من دون الذكاء الاصطناعي الشامل | مركز سمت للدراسات

من دون الذكاء الاصطناعي الشامل.. التنمية المستدامة مستحيلة

التاريخ والوقت : الثلاثاء, 23 يناير 2024

Cathy Li

كان عام 2023، هو عام الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث بدأ الإدراك الفعلي للإمكانيات الهائلة لهذه التقنية في السيناريوهات الواقعية. يجب أن يكون عام 2024، هو العام الذي نأخذ فيه مخاطرها على محمل الجد، وخاصة التداعيات الخطيرة التي قد تترتب عليها في توسيع الفوارق القائمة وخلق فوارق جديدة. يقع على عاتق القادة الدوليين وصانعي السياسات التأكد من أن جميع البشرية – وليس فقط القلة المحظوظين – يجنون فوائد الذكاء الاصطناعي.

تتطور قدرات أنظمة الذكاء الاصطناعي، وأصبح الكثيرون في العالم المتقدم يستخدمون الآن نماذج اللغة الكبيرة التي تفهم اللغة، وتولد الصور، وتشارك في التفكير في حياتنا اليومية. ومن المتوقع في المستقبل القريب أن تدعم هذه النماذج تحسينات في الإنتاجية، مما يعزز النمو الاقتصادي، ويمكن الأفراد من الفنانين إلى الباحثين العلميين، وربما تساعد البشرية في التصدي للتحديات الاجتماعية والتكنولوجية الكبيرة.

ولكن، هل ستُوزع هذه الآثار بشكل متساوٍ؟ هل ستركز على احتياجات المجتمعات التي هي بالفعل ضعيفة التمثيل؟ وكيف يمكننا التأكد من أن الفوائد لا تذهب فقط إلى الدول المتقدمة التي تمتلك الموارد، والبنية التحتية، ومعرفة التقنية الرقمية والتدريب، للاستفادة بأفضل شكل من الذكاء الاصطناعي المتقدم؟

فيما يتعلق بتطوير الذكاء الاصطناعي، هناك عدة قضايا يجب معالجتها من حيث الوصول والشمولية.

على سبيل المثال، فيما يتعلق بالتطوير، يميل معظم بيانات التدريب إلى أن تكون مبنية على بيانات التدريب المستندة إلى اللغة الإنجليزية. وهذا أمر طبيعي؛ نظرًا لأن معظم البيانات المنتجة مرتبطة باللغة الإنجليزية، في حين من المهم الاعتراف بأن الابتكارات المحلية المهمة يمكن أيضًا أن تُفتح عندما تكون النماذج اللغوية الكبيرة متخصصة في اللغات المنخفضة الموارد حيث لا تتوفر البيانات بسهولة.

ترتبط تحديات فتح الابتكار المحلي في مجال الذكاء الاصطناعي عادةً، بعدم كفاية الوصول إلى خدمات الإنترنت، والقوة الحوسبية المحدودة، ونقص توفر التدريب القطاعي. ومن المحتمل أن تتخلف تلك المجموعات والأمم التي تكافح بالفعل للاستفادة من أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية أكثر فأكثر، ما لم يتم قلب بعض هذه الاتجاهات بنشاط.

لتصحيح الأوضاع، يحتاج الحكومات وقادة القطاع الخاص والخبراء التقنيون إلى بناء دعم لوضع قواعد ومعايير لتطوير الذكاء الاصطناعي وتوزيعه والوصول إليه بشكل عادل. سيحتاجون أيضًا إلى النظر في مجموعة من القضايا الأخرى، بما في ذلك التحيز، والخصوصية، والحاجة إلى مصطلحات دقيقة مشتركة، والمساءلة، والشفافية، وتطوير الثقة.

بدون بعض الدرجات من التدخل، والحوكمة، والضمانات، وأهم من ذلك، التوافق، لا يمكننا ضمان الذكاء الاصطناعي الشامل. لمعالجة هذا الانقسام، يستخدم المنتدى الاقتصادي العالمي نموذجه متعدد الأطراف لجمع قادة الحكومات والأعمال؛ لضمان أن تكون القضايا الرئيسية مثل: الشمولية والوصول العادل، على جدول أعمال الذكاء الاصطناعي.

استنادًا إلى إطار عمل Presidio الخاص بالمنتدى لتطوير ونشر الذكاء الاصطناعي المسؤول والمحسّن، الذي تم إصداره في يونيو من العام الماضي، تقوم تحالف حوكمة الذكاء الاصطناعي التابع للمنتدى بجمع خبراء من قطاعات مختلفة معًا لتعزيز جودة البيانات عبر الحدود وتوفرها. ويهدف إلى تعبئة الموارد لاستكشاف فوائد الذكاء الاصطناعي في قطاعات مهمة، مثل: التعليم، والرعاية الصحية.

يقدم تحالف حوكمة الذكاء الاصطناعي منهجية ثلاثية الأطراف لضمان توزيع التكنولوجيا بشكل عادل في جميع أنحاء العالم. وتقدم سلسلة الأوراق الإحاطية، التي تُنشر خلال اجتماعنا السنوي، توصيات حول الأنظمة والتكنولوجيات الآمنة، والتطبيقات والتحولات المسؤولة، والحوكمة والتنظيم المرن. من بين المبادئ الأساسية التي تم تحديدها للنجاح، هي الحاجة إلى وجهات نظر موحدة حول دورة حياة النموذج، وغرس مسؤولية مشتركة، واتخاذ خطوات لإدارة المخاطر بشكل استباقي، وضمان الحوكمة متعددة الأطراف، والتواصل بشفافية، والدعوة للتنسيق الدولي والمعايير للمساعدة في منع التجزؤ.

يتطور الذكاء الاصطناعي الإبداعي بسرعة ليصبح سمة مميزة للعصر الحديث. على عكس التقنيات الأخرى ذات الأهمية الوطنية والدولية، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي من قبل أي شخص لديه الوصول إليه في جميع أنحاء العالم. القضية هي ضمان كونه جزءًا من مستقبل الجميع، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا بنينا الشمولية من الآن.

الابتكار المفتوح والشفاف والتعاون الدولي ضروريان لاستمرار تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول؛ لضمان دعمه للقيم الإنسانية المشتركة، وتعزيز التقدم الاجتماعي الشامل. حتى الآن، تبين وجود نقص في هذا الجانب، لكننا في موقف جيد لرؤية أين تكمن المشاكل وكيف يمكن معالجتها. لدينا فترة زمنية ضيقة للتصرف، مما يؤكد لماذا نحتاج إلى العمل معًا بسرعة وفاعلية خلال عام 2024.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: World Economic Forum

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر