي تفاقم الأحوال الجوية القاسية والارتفاع المتزايد للحرارة.

ومع ذلك، في العام الماضي، ارتفعت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتعلقة بالطاقة في العالم إلى مستوى قياسي عالٍ. الالتزامات الحالية لمكافحة التغير المناخي لن تقلل من الانبعاثات العالمية إلا قليلاً بحلول عام 2030. قال “سيمون ستيل”، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، إن العامين المقبلين “ضروريان لإنقاذ كوكبنا”. وأضاف: “لا يزال لدينا فرصة لجعل انبعاثات الغازات الدفيئة تنخفض بشكل كبير، مع جيل جديد من الخطط الوطنية للمناخ. ولكننا بحاجة إلى هذه الخطط الأقوى الآن”.

خلال حديثه في فعالية في مركز تشاتام هاوس للأبحاث في لندن، قال ستيل إن مجموعة العشرين من القوى الاقتصادية الرائدة – المسؤولة معًا عن 80% من الانبعاثات العالمية – بحاجة ماسة إلى تكثيف جهودها. المهمة الرئيسية لمفاوضات المناخ التابعة للأمم المتحدة هذا العام في باكو، أذربيجان، هي أن تتفق الدول على هدف جديد لتمويل المناخ لدعم الدول النامية التي تكافح للاستثمار في التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري ومكافحة التغير المناخي. قد زاد حجم قمم المناخ التابعة للأمم المتحدة في السنوات الأخيرة، حيث حضر الآلاف من اللوبيست وممثلي الأعمال إلى جانب الوفود الحكومية المشاركة مباشرة في المفاوضات.

حضر ما يقرب من 84.000 شخص قمة COP28 العام الماضي في دبي، مما أثار انتقادات من النشطاء بعد أن سجل أكثر من 2000 لوبيست للوقود الأحفوري للحضور. قال “ستيل” إنه يود رؤية اجتماعات COP المستقبلية مخفضة الحجم، مع إعطاء الأولوية لنتائج المفاوضات القوية. وأشار إلى أنه يجري محادثات مع أذربيجان والبرازيل – الدولتين المضيفتين للقمتين المقبلتين للمناخ التابعة للأمم المتحدة – حول هذا الأمر. ودعا إلى جمع المزيد من التمويل المناخي من خلال تخفيف الديون، وتمويل أرخص للدول الفقيرة، ومصادر جديدة للتمويل الدولي مثل ضريبة على انبعاثات الشحن، وإصلاحات في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

قال “ستيل”: “يوجّه وزراء المالية والرؤساء التنفيذيون والمستثمرون والمصرفيون المعنيون بالمناخ والتنمية تريليونات الدولارات كل يوم. حان الوقت لتحويل تلك الدولارات”. في عام حافل بالانتخابات حول العالم – حيث توجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع من الهند إلى جنوب إفريقيا والولايات المتحدة – حذّر “ستيل” من أن العمل المناخي كثيرًا ما كان “يتراجع في أجندات الوزارات”. عارض السياسيون، من المرشح الجمهوري الأوفر حظًا “دونالد ترمب” في الولايات المتحدة، إلى الأحزاب اليمينية المتطرفة التي تسعى لتحقيق مكاسب في الانتخابات المقبلة في الاتحاد الأوروبي، سياسات المناخ في سعيهم لجذب الناخبين.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات
المصدر: Reuters

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر