التعلُّم البشري في عصر الذكاء الاصطناعي | مركز سمت للدراسات

التعلُّم البشري في عصر الذكاء الاصطناعي

التاريخ والوقت : الخميس, 10 أغسطس 2023

K. Oskar Schulz and Roman C. Ugarte

يمكن لـChatGPT أن يقوم بحل مجموعة مشكلات CS50، ومسودة مناقشات المقاطع، وحتى المساعدة في التحضير لمقابلات الاستشارات القضائية. كما أنه اجتاز الامتحان القانوني وحقق نتائج أفضل في معظم امتحانات AP من غالبية الطلاب، وأجرى جميعها بنجاح. وكل أسبوع يأتي إنجاز جديد.

من السهل أن تسأل نفسك: لماذا أقوم بهذا العمل بعد ذلك؟ ما هو الهدف من تعلم أي شيء؟

في هذه البيئة الجديدة – غير المألوفة تمامًا – فإن الاستخدام الحقيقي لمعرفتك لن يكون في إنتاج الإجابات؛ بل سيكون في طرح الأسئلة الصحيحة.

ستمكن النماذج اللغوية الكبيرة الناشئة مثل ChatGPT من تسهيل الوصول إلى المعرفة المحلية وقطع المعلومات المتخصصة بسهولة بالغة. ولكن هذه ليست ظاهرة جديدة تمامًا، فقد جعل الإنترنت الإجابات عن أنواع مختلفة من الأسئلة المحددة متاحة بعد عدة نقرات. فمثلاً، ما هي عاصمة صربيا مرة أخرى؟

في عالم يوجد فيه تلك النماذج المتقدمة، ستكون القدرة على اتخاذ قرارات حول استخدام تلك الأدوات هي العنصر الأساسي للاستفادة من المعرفة البشرية. بدون أي معرفة مسبقة، ستجد صعوبة في طرح الأسئلة الصحيحة. تخيل أنك تسعى لاستكشاف مجال جديد في مجال الفيزياء. إذا لم تكن لديك أي معرفة سابقة بالفيزياء، فلن يكون لديك فكرة من أين تبدأ. لكي تتمكن من طرح الأسئلة المثيرة للاهتمام، يجب أن تمتلك بعض المعارف العامة.

تلك المعرفة العالمية، التي يمكننا تسميتها بهذا الاسم، تنبع من استكشاف مجموعة متنوعة من المجالات الفكرية. حتى إذا لم تتذكر بالضبط تفاصيل الدورة التمهيدية في علم النفس التي حضرتها في السنة الأولى، على سبيل المثال، فمن الممكن أن تتمكن لاحقًا من استعادة تلك المفاهيم. وربَّما لم تكن محاضرة المدرسة القانونية التي حضرتها قد أتاحت لك معرفة تطبيقية كبيرة، ولكن الآن لديك المصطلحات الأساسية التي يمكنك استخدامها لاستكشاف التفاصيل عند الحاجة.

غالبًا ما يُعتبر التعليم المتعدد التخصصات، أو المعرفة العالمية كما يُطلق عليه في جامعة هارفارد، غير مفيدة عمليًا وقد تُنسى بعد فترة قصيرة. ومع ذلك، ينبعث من تلك الروابط بين التخصصات المختلفة التي لا يمكن أن تحدث بدونها، ومن خلالها تنشأ لحظات الإلهام. إذ معرفة ما لا تعرفه – أي الاعتراف بأن هناك نوعًا من المعرفة موجود – تمكنك من العثور عليه عندما تحتاج إليه. وتسهم أدوات مثل ChatGPT في تخطي هذه العقبة في رحلة المعرفة، إذ يكفي أن تعرف ما ترغب في طرحه كسؤال، وستقوم الأداة بمساعدتك في الحصول على الإجابات.

ومع ذلك، ستكون هناك قريبًا أيضًا أنواع من العمل المعرفي التي يمكن أن يقوم بها الذكاء الاصطناعي ببساطة بشكل أفضل من معظم البشر.

لنأخذ مثالاً تاريخيًا، لعبة الشطرنج. في عام 1997، واجه “جاري ك. كاسباروف”، بطل العالم في الشطرنج، “ديب بلو”، الكمبيوتر الشطرنجي الذي أنتجته شركة آي بي إم، وفي الجولة الأخيرة من المباراة، أقر بالهزيمة للمرة الأولى في حياته المهنية. بالنسبة لكثيرين، كانت هذه ضربة حاسمة لتفوق الكمبيوترات على العقل البشري.
في الوقت الحاضر، يستخدم المنافسون محركات الشطرنج لتعميق معرفتهم باللعبة ولتحقيق تقدم جديد.

في عالم يكون فيه الإنسان دائمًا أقل قدرة من الكمبيوتر في لعبة الشطرنج، ما القيمة التي تقدمها اللعبة؟ عندما يتم استخدام أنظمة الترجمة الفورية على نطاق واسع، فلماذا تتعب نفسك بتعلم لغة أخرى؟ لماذا تقرأ كتابًا إذا كان ChatGPT يعرف كل شيء عنه بالفعل؟

إن تعلم الأشياء التي ليست ذات فائدة عملية لا يزال له معنى. يشير النشاط العقلي الشاق الذي ينطوي على لعب الشطرنج إلى أنه يمكن أن يسبب تغيرات في المرونة في الدماغ، ويمكن أن تحمي من الخرف. وهناك مئات الدراسات التي تتناول تغيير وجهات النظر الناجمة عن التعددية اللغوية. وقراءة كتاب يمكن أن تعلم مهارات الجدل والسرد، حتى إذا كنت ستنسى التفاصيل بعد بضعة أشهر.

في كثير من الحالات – وليس في كل الحالات – عملية تعلم هذه المهارات غير العملية هي المنتج.

“إيرا ج. جلاس”، المضيف والمنتج لبرنامج “حياة أميركية هذه” على الراديو الوطني العام، يشير إلى وجود عنصرين في الفنان العظيم: الذوق والمهارة. ويقول إن معظم الأشخاص الإبداعيين لديهم ذوق فني رائع؛ إنهم يعملون على تطوير المهارة. ويبدأ الفنانون الناشئون بمهارة ضعيفة: يعرفون كيف تبدو الفنون العظيمة ولكنهم ليسوا ذوي خبرة كافية لتحقيقها. وباستمرار العمل على حرفتهم، يمكنهم التقليل من هذه الفجوة في المهارة، وبدء صنع الفن العظيم الذي يحلمون به.

ولكن تطور الأدوات الجديدة التي تولد الإبداع قد سد هذه الفجوة في المهارة في مجموعة متنوعة من المجالات. ويمكن للمطورين الهواة إنشاء تطبيق للآيفون في يوم أو يومين. ويمكن للفنانين الرقميين تصميم عوالم جديدة تمامًا، عالية الدقة، في غضون دقائق. ويمكن للروائيين كتابة كتب في غضون أسابيع، بدلاً من سنوات.

هذا يدفعنا إلى السؤال: ما هي المهارات التي أمتلكها بصراحة والتي ليست معرضة لخطر التغيير بواسطة الذكاء الاصطناعي؟ ربَّما قليلة جدًا.

ومع ذلك، العامل المحدود هنا ليس كمية الإنتاج – نحن ندخل في عصر من وفرة المحتوى – بل مقدار ما هو جيد فعلاً. وهذا سؤال يتعلق، على الأقل في الوقت الحالي، بالإنسان على نحو عميق. إن ذلك يأتي من ذوق متطور – وهو العنصر الوحيد المتبقي اللازم لفنان عظيم في عصر الذكاء الاصطناعي.

يمكن أن يأخذ الذوق أشكالًا مختلفة. فبالنسبة للباحث، قد يكون الأمر يتعلق بكيفية تحديد السؤال الذي سيبحث عنه في المقام الأول، وليس فقط تنفيذ التحليل الإحصائي. وبالنسبة للصحفي، يكمن الذوق في الحدس الذي يمتلكه لمطاردة قصة وجمع المعلومات الصحيحة، وليس بالضرورة تحويلها إلى كلمات. وبالنسبة لأستاذ جامعي، يمكن أن يتعلق الذوق بالقدرة على إثارة وإرشاد الطلاب، وليس بالضرورة تدريس المادة العلمية.

من الصعب توقُّع مستقبل الأمور. ومع ذلك، هناك شيء واحد واضح: يجب أن يؤدي هذا إلى تغيير ما نختار تعلمه وكيفية اختيارنا للتعلُّم. إذا أتيحت لك الفرصة، في هارفارد أو في أي مكان آخر، لزيادة معرفتك العالمية، واكتساب مهارات مفيدة – ولكن ربما ليست عملية – والاستثمار في ذوقك، فإنه يجب عليك أن تستغلها.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: The Harvard Crimson

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر