خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي تُحرف كيفية تعلم الناس بعضهم من بعض | مركز سمت للدراسات

خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي تُحرف كيفية تعلم الناس بعضهم من بعض

التاريخ والوقت : السبت, 9 سبتمبر 2023

William Brady

وجدنا أنا وزملائي أن التفاعلات اليومية للأشخاص مع الخوارزميات عبر الإنترنت تؤثر في كيفية تعلمهم من الآخرين، مع عواقب سلبية مثل: المفاهيم الاجتماعية الخاطئة والصراع، وانتشار المعلومات المضللة.

يتفاعل الناس بشكل متزايد مع الآخرين في بيئات وسائل التواصل الاجتماعي، وتتحكم الخوارزميات في تدفق المعلومات الاجتماعية التي يرونها. وتحدد الخوارزميات جزئيًا الرسائل والأشخاص والأفكار التي يراها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي.

على منصات التواصل الاجتماعي، تم تصميم الخوارزميات بشكل أساسي لتضخيم المعلومات التي تدعم المشاركة، مما يعني أنها تُبقي الأشخاص على النقر فوق المحتوى والعودة إلى المنصات. أنا عالم نفس اجتماعي، وقد وجدت أنا وزملائي أدلة تشير إلى أن أحد الآثار الجانبية لهذا التصميم، هو أن الخوارزميات تضخم المعلومات التي ينحاز إليها الناس بشدة للتعلم منها. نسمي هذه المعلومات “PRIME”، للحصول على معلومات مرموقة وجماعية وأخلاقية وعاطفية.

في الماضي، كانت التحيزات للتعلم من معلومات PRIME مفيدة جدًا؛ فالتعلم من الأفراد المرموقين يكون فعالاً، لأن هؤلاء الأشخاص ناجحون ويمكن تقليد سلوكهم. يعد الاهتمام بالأشخاص الذين ينتهكون الأعراف الأخلاقية أمرًا مهمًا لأن معاقبتهم تساعد المجتمع على الحفاظ على التعاون.

ولكن، ماذا يحدث عندما يتم تضخيم معلومات PRIME بواسطة الخوارزميات، ويستغل بعض الأشخاص تضخيم الخوارزمية للترويج لأنفسهم؟ تصبح المكانة إشارة سيئة للنجاح، لأن الناس يمكنهم تزييف المكانة على وسائل التواصل الاجتماعي. وتصبح خلاصات الأخبار مشبعة بالمعلومات السلبية والأخلاقية بحيث يكون هناك صراع وليس تعاونًا.

يؤدي تفاعل علم النفس البشري وتضخيم الخوارزمية إلى الخلل، لأن التعلم الاجتماعي يدعم التعاون وحل المشكلات، ولكن تم تصميم خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة المشاركة. ونسمي هذا التناقض عدم الانسجام الوظيفي.

لماذا هذا مهم؟

إحدى النتائج الرئيسية لعدم الانسجام الوظيفي في التعلم الاجتماعي بوساطة الخوارزمية، هي أن الناس يبدؤون في تكوين تصورات غير صحيحة لعالمهم الاجتماعي. على سبيل المثال، تشير الأبحاث الحديثة إلى أنه عندما تضخم الخوارزميات بشكل انتقائي وجهات نظر سياسية أكثر تطرفًا، يبدأ الناس في الاعتقاد بأن مجموعتهم السياسية الداخلية والخارجية أكثر انقسامًا مما هي عليه في الواقع. قد يكون هذا “الاستقطاب الزائف” مصدرًا مهمًا لمزيد من الصراع السياسي.

يمكن أن يؤدي عدم الانسجام الوظيفي أيضًا إلى انتشار أكبر للمعلومات المضللة. وتشير دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين ينشرون معلومات سياسية مضللة يستفيدون من المعلومات الأخلاقية والعاطفية – على سبيل المثال، المنشورات التي تثير الغضب الأخلاقي – من أجل جعل الناس يشاركونها أكثر. عندما تضخم الخوارزميات المعلومات الأخلاقية والعاطفية، يتم تضمين المعلومات المضللة في التضخيم.

ما هي الأبحاث الأخرى التي يتم إجراؤها؟

بشكل عام، لا يزال البحث في هذا الموضوع في مراحله الأولى، ولكن هناك دراسات جديدة تظهر وتفحص المكونات الرئيسية للتعلم الاجتماعي بوساطة الخوارزمية. وأظهرت بعض الدراسات أن خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي تضخم معلومات PRIME بشكل واضح.

يوجد جدل حول ما إذا كان هذا التضخيم يؤدي إلى استقطاب غير متصل بالشبكة في الوقت الحالي، إذ وجدت تجربة حديثة أدلة على أن موجز أخبار Meta يزيد من الاستقطاب، لكن تجربة أخرى تضمنت تعاونًا مع Meta لم تجد أي دليل على زيادة الاستقطاب بسبب التعرض لموجز أخبار Facebook الخوارزمي الخاص بهم.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم النتائج التي تظهر عندما يتفاعل البشر والخوارزميات في حلقات تغذية راجعة للتعلم الاجتماعي. وتمتلك شركات وسائل التواصل الاجتماعي معظم البيانات المطلوبة، وأعتقد أنه يجب عليها منح الباحثين الأكاديميين حق الوصول إليها مع موازنة المخاوف الأخلاقية مثل الخصوصية.

ماذا بعد؟

السؤال الرئيسي هو: ما الذي يمكن فعله لجعل الخوارزميات تعزز التعلم الاجتماعي البشري الدقيق بدلاً من استغلال تحيزات التعلم الاجتماعي. يعمل فريق بحثي على تصميمات خوارزمية جديدة تزيد من المشاركة مع فرض عقوبات على معلومات PRIME أيضًا. نحن نجادل بأن هذا قد يحافظ على نشاط المستخدم الذي تسعى إليه منصات التواصل الاجتماعي، ولكنه أيضًا يجعل تصورات الناس الاجتماعية أكثر دقة.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: The Conversation

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر