مستثمرو الطاقة الخضراء: انظروا إلى الجنوب العالمي | مركز سمت للدراسات

مستثمرو الطاقة الخضراء: انظروا إلى الجنوب العالمي

التاريخ والوقت : الأربعاء, 9 أغسطس 2023

Guy Platten

يبدو أن كلمة “غير مسبوقة” فقدت معناها تمامًا. في السنوات القليلة الماضية، مررنا جميعًا بأحداث متعددة تُعتبر عادة حدثًا يحدث مرة واحدة في المجتمع: صدمات مالية كبيرة، وجائحة عالمية، وحرب على أعتاب أوروبا.

في ضوء هذه التحولات ينبغي إمداد العالم بالطاقة. لقد كانت خطوط الإمداد تحدد طوال فترة طويلة خريطة الطاقة العالمية، وهي الآن تعاد رسمها بسرعة. ويحتاج العالم إلى وقود جديد خالٍ من الانبعاثات من أماكن جديدة وبشكل واسع النطاق. هذه اللحظة فرصة كبيرة لمؤسسات التمويل التنموي والمستثمرين المؤسسيين، وتعدُّ فرصة لم يسبق لها مثيل.

العديد من الصناعات الرئيسية في العالم تتجه نحو التحول بعيدًا عن الاعتماد الكبير على النفط والغاز، وذلك بهدف تحقيق أهداف الصفر الصافي للانبعاثات. وترغب البلدان في تنويع مصادر الطاقة والتخلي عن الاعتماد الكبير على الوقود الأحفوري، وكذلك الالتزام بالمعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

ولدى مؤسسات التمويل التنموي فرصة كبيرة لتعزيز هذا التحول العالمي في الطاقة، وذلك عن طريق استغلال الفرص المتاحة لها. ويكمن أكبر فرصة في هذا السياق في الجنوب العالمي.

مع توسيع الجهات الحكومية خياراتها للحد من المخاطر – مثل الابتعاد عن النفط والغاز الروسي، على سبيل المثال – يجب على البنوك الاستثمارية ومؤسسات التمويل التنموي أن تتطلع إلى الاقتصادات الناشئة الغنية بالموارد المتجددة.

فمن المتوقع أن تكون تكاليف إنتاج الوقود الأخضر في أميركا اللاتينية وإفريقيا أقل بنسبة تزيد على 20%، من التكلفة المتوسطة للإنتاج في أجزاء أخرى من العالم، بسبب وفرة الطاقة الشمسية والرياح في تلك المناطق. وببساطة، فإن إنتاج الكهرباء اللازمة لإنتاج وقود مثل الهيدروجين الأخضر، أرخص وأسهل وأنظف في المناطق التي تشرق فيها الشمس وتهب الرياح تقريبًا يوميًا.

هذه المراكز الطاقية الناشئة، ولا سيما الدول البحرية، مستعدة للتحول من مستوردي الوقود الأحفوري إلى موردي وقود بدون انبعاثات. ويجب أن تأخذ المجتمع الدولي، مثل المفوضية الأوروبية التي اعترفت قريبًا ببعض المواد المستقبلية للوقود، ومنها الهيدروجين، كمصادر متجددة، على محمل الجد.

ومع ذلك، فإن الدول في الجنوب العالمي قد تكون في وضع أفضل لتكون رائدة في إنتاج الوقود الأخضر، غير أن هناك عقبات يجب التغلب عليها لتحقيق هذا الوضع. وستكون هناك حاجة إلى استثمارات مبكرة من المجتمع الدولي، فضلاً عن دعم غير مسبوق ومستهدف من المصارف المتعددة الجهات والصناديق الدولية؛ لبناء صناعة قادرة على دعم الاحتياجات المحلية والعالمية على حد سواء.

يجب دعم الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض من قبل المستثمرين، لبناء البنية التحتية اللازمة، لإنتاج وتخزين وتصدير الوقود الأخضر بسهولة.

بعض البلدان قد خرجت بالفعل من بوابة الانطلاق في مجال الوقود الأخضر. استثمرت مصر في استراتيجية متكاملة للطاقة المستدامة حتى عام 2035، وركَّزت بشكل خاص على الهيدروجين الأخضر، وحصلت على دعم من الاتحاد الأوروبي في هذا السياق. وقد وضعت تشيلي استراتيجية وطنية طموحة لتصبح أقل منتج تكلفة في مجال الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030. وتلت هذه السياسة العديد من الدول الأخرى مثل: الجزائر والأرجنتين وأوروغواي والمملكة العربية السعودية والمغرب.

تستند الاستثمارات المبكرة، ومن ذلك ما يقوم به الاتحاد الأوروبي في مصر، على إشارة واضحة لوجود سوق ناشئة وملحة يمكن توسيعها بسهولة من قبل المستثمرين الآخرين. وتساهم هذه الاستثمارات في تعزيز مستويات جاهزية التكنولوجيا وتعميمها لتحقيق حجم الإنتاج المطلوب. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تساهم في خفض تكاليف إنتاج الوقود الخالي من الكربون تقريبًا بنسبة صفر خلال هذا العقد.

ولكن يجب أن تكون الاستثمارات في الوقود الأخضر شاملة، أكثر من مزارع الرياح والطاقة الشمسية. يجب أن تشمل أيضًا إنشاء منشآت إنتاج واستثمار في البنية التحتية اللازمة. وتشمل هذه المنشآت الموانئ وتسهيل التعامل مع أصحاب السفن لضمان القدرة على بناء السفن الجديدة، التي ستكون ضرورية لنقل الوقود الجديد عالميًا بالأبعاد والسرعة المطلوبة.

سيتم تخفيض المخاطرة في سلسلة إمداد الطاقة العالمية من خلال الاعتماد على البلدان التي تستند سيادتها على حقول وفيرة من الوقود الأحفوري. ومع ذلك، فإن أي بلد يمكنه حقًا إنتاج هذا الوقود الأخضر الجديد، فإن نجاحه في السوق الجديد يعتمد على مدى سرعته في التصرف. وسيكون الفائزون هم أولئك الذين يمكّنون نظامًا بيئيًا يعزز الاستثمار على المدى الطويل، وينفذون استراتيجيات وسياسات التصدير، بالإضافة إلى تعزيز اتفاقات التعاون الدولي، ويوجهون بنية الإنتاج الخاصة بالوقود قرب الساحل.

من المتوقع أن يتم نقل أكثر من 50% من الوقود الأخضر المتداول عالميًا عن طريق الشحن بحلول عام 2050. لذا، سيستفيد المستثمرون الذين يقللون من تكاليف النقل.

لا تلبي الاستثمارات التقليدية في المشاريع المتجددة في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض دائمًا، متطلبات مؤسسات تمويل التنمية بسبب النقص المتصور في الحجم. ويوفر الجمع بين الاستثمار في توليد الوقود الخالي من الانبعاثات للاستخدام المحلي والتصدير مع البنية التحتية المطلوبة، الحجم اللازم.

سيحتاج العالم إلى ما يقرب من 20 ضعفًا من كمية الوقود الأخضر الموجود حاليًا في الإنتاج بحلول عام 2050، لتلبية احتياجات جميع الأطراف. ووفقًا لتقرير حديث صادر عن غرفة الشحن الدولية، فإن قطاع الشحن وحده سيحتاج إلى ما يعادل إنتاج الكهرباء المتجددة في العالم بأسره؛ لتلبية احتياجاته من الوقود الصافي الخالي من الانبعاثات. لذلك، ستؤدي الاستثمارات في توليد الطاقة وإنتاجها وبنية النقل على نطاق أكبر في الوقت الحاضر، إلى خلق قاعدة قوية من المشاريع التي يمكن تمويلها، والتي ستنمو بشكل هائل في العقود المقبلة إذا تم الحفاظ عليها.

يجب أن يزيد التحول التدريجي العالمي نحو الوقود الأخضر من وتيرته، وسيجد أولئك الذين يكونون في أفضل وضع للاستفادة، أنفسهم غنيين بالموارد في صورة الطاقة الجديدة. ولكن يمكن تحقيق ذلك إذا استغلوا الفرص المتاحة أمامهم. ويعتبر ذلك فرصة لجميع من لديهم الرؤية لاستغلال هذه اللحظة.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: devex

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر