الطرق الذكية.. كل ما تحتاج إلى معرفته | مركز سمت للدراسات

الطرق الذكية.. كل ما تحتاج إلى معرفته

التاريخ والوقت : الخميس, 8 يونيو 2023

Simplil learn

عند التفكير في الطرق الذكية كشريك للمركبات ذاتية القيادة، فإن تحسين البنية التحتية الذكية على شبكة الطرق لن يساعد فقط المركبات ذاتية القيادة على التنقل بشكل أفضل وأكثر أمانًا، بل سيعزز أيضًا أداء نظام النقل بشكل عام.

وتُعتبر المركبات ذاتية القيادة أكثر أمانًا من المركبات التي يُقودها البشر، لأن معظم الحوادث ترجع إلى الأخطاء البشرية. ولكن قبل أن تكون المركبات ذاتية القيادة جاهزة للإطلاق في السوق، لا يزال هناك حاجة لتقدم التكنولوجيا لتحسين قدرة المركبات على رؤية العوائق مثل الشاحنات، وتوقع حركة المشاة والمركبات.

تقول مجلة “For Construction Pros” إن الطرق الذكية تمتلك أهمية مثل تلك التي تمتلكها المركبات الذكية، ويجب أن يتجاوز التركيز على تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة ليشمل تحديث بنية الطرق الحالية. وبالرغم من أن بعض مصنعي المركبات ذاتية القيادة لا يعتمدون على الطرق الذكية، فإن المجلة تؤكد أن تطوير الطرق الذكية يمكن أن يؤدي دورًا مهمًا في تسريع تبني المركبات ذاتية القيادة.

ما هي الطرق الذكية؟

تقول “إنتل” إن المدن يمكن أن تجمع البيانات باستخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء (IoT) لإدارة حركة المرور والتخطيط بشكل أفضل للنقل المستقبلي. وتشمل هذه الأجهزة مستشعرات السرعة، ومستشعرات الصوت، وكاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقةIP، وإشارات المرور الذكية، وأنظمة مراقبة حالة الطقس، واللوحات الرقمية. ويمكن استخدام البيانات من مستشعرات إنترنت الأشياء والكاميرات والرادار في الوقت الفعلي لتخفيف تدفق حركة المرور. ويمكن أيضًا استخدام هذه البيانات للحد من التلوث وتحسين ظروف الطرق.

وتُفيد مجلة “For Construction Pros” بأنه في مقاطعة ميامي- ديد بفلوريدا، يبحث فريق المركبات ذاتية القيادة في شركة فورد عن كيفية استخدام البنية التحتية الذكية لتزويد المركبات ذاتية القيادة بالبيانات قبل وصولها إلى تقاطع. وفي لاس فيغاس، تعمل المركبات ذاتية القيادة الخاصة بـ Motionalمع Derq لتوفير “منظر جوي” للمركبات ذاتية القيادة في بعض أكثر تقاطعات المدينة ازدحامًا.

فوائد الطرق الذكية

تتمثل فوائد الطرق الذكية في مجموعة من الجوانب التي يمكن أن تعود بالنفع على المدن:

 – تخفيف الازدحام: يمكن أن تساعد مراقبة حركة المركبات وضبط إشارات المرور في تقليل الازدحام. ويستخدم نظامGRIDSMART، الذي يعمل بمعالجات Intel Core، تقنية رؤية الكمبيوتر لمراقبة التقاطعات وجمع بيانات حركة المرور بالقرب من الوقت الفعلي على طريق Bell Road Highway في أريزونا. وقد أسهم هذا النظام في تقليل التأخير بنسبة 20% خلال أيام الأسبوع، و43% خلال عطلات نهاية الأسبوع.

– تحسين السلامة: يمكن أن تساعد تقنية رؤية الكمبيوتر في اكتشاف وتجنب المركبات الأخرى والمشاة وراكبي الدراجات. ويمكن أيضًا أن تقوم الأجهزة الذكية بتنبيه الجهات المعنية الأولى في حالة وقوع حادث أو نشاط إجرامي. وقد عملت Intel مع مصنعي الصناعات الألمانية لتحسين قدرة المركبات ذاتية القيادة، وسلامة المركبات، وسير حركة المرور. باستخدام معالجات Intel® Xeon® داخل عقد الحواف، نقل المشروع معلومات حركة المرور إلى المركبات القادمة على طريق سريع بين ميونخ ونورمبرغ، وحدد المخاطر المحتملة.

– تحصيل رسوم الممرات: يمكن لنظام الممرات الإلكتروني أن يقوم بتحصيل رسوم الممرات والجسور بشكلٍ آلي باستخدام التعرف على لوحات السيارات. وقد قامت Intel بالتعاون مع شركة Shenzhen JHC Technology Development Co بتطوير نظامٍ يقوم بجمع الرسوم والكشف عن المركبات تلقائيًا دون إبطاء أو إيقاف السيارات. وتساعد هذه التكنولوجيا في تقليل الازدحام، والحفاظ على سير حركة المرور.

– اكتشاف وتجنب المناطق المشكلة: يمكن للطرق الذكية توفير تحليلات حول التقاطعات والطرق ذات معدلات التصادم المرتفعة. ويمكن أن يساعد ذلك المخططين في تحديد التدابير المعالجة التي يجب اتخاذها، مثل: وضع إشارات، أو لافتات، أو تغيير حدود السرعة.

– رصد حالة الطرق: من خلال الطرق الذكية، يمكن للمدن مراقبة وإصلاح حالة الأسفلت في الوقت المناسب.

– تقليل التلوث: يمكن لتقنيات الطرق الذكية المساهمة في تحسين حركة المرور والحد من الازدحامات، مما يساعد على تقليل كمية التلوث الناتجة عن المحركات الخاملة.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: simplilearn

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر