أهم سبع فوائد للبيانات الضخمة وتحليلاتها | مركز سمت للدراسات

أهم سبع فوائد للبيانات الضخمة وتحليلاتها

التاريخ والوقت : السبت, 1 أبريل 2023

نيكيتا دوجال

لقد كان مفهوم البيانات الضخمة موجودًا منذ فترة، لكنها لم تحدث ثورة في عالم الأعمال إلا مؤخرًا. إذ تدرك معظم المؤسسات الآن كيف يمكنها التقاط تيرابايت من البيانات التي تتدفق إلى أعمالها، وتطبيق التحليلات لتحويلها إلى رؤى قابلة للتنفيذ. وتضمنت البيانات الضخمة وتحليلاتها الكثير من المتطلبات الأساسية للمؤسسات التي تتطلع إلى تسخير إمكانات أعمالها التجارية. فبالنسبة للمحترفين، فإن ثمة الكثير من الفرص التي تتضمنها تحليلات البيانات الضخمة للنظر فيها في خطوتك المهنية التالية.

ما هي البيانات الضخمة وتحليلاتها؟

تشير “البيانات الضخمة” إلى حجم كبير جدًا من البيانات ومجموعات البيانات التي تتضمن بيانات منظمة وغير منظمة تأتي من مصادر متعددة. وتعد مجموعات البيانات هذه ضخمة جدًا لدرجة أن برامج معالجة البيانات التقليدية غير قادرة على التقاطها أو إدارتها أو معالجتها. إذ يمكن استخدام البيانات الضخمة المعقدة لمعالجة مشاكل العمل التي كان يتعذر الوصول إليها سابقًا.

ففي كثير من الأحيان، تتميز البيانات الضخمة بأنها تحتوي على تنوع كبير، وتأتي بأحجام متزايدة، وبسرعة عالية. وقد تأتي البيانات من مصادر يمكن الوصول إليها بشكل عام مثل: مواقع الويب، والوسائط الاجتماعية، والسحابة، وتطبيقات الأجهزة المحمولة، وأجهزة الاستشعار، والأجهزة الأخرى. فالشركات تصل إلى هذه البيانات للاطلاع على تفاصيل المستهلك مثل سجل الشراء، وما الذي بحثوا عنه أو ما شاهدوه، وإعجاباتهم، واهتماماتهم. وتستخدم تحليلات البيانات الضخمة تقنيات تحليلية لفحص البيانات، وبالتالي الحصول على المعلومات واكتشافها مثل: الأنماط المخفية، والارتباطات، واتجاهات السوق، وتفضيلات المستهلك. لذلك تساعد التحليلات المؤسسات على اتخاذ قرارات تجارية مستنيرة تؤدي إلى عمليات فعالة، ومستهلكين سعداء، فضلاً عن زيادة الأرباح.

من يستخدم البيانات الضخمة وتحليلاتها؟

تستخدم الشركات الكبيرة في جميع أنحاء العالم البيانات الضخمة والتحليلات لتحقيق نجاح كبير. فـ”أمازون”، عملاق البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، تستخدم بنك البيانات الضخم الخاص بها للوصول إلى أسماء العملاء، والعناوين، والمدفوعات، وتاريخ البحث، عن طريق خوارزميات الإعلان لتحسين العلاقات مع العملاء. وتستخدم شركة أمريكان إكسبريس البيانات الضخمة لتحليل سلوك العملاء. ويستخدم شركة “كابيتل وان” Capital One رائدة التسويق، تحليل البيانات الضخمة لضمان نجاح عروض عملائها. كما تستخدم شركة “نيتفليكس” Netflix البيانات الضخمة للتعرف على عادات المشاهدة للمشاهدين الدوليين. وتستخدم العلامات التجارية مثل: فنادق ماريوت، وأوبر إيتس، وماكدونالدز، وستاربكس، البيانات الضخمة كجزء من أعمالها الأساسية أيضًا.

الفوائد الأكثر إقناعًا للبيانات الضخمة والتحليلات

ويمكن للشركات، سواء كانت كبيرة أم صغيرة، عبر الصناعات الاستفادة من استخدام البيانات الضخمة بفعالية. كما تشمل فوائد البيانات الضخمة والتحليلات اتخاذ قرارات أفضل، ودرجة أكبر من الابتكارات، وتحسين أسعار المنتج، بجانب أمور أخرى. وبذلك، يمكننا أن نلقي نظرة على أهم الفوائد فيما يلي:

أولاً: اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم

 تكشف البصمات الرقمية للعملاء الكثير عن تفضيلاتهم واحتياجاتهم وسلوك الشراء وما إلى ذلك. إذ تستخدم الشركات البيانات الضخمة لمراقبة أنماط المستهلكين، ثم تصميم منتجاتهم وخدماتهم وفقًا لاحتياجاتهم المحددة. وهو ما يقطع شوطًا طويلاً لضمان رضا العملاء وولائهم، وفي النهاية زيادة كبيرة في المبيعات. فقد استفادت شركة أمازون من ميزة البيانات الضخمة هذه من خلال تقديم تجربة تسوق مخصصة في نهاية المطاف، إذ تنبثق الاقتراحات بناءً على عمليات الشراء السابقة، إضافة إلى المنتجات التي اشتراها العملاء الآخرون وأنماط التصفح وعوامل أخرى.

ثانيًا: الترقيات المركزة والمستهدفة 

فالبيانات الضخمة تسمح للشركات بتقديم منتجات مخصصة للسوق المستهدفة، إذ لا مزيد من إنفاق ثروات على الحملات الترويجية التي لا تقدم عوائد. فباستخدام البيانات الضخمة، يمكن للمؤسسات تحليل اتجاهات العملاء من خلال مراقبة التسوق عبر الإنترنت ومعاملات نقاط البيع. ثم تُستخدم هذه الأفكار بعد ذلك في حملات تركز على التصميم وتساعد العلامات التجارية على الارتقاء إلى مستوى توقعات العملاء وبناء الولاء للعلامة التجارية.

ثالثًا: تحديد المخاطر المحتملة

 تعمل الشركات في بيئات عالية المخاطر، لذا فإنها تتطلب حلولاً فعالة لإدارة المخاطر لمعالجة المشكلات. إذ تؤدي البيانات الضخمة دورًا مهمًا في تطوير عمليات واستراتيجيات فعالة لإدارة المخاطر.

إن تحليلات وأدوات البيانات الضخمة تعمل على تقليل المخاطر على الفور من خلال تحسين القرارات المعقدة للأحداث غير المتوقعة والتهديدات المحتملة.

رابعًا: الابتكار

 الأفكار التي تكتسبها باستخدام تحليلات البيانات الضخمة هي مفتاح الابتكار. إذ تسمح البيانات الضخمة بتحديث المنتجات، والخدمات الحالية مع ابتكار منتجات، بجانب غيرها من الخدمات الجديدة.

يساعد الحجم الكبير من البيانات التي تجمعها الشركات على تحديد ما يناسب قاعدة عملائها. إذ يمكن أن تساعد المعلومات حول ما يعتقده الآخرون في منتجاتك وخدماتك في تطوير المنتج. ويمكن استخدام الرؤى لتعديل استراتيجيات العمل، وتحسين تقنيات التسويق، وتحسين خدمة العملاء، وإنتاجية الموظفين. ففي إطار السوق التنافسية الحالية، من الضروري للشركات تنفيذ العمليات التي تساعد في تتبع مراجعات العملاء، ونجاح المنتجات، ومراقبة المنافسين. إذ تسهل تحليلات البيانات الضخمة تتبع السوق في الوقت الفعلي وإبقائها في صدارة المنافسين.

خامسًا: شبكات الموردين المعقدة

تقدم الشركات التي تستخدم البيانات الضخمة شبكات الموردين بدقة ورؤى أعلى. إذ يمكن للموردين تطبيق تحليلات البيانات الضخمة لتجنب القيود التي يواجهونها عادة. وتسمح البيانات الضخمة للموردين باستخدام مستويات أعلى من الذكاء السياقي، وهو أمر حاسم بالنسبة للنجاح.

سادسًا: ترشيد التكلفة

تتضمن إحدى المزايا الأكثر إقناعًا التي توفرها أدوات البيانات الضخمة مثل: “هادوب” Hadoop و”سبارك” Spark، مزايا تكلفة كبيرة لتخزين ومعالجة وتحليل كميات كبيرة من البيانات. إذ يتم إثبات فائدة خفض تكلفة البيانات الضخمة بشكل مناسب بمثال من صناعة الخدمات اللوجستية. وعادةً ما تكون تكلفة المرتجعات أعلى بمقدار 1.5 مرة من تكاليف الشحن العادية. وتستخدم الشركات البيانات والتحليلات الضخمة لتقليل تكاليف إرجاع المنتج من خلال حساب فرص عوائد المنتج، وبذلك يمكنهم اتخاذ تدابير مناسبة لتقليل خسائر عودة المنتج.

سابعًا: تحسين الكفاءة

يمكن لأدوات البيانات الضخمة تحسين الكفاءة التشغيلية، إذ يساعد تفاعلك مع العملاء وتعليقاتهم القيمة على جمع كميات كبيرة من بيانات العملاء القيمة. ثم يمكن للتحليلات بعد ذلك استخراج أنماط ذات مغزى مخفية داخل البيانات لإنشاء منتجات مخصصة. ويمكن للأدوات أتمتة العمليات والمهام الروتينية، وبالتالي توفير وقت ثمين للموظفين، يمكنهم استخدامه لأداء المهام التي تتطلب مهارات معرفية.

لماذا تختار البيانات الضخمة والتحليلات كمهنة؟

تثبت فوائد البيانات الضخمة والتحليلات مدى قوة الأداة للشركات بغض النظر عن الحجم والصناعة. فقد أصبحت تحليلات البيانات الضخمة أمرًا بالغ الأهمية لكل من المؤسسات، وكذلك المحترفون المهرة في التحليلات. لذلك هناك طلب كبير على محللي البيانات الضخمة الآن؛ لأن البيانات غير مجدية ما لم تكن هناك مهارة لتحليلها. لذا، تبدو فرص العمل في وظائف البيانات الضخمة والتحليلات في أعلى مستوياتها على الإطلاق، وتبحث الشركات عن متخصصين مؤهلين في مجال البيانات للمساعدة في الاستفادة من الإمكانات الحقيقية للبيانات الضخمة للتأثير بشكل إيجابي على قراراتهم التجارية. إذ يحصل محللو البيانات الضخمة الماهرون على رواتب كبيرة، ويشير اتجاه الرواتب إلى نمو كبير. إذ يتطلع العديد من محترفي تكنولوجيا المعلومات إلى استثمار الوقت والمال في تدريب تحليلات البيانات. ويشير كل ذلك بوضوح إلى أن تحليلات البيانات الضخمة موجودة لتبقى، وأن العمل في مجال تحليلات البيانات إنما هو أحد القرارات الأكثر حكمة التي يمكن للمرء اتخاذها.

خاتمة

رغم الفوائد العديدة للبيانات الضخمة والتحليلات، لا يزال هناك العديد من الاحتمالات غير المستغلة في عالم البيانات التي ينبغي استكشافها. ونظرًا لأن الشركات تتطلع إلى استغلال قوة البيانات الضخمة، فهناك طلب كبير على المهنيين ذوي المهارات التحليلية للبيانات الذين يمكنهم تعزيز المؤسسة، إضافة إلى وظائفهم.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: Simple Learn

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر