دور أوروبا الجديد في التنظيم الرقمي | مركز سمت للدراسات

دور أوروبا الجديد في التنظيم الرقمي

التاريخ والوقت : السبت, 2 سبتمبر 2023

نادرًا ما يكون الاتحاد الأوروبي بهذه السرعة في التحرك. بعد أقل من 18 شهرًا من تقديم حزمة قانون الخدمات الرقمية (DSA) الجديدة إلى البرلمان الأوروبي، دخلت حيز التنفيذ يوم الجمعة 25 أغسطس.

يُلزم هذا الإجراء منصات الإنترنت الرئيسية (الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث ومواقع التجارة الإلكترونية وما إلى ذلك)، تنظيم محتواها وممارساتها. بعد تنفيذ اللائحة العامة لحماية البيانات قبل خمس سنوات وقانون الأسواق الرقمية في مايو، لدى المفوضية الأوروبية الآن ترسانة واسعة من التشريعات للحد من قوة عمالقة الإنترنت.

تجنبت بروكسل فخ الظهور كضابط شرطة موجود في كل مكان. إن محاولة التعامل مباشرة مع جميع أشكال المعلومات المضللة والتحرش والتلاعب بالرأي هو تحدٍ معقد جدًّا بحيث لا يمكن للمفوضية وحدها التعامل معه بفعالية.

سيكون من مسؤولية منصات الإنترنت نفسها ضمان الامتثال للقواعد التي وضعها الاتحاد الأوروبي ومنع أي تجاوزات، تحت طائلة فرض عقوبات مالية باهظة أو حتى الاستبعاد من السوق الأوروبية. هذا هو المكان الذي يبرز فيه الاتحاد الأوروبي، فهو يتمتع بالقوة الاقتصادية والقانونية اللازمة للحد من قوة المنصات، والتي لا يمكن لأي منظم وطني القيام بها.

سيُجبر عمالقة الإنترنت على إزالة المحتوى الذي قد يمثل مشكلة، والذي يقع بالفعل في نطاق القانون في العالم الحقيقي. وسيُطلب منهم أيضًا منع التوزيع الجماعي لمثل هذا المحتوى من خلال التحكم في الطريقة التي يتم بها اختياره وإبرازه بواسطة خوارزمياتهم.

أخيرًا، سيتعين على اللاعبين أن يكونوا أكثر شفافية مع المستخدمين بشأن توصيات المحتوى واستهداف الإعلانات. وسيتمكن المستخدمون حتى من الانسحاب بموجب شروط معينة. بينما لا يعني هذا عكس توازن القوى، إلا أنه يمثل إعادة توازن ضرورية.

ومن ثَمَّ، أصبح الاتحاد الأوروبي أول من حاول تحقيق توازن عادل بين نهج عدم التدخل السائد في الولايات المتحدة والرقابة الاستبدادية والحماية التي تمارسها الصين بقيادة “شي جين بينغ”. على الرغم من أن المبادرة الأوروبية كان يُنظر إليها في البداية على أنها اعتراف بالعجز، بالنظر إلى عدم قدرة الاتحاد الأوروبي على المنافسة مع عمالقة الإنترنت في أوروبا نفسها؛ فإنها أصبحت يُنظر إليها على أنها استجابة واضحة للتجاوزات التي لوحظت.

من خلال عدم وجود التزام، ولكن قبل كل شيء من خلال الهوس بالربح على حساب حماية المستخدمين، أظهر هؤلاء العمالقة الرقميون عدم قدرتهم على تنظيم أنفسهم بفعالية. ومن هذا المنطلق، يملأ قانون الخدمات الرقمية (DSA) فراغًا قانونيًا كان بحاجة إلى ملئه على وجه السرعة.

ولا يمكن أن يبرر سباق الابتكار الاستمرار في السماح لهذه الشركات بالعمل بدون ضمانات. ومن خلال الترويج لمحتوى مثير للانقسام من أجل توليد أقصى قدر من ردود الفعل، فإنهم يغذون الانقسام في المجتمع ويعطلون العملية الديمقراطية.

حقيقة أن معظم المنصات الرئيسية تبدو مستعدة للتعاون هي علامة مشجعة. ومع ذلك، فإن هذا لا يضمن بالضرورة فعالية النظام. ومن المرجح أن يغير نماذج الأعمال لهذه الشركات، وبالتالي إيراداتها. سيميل البعض إلى اختبار حدود التنظيم الجديد وقدرة الاتحاد الأوروبي على معاقبة أي مخالفات. وستكون الأشهر القليلة الأولى من التطبيق حاسمة في ترسيخ مصداقية DSA.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: Le Monde

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر