مدى فعالية التعلم عبر الإنترنت؟ ما يقوله البحث وما لا يقوله | مركز سمت للدراسات

مدى فعالية التعلم عبر الإنترنت؟ ما يقوله البحث وما لا يقوله

التاريخ والوقت : الأربعاء, 16 أغسطس 2023

Susanna Loeb

هل يمكن للتعليم عبر الإنترنت أن يحل محل الوقت المدرسي بناءً على ظروف إغلاق المدارس والتوسع السريع لهذه الطريقة التعليمية؟

من الواضح أن التعليم عبر الإنترنت لا يمكن أن يوفر التفاعلات الاجتماعية غير الرسمية التي تحدث في المدرسة، ولكن هناك بعض الدلائل التي تشير إلى أن الدورات عبر الإنترنت يمكن أن تساهم في تقدم تعلم الطلاب. البحث حتى الآن يقدم بعض الإرشادات حول كيفية دعم الطلاب الذين قد يواجهون صعوبات في بيئة التعليم عبر الإنترنت.

ازداد استخدام الدورات الافتراضية بين طلاب المرحلة الابتدائية والثانوية بشكل سريع في السنوات الأخيرة. على سبيل المثال، تطلب ولاية فلوريدا من جميع طلاب المدارس الثانوية أن يتخذوا دورة واحدة على الأقل عبر الإنترنت. يمكن أن يأخذ التعلم عبر الإنترنت العديد من الأشكال المختلفة، وغالبًا ما يشير الناس إلى الدورات الجماعية المفتوحة عبر الإنترنت، أو MOOCs، حيث يشاهد الآلاف من الطلاب محاضرات فيديو عبر الإنترنت ويقومون بملء استبيانات أو إجراء امتحانات استنادًا إلى هذه المحاضرات.

ومع ذلك، فإن معظم الدورات عبر الإنترنت، وخاصة تلك التي تستهدف طلاب المرحلة الابتدائية والثانوية، تتبع تنسيقًا يشبه إلى حد كبير الدورات الحضورية. ويساعد المعلم في تسهيل مناقشات افتراضية بين الطلاب، ويُعين واجبات منزلية، ويتابع تقدم الطلاب بصورة فردية. في بعض الأحيان، تكون هذه الدورات متزامنة (يجتمع المعلمون والطلاب في نفس الوقت)، وفي بعض الأحيان تكون غير متزامنة (غير متزامنة في الوقت).

وفي كلتا الحالتين، يفترض أن يوفر المعلم فرصًا للطلاب للتفاعل بشكل متأنٍ مع موضوع المادة، وعادةً ما يُطلب من الطلاب التفاعل مع بعضهم البعض افتراضيًا.
في مجال الإحصاء، يمكن للطلاب أن يستفيدوا من الدروس الافتراضية لتعلم الإحصاء. إذا فشل الطلاب في فهم مفاهيم الجبر، فقد يتمكنون من اللحاق بالدروس في أوقات مختلفة مثل الأوقات المسائية أو فصل الصيف باستخدام الدروس عبر الإنترنت، وبالتالي لا يؤثرون على تقدمهم في مجال الرياضيات في المدرسة. لذا، بلا شك، يعود بعض الفوائد للطلاب من الدروس عبر الإنترنت في بعض الحالات.

ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الدروس عبر الإنترنت قد لا تكون بنفس فعالية الدروس الحضورية بالنسبة لمعظم الطلاب. وقد تمت دراسة آثار الدروس عبر الإنترنت على طلاب المرحلة الابتدائية والثانوية بنسبة ضئيلة في الأبحاث، ولم يتم استخدام المنهج العلمي القياسي الذي يقارن بين نتائج الطلاب الذين يخضعون للدروس عبر الإنترنت والطلاب الذين يخضعون للدروس الحضورية بشكل عشوائي.

على سبيل المثال، أجرت “جيسيكا هيبن” وفريقها في المعهد الأميركي للأبحاث وجامعة شيكاغو لأبحاث المدارس، دراسة تم فيها تعيين الطلاب الذين فشلوا في الجبر في الفصل الدراسي الثاني، إمَّا في دورات استرداد المعلومات وجهًا لوجه، أو في دورات استرداد المعلومات عبر الإنترنت خلال فصل الصيف. وقد أظهرت الدراسة أن نسبة النجاح في استرداد المعلومات للطلاب ودرجاتهم في اختبار الجبر كانت أقل في البيئة عبر الإنترنت. كما أبدى الطلاب الذين تم تعيينهم في الدروس عبر الإنترنت صعوبة أكبر في المواد مقارنةً بأقرانهم الذين تم تعيينهم في الدروس الحضورية.

تمت معظم الدراسات حول الدورات عبر الإنترنت لطلاب المرحلة الابتدائية والثانوية باستخدام بيانات إدارية شاملة، حيث تم التركيز على الطلاب الذين يشتركون في نفس البرامج التعليمية. إحدى هذه الدراسات، قام بها “جون آهن” من جامعة نيويورك و”أندرو ماكيشن” من راند كورب، وشملت مدارس الشراكة في ولاية أوهايو. وأجريت دراسة أخرى بمشاركة زملائي حول دورات المدارس العامة في ولاية فلوريدا. وقد وجدت كلتا الدراستين أدلة تشير إلى أن الدروس عبر الإنترنت كانت أقل فاعلية.

ليس من المستغرب أن الدروس الحضورية عمومًا هي أكثر فاعلية. فالحضور في الفصل مع المعلمين والطلاب الآخرين يخلق ضغوطًا اجتماعية وفوائد يمكن أن تساعد في تحفيز الطلاب على المشاركة. وبعض الطلاب يحققون نتائج جيدة في الدروس عبر الإنترنت تمامًا كما يفعلون في الدروس الحضورية، وقد يحقق بعضهم في الواقع نتائج أفضل. ولكن عمومًا، يحقق الطلاب نتائج أسوأ في بيئة التعليم عبر الإنترنت، وهذا ينطبق بشكل خاص على الطلاب الذين لديهم خلفية أكاديمية ضعيفة.

الطلاب الذين يواجهون صعوبات في الدروس الحضورية من المحتمل أن يواجهوا مشاكل أكثر في الدروس عبر الإنترنت. وعلى الرغم من أن البحث حول المدارس الافتراضية في التعليم الابتدائي والثانوي لا يتناول هذه الاختلافات بشكل مباشر، فإن دراسة قمت بها مع زملائي في جامعة ستانفورد وجدت اختلافًا ضئيلًا جدًا في عملية التعلم بالنسبة للطلاب ذوي الأداء العالي في البيئتين عبر الإنترنت والحضورية. ومن ناحية أخرى، أداء الطلاب ذوي الأداء الأقل كان أسوأ بشكل ملحوظ في الدروس عبر الإنترنت مقارنة بالدروس الحضورية.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن الطلاب الذين يواجهون صعوبات في الدروس الحضورية قد يواجهون تحديات إضافية في الدروس عبر الإنترنت، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن الفشل حتمي. يلزم المعلمون عبر الإنترنت مراعاة احتياجات الطلاب غير المشاركين بنفس القدر والعمل على إشراكهم. وقد يكون هناك إمكانية لتحقيق نجاح في الدورات عبر الإنترنت لهؤلاء الطلاب في المتوسط، حتى وإن لم يحدث ذلك في الماضي.

تحتاج الدورات عبر الإنترنت، تمامًا مثل الفصول الدراسية التقليدية، إلى منهج قوي وممارسات تعليمية فعالة. ويحتاج المعلمون إلى فهم ما يعرفه الطلاب وما لا يعرفونه، وكيفية مساعدتهم في تعلم مواد جديدة. وما يختلف في الدروس عبر الإنترنت هو أن الطلاب قد يواجهون مزيدًا من التشتت وقلة المراقبة، مما قد يؤدي إلى تقليل الدافعية لديهم. وسيحتاج المعلم إلى وضع ضوابط للمشاركة، مثل طرح الطلاب بانتظام الأسئلة والاستجابة لزملائهم، وهي قواعد مختلفة عن القواعد في البيئة الحضورية.

عمومًا، يمكن القول إن الدروس عبر الإنترنت ليست متساوية الفعالية مقارنة بالدروس الحضورية، ولكنها بالتأكيد أفضل من عدم وجود دروس على الإطلاق. وهناك قاعدة بحثية واسعة أُنشئت بواسطة “كارل ألكسندر” في جامعة جونز هوبكنز، وغيره من الباحثين، تشير إلى أن الطلاب، وخاصة الطلاب ذوي الموارد المحدودة في المنزل، يتعلمون بشكل أقل عندما لا يكونون في المدرسة. وفي الوقت الحالي، تسمح الدورات الافتراضية للطلاب بالوصول إلى الدروس والتمارين والتفاعل مع المعلمين بطرق لم تكن ممكنة في حالة إغلاق المدارس لفترة طويلة. لذا، قد يثير التعلم عبر الإنترنت بعض التشكيك، ولكنه في نفس الوقت يمثل فرصة للاستفادة منه وتحسينه.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: Education Week

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر