نفاذ ميزانية الكربون | مركز سمت للدراسات

نفاذ ميزانية الكربون

التاريخ والوقت : الإثنين, 20 نوفمبر 2023

Chris Smith, Robin Lamboll

إذا كانت البشرية تريد أن تكون لها فرصة 50-50 بالحد من الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية، فلن يكون بإمكاننا إصدار سوى 250 جيجاطن (بليون طن متري) إضافية من ثاني أكسيد الكربون. وهذا يعطي العالم فعليًا ست سنوات فقط للوصول إلى الصفر الصافي بحسب الحسابات في ورقتنا الجديدة.تبلغ مستويات الانبعاثات العالمية حاليًا 40 جيجاطن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا. وبما أن هذا الرقم تم حسابه ابتداء من بداية عام 2023، فإن تاريخ الحد الزمني قد يكون أقرب إلى خمس سنوات.

يتوافق تقديرنا مع تقييم نشره 50 من كبار علماء المناخ في يونيو، ويتوافق مع بيانات المناخ الجديدة للعديد من الأرقام الرئيسية التي أبلغت عنها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) في أغسطس 2021. الجانب الآخر من هذه المعادلة هو أن وتيرة ارتفاع درجة الحرارة تتوقف عندما تتوقف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: بمعنى آخر، عند الصفر الصافي من ثاني أكسيد الكربون. وهذا يفسر سبب أهمية مفهوم الصفرية الصافية وسبب تبني العديد من الدول والمدن والشركات لأهداف الصفرية الصافية.

لقد قمنا بتعديل الميزانية الكربونية المتبقية إلى أقل من 500 جيجاطن التي أفادت بها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ابتداء من بداية عام 2020. يرجع جزء من هذا التعديل إلى مجرد توقيت: بعد ثلاث سنوات و120 جيجاطن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، اقترب العالم أكثر من حافة 1.5 درجة مئوية. كما أدت التحسينات التي أدخلناها على طريقة حساب تعديلات الميزانية إلى تضييق الميزانية الكربونية المتبقية أكثر.

تنقية الهواء
إلى جانب غاز ثاني أكسيد الكربون، تقوم البشرية بإصدار غازات احتباس حرارية وملوثات هوائية أخرى تساهم في تغير المناخ. لقد قمنا بتعديل الميزانية للأخذ في الاعتبار الاحترار المتوقع بسبب هذه الملوثات غير ثاني أكسيد الكربون. وللقيام بذلك، استخدمنا قاعدة بيانات كبيرة من سيناريوهات انبعاثات مستقبلية لتحديد علاقة الاحترار غير ثاني أكسيد الكربون بإجمالي الاحترار.

يتم التعويض عن بعض درجات الحرارة الناجمة عن غازات الاحتباس الحراري بالتبريد بواسطة الجزيئات المعلقة مثل الكبريتات، وهي ملوثات هوائية يتم إصدارها مع ثاني أكسيد الكربون من عوادم السيارات والغلايات. تتوقع أكثر سيناريوهات الانبعاثات افتراضًا انخفاضًا في انبعاثات الجزيئات المعلقة في المستقبل، سواء تم إيقاف إنتاج الوقود الأحفوري أم استمرار انبعاثات ثاني أكسيد الكربون دون قيود. حتى في سيناريوهات ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، يتوقع العلماء سنًّا لتشريعات جودة الهواء أكثر صرامة واحتراقًا أنظف.

في تقريرها الأخير، قامت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بتحديث أفضل تقدير لها حول مدى تبريد ملوثات الهواء للمناخ. ونتيجة لذلك، نتوقع أن انخفاض ملوثات الهواء في المستقبل سوف يسهم أكثر في الاحترار مما تم تقييمه مسبقًا. وهذا يقلص الميزانية المتبقية لـ1.5 درجة مئوية بمقدار 110 جيجاطن إضافية تقريبًا. كما قمنا بإجراء تحديثات أخرى على منهجية الميزانية الكربونية تميل إلى تضييقها أكثر، مثل الافتراضات المتعلقة بذوبان التربة الصقيعية التي لم تشمل في التقديرات السابقة.

ليس كل شيء ضائعًا

من المهم التأكيد على أن العديد من جوانب تقديرنا للميزانية الكربونية غير مؤكدة. يمكن أن تكون توازن ملوثات غير غاز ثاني أكسيد الكربون في سيناريوهات الانبعاثات المستقبلية مؤثرة على الميزانية الكربونية المتبقية، كما تختلف تفسيرات احتمالية استجابة المناخ. كما لا نعرف بالتأكيد هل تتوقف الكرة الأرضية عن الاحترار فعليًا عند وصول انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الصفر الصافي. وبالمتوسط، تميل أدلة من نماذج المناخ إلى الاقتراح بأن ذلك سيحدث، لكن بعض النماذج تظهر استمرار الاحترار بشكل ملحوظ لعقود بعد الوصول إلى الصفرية الصافية. وإذا كان الاحترار سيستمر بعد الصفر الصافي، فستتقلص الميزانية أكثر.

هذه العوامل غير المؤكدة هي السبب في تقديرنا لفرصة 50-50 بالحد من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية عند 250 جيجاطن من ثاني أكسيد الكربون. من شأن التقييم الأكثر تجنبًا للمخاطر أن يشير إلى وجود فرصة بنسبة اثنتين من كل ثلاث للبقاء تحت درجة حرارة 1.5 درجة مئوية مع ميزانية متبقية تبلغ 60 جيجا طن، أو سنة ونصف من الانبعاثات الحالية.

الوقت ينفد للحد من الارتفاع الحراري العالمي إلى 1.5 درجة مئوية أعلى من مستويات ما قبل الثورة الصناعية. بالرغم من أننا قمنا بتعديل الميزانية الكربونية المتبقية، فإن رسالة التقييمات السابقة غير متغيرة: مطلوب إجراء تقليص كبير في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لوقف تغير المناخ.

يبدو أقل احتمالاً للحد من الارتفاع إلى 1.5 درجة مئوية، لكن هذا لا يعني أننا يجب أن نفقد الأمل. كما قمنا بتعديل الميزانية إلى درجتين مئويتين إلى أسفل بالنسبة لتقدير الهيئة الحكومية الدولية لعام 2021، ولكن بنسبة أصغر من 1.350 إلى 1.220 جيجاطن، أو من 34 إلى 30 عامًا من معدلات الانبعاثات الحالية. إذا تم تنفيذ السياسات المناخية الوطنية الحالية بالكامل (وهي فرضية متفائلة)، فربما تكفي للاحتفاظ بالارتفاع تحت درجتين مئويتين.

تزداد مخاطر تفعيل نقاط التحول مثل تراجع غابات الأمازون – أحيانًا بشكل حاد – مع زيادة معدلات الارتفاع، لكن 1.5 درجة مئوية في حد ذاتها ليست حدًا صارمًا تتفشى وراءه الفوضى المناخية. مع اتخاذ إجراءات فعالة للحد من الانبعاثات، لا يزال بإمكاننا الحد من درجة الحرارة القصوى إلى 1.6 درجة مئوية أو 1.7 درجة مئوية، وذلك بهدف إعادة درجات الحرارة إلى ما دون 1.5 درجة مئوية على المدى البعيد. هذا الهدف لا يزال ذا قيمة كبيرة للسعي وراءه.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: The Conversation

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر