الفوز في عصر الهيدروجين الأخضر | مركز سمت للدراسات

الفوز في عصر الهيدروجين الأخضر

التاريخ والوقت : الأربعاء, 27 سبتمبر 2023

Emon Zaman

منطقة آسيا والمحيط الهادئ (APAC) مسؤولة عن غالبية استهلاك الطاقة في العالم. وتمثل المنطقة 31.8 تريليون دولار أميركي من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) مجتمعة. وضمان الطاقة اللازمة للتنمية الاقتصادية مع تقليل انبعاثات الكربون هو عمل صعب لتحقيق التوازن.

لقد وقعت جميع دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ على اتفاقية باريس لعام 2015، متعهدة بالحد من الاحتباس الحراري إلى أقل من 2 درجة مئوية ومواصلة الجهود للحد منه إلى 1.5 درجة مئوية. إنه هدف معقد للتنقل ويتطلب مصدرًا طويل الأجل للطاقة النظيفة.

برز الهيدروجين الأخضر مغيرًا لقواعد اللعبة لتحقيق الحياد المناخي. إنه يمثل عنصرًا رئيسيًا في رحلة إزالة الكربون، إذ إن أشكال إنتاج الهيدروجين الأخرى كثيفة الكربون. يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة النظيفة من مصادر الطاقة المتجددة الزائدة – الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح – لتقسيم الماء إلى ذرات الهيدروجين والأكسجين من خلال عملية التحليل الكهربائي. يمكن حرق غاز الهيدروجين الناتج بطريقة نظيفة دون إحداث أي انبعاثات جديدة. وكذلك نقل الهيدروجين الأخضر عن طريق تعديل البنية التحتية الحالية للغاز الطبيعي لاستخدامات نهائية مختلفة.

ومع ذلك، ونظرًا للاعتبارات والشبكات المتنوعة داخل النظام البيئي للطاقة في المنطقة، فإن إدخال حقبة الهيدروجين الأخضر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ سيتطلب نهجًا مختلفًا. يجب أن تكون الطريقة التي ننتج بها الهيدروجين الأخضر وننقله ونستهلكه أوسع نطاقًا، وتشمل المزيد من أصحاب المصلحة، وكل هذا سيتطلب جهدًا تعاونيًا. سيعتمد تحسين إنتاج الهيدروجين الأخضر على الرؤية عبر سلسلة القيمة. في النهاية، سيعود الأمر إلى اتصال البيانات الذي سيحدث فرقًا حقيقيًا لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

التنقل في التعقيدات

وفقًا لتقرير صادر عام 2022 شارك في تأليفه مجلس الهيدروجين وشركة ماكنزي وشركاؤه، أعلنت الشركات في جميع أنحاء العالم عن استثمارات بقيمة 25 مليار دولار أميركي في البنية التحتية للهيدروجين. وتشمل هذه الاستثمارات – حتى عام 2030 – محطات التزود بالوقود وخطوط الأنابيب والموانئ والسفن. ويستهدف حوالي نصف تلك الاستثمارات منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ويمثل هذا التزامًا جادًا تجاه الهيدروجين، خاصةً داخل المنطقة. وتكشف الاستثمارات أيضًا عن التعقيدات التي تنطوي عليها عملية تجديد شبكات البنية التحتية للطاقة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لتلبية متطلبات الهيدروجين الأخضر في المستقبل.

على سبيل المثال، تعد حقن الهيدروجين في خطوط الأنابيب حاليًا جزءًا من استراتيجيات الهيدروجين الوطنية لدول مثل اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا. ولتجنب التعديلات الرئيسية على خطوط أنابيب الغاز الطبيعي الحالية، يتم مزج الهيدروجين بتركيزات منخفضة مع الغاز الطبيعي لتلبية احتياجات الطاقة والتدفئة. ولاستيعاب تركيزات أعلى من الهيدروجين، ستكون تعديلات الشبكة ضرورية – مثل استبدال الأنابيب الفولاذية بأنابيب بوليمرية، أو حتى استبدال الضواغط تمامًا.

وللحد من النقص المحتمل في الهيدروجين المورد، ستكون هناك حاجة لاستيراد الهيدروجين الأخضر من مصادر خارجية. من خلال إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال أجهزة التحليل الكهربائي، يمكن تخزين الطاقة التي تولدها مشاريع طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية ونقلها إلى المناطق ذات الإنتاج الأقل والطلب الأعلى. ومع ذلك، ينطوي الأمر على تلبية الاحتياجات الفورية المتنافسة، مثل استخدام الهيدروجين كمصدر مدخلات للطاقة المتجددة والصلب والأمونيا. وستؤثر عوامل أخرى مثل أسعار الأسمدة أو مستويات احتياطي الهيدروجين المنظمة على منظور الهيدروجين الأخضر. كل هذه تكشف عن التعقيدات في رحلة الهيدروجين الأخضر.

البيانات التي تزيل الحواجز

ستتطلب تحسين كيفية معالجة الهيدروجين الأخضر واستخدامه في النهاية من قبل المستهلك، استقراء الأفكار من مشاريع المصانع الحالية، ومعرفة المزيد عن العائدات من أكثر تقنياتنا قابلية للتطبيق، واتخاذ قرار بشأن الدور الذي ستلعبه شركات المرافق في نظام الهيدروجين الأخضر مستقبلاً.

تجعل هذه التعقيدات والاعتماد المتبادل عبر سلسلة القيمة الموسعة حالة مقنعة لنموذج بنية تحتية للبيانات، يربط جميع أصحاب المصلحة والبنية التحتية للمصنع وسلاسل العمليات من خلال الرؤية على مستوى المؤسسة والحالة في الوقت الفعلي. من خلال نهج قوي قائم على البيانات، يمكن للمنطقة أن تتقدم بشكل جماعي بناءً على سماتها وظروفها الفريدة.

نقوم بالفعل بجمع وقياس البيانات التشغيلية للبنية التحتية للمصنع من خلال أجهزة إنترنت الأشياء (IoT) المضمنة. وتُستخدم مدخلات البيانات هذه لإعادة إنشاء نماذج رقمية توأم للمحطات لتحسين العمليات وتحسين أداء المصنع. في جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ، تقوم المصانع الصناعية الفردية بدمج التوائم الرقمية في عملياتها اليومية.

يعد الهيدروجين الأخضر والوقود المعتمد على الهيدروجين الأخضر من أهم الطرق التي يمكن للصناعات من خلالها تقليل انبعاثات الكربون، ودفع كفاءة الطاقة، وجعل إنتاج الطاقة أقل ضررًا بالبيئة.

إن النظام البيئي للطاقة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ يحرز تقدمًا مطردًا وسيختبر عصر الهيدروجين الأخضر قدراتنا على اتخاذ القرارات وسط التعقيدات والأهداف المتنافسة. وستكون الأفكار القائمة على البيانات هي المفتاح لهذه الرحلة. يجب أن يقترن التقدم الهندسي اليوم ببنية تحتية موحدة مشتركة للبيانات لخلق نتائج إيجابية للجميع. فمن خلال تدفقات البيانات المحسّنة والبيانات التي يمكن الوصول إليها عبر سلسلة القيمة، يمكن للمنطقة أن تفوز في عصر الهيدروجين الأخضر.

المصدر: eco-business

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر