ما هي الروبية الرقمية؟ كيف تختلف عن العملة المشفرة؟ | مركز سمت للدراسات

ما هي الروبية الرقمية؟ كيف تختلف عن العملة المشفرة؟

التاريخ والوقت : الأحد, 9 أبريل 2023

كونال فارما – وآشيكا جاين

من المقرر أن يقوم البنك الاحتياطي الهندي بإطلاق النسخة التجريبية لعملته الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، التي يصنفها على أنها مناقصة قانونية في شكل رقمي. وتُعرف باسم “الروبية الرقمية”، وستكون قابلة للاستبدال على قدم المساواة مع العملات الحالية، وستعتبر مقبولة للمدفوعات ومخزنًا آمنًا للقيمة.

وتهدف هذه العملة إلى إنشاء خيار إضافي لاستخدام الأموال ولا تختلف كثيرًا عن الأوراق النقدية الصادرة حاليًا. ومن المتوقع فقط التعامل مع الروبية الرقمية رقميًا وتسهيل الاستخدام. والروبية الرقمية هي النسخة المقبولة من العملات المشفرة لدى البنك الاحتياطي الهندي، والتي رفضها البنك المركزي مرارًا ووصفها بأنها تمثل تحديًا خطيرًا لاستقرار النظام المالي للبلاد.

ما هي الروبية الرقمية؟

العملة الرقمية هي أي عملة متاحة بالكامل في شكل إلكتروني. إذ تهيمن أنواع العملات الإلكترونية على عدد كبير من الأنظمة المالية للدول. ومع ذلك، يتم تبادل العملة الرقمية حصريًا من خلال الوسائل الافتراضية ولا تترك شبكة كمبيوتر إلا تعمل بها. فالأنواع الثلاثة الرئيسية للعملة الرقمية هي العملات المشفرة، والعملة الرقمية للبنك المركزي، والعملات المستقرة. ويتم توفير أساس العملة المشفرة من خلال تقنية البلوكتشين وهي الشكل الأكثر شيوعًا لدفتر الأستاذ الذي تستخدمه العملات الرقمية. ووفقًا لمؤسسة “كوين مارك كاب” CoinMarketCap، فإن توافر العملات المشفرة يزيد على 21000.

ما هي مزايا الروبية الرقمية؟

فيما يلي بعض مزايا العملة الرقمية:

طريقة دفع أسرع

يمكن للعملة الرقمية أن تجعل مدفوعاتك أسرع بكثير من الوسائل الحالية مثل غرف المقاصة الآلية، أو التحويلات البرقية التي تستغرق أيامًا للمؤسسات المالية لتأكيد المعاملة.

أرخص التحويلات العالمية

يمكن في بعض الأحيان أن تصبح المعاملات العالمية باهظة الثمن. إذ يُفرض على الأفراد رسوم عالية لنقل الأموال من دولة إلى أخرى، خاصةً عندما تتضمن تحويلات العملة. ويمكن للأصول الرقمية أن تقاطع هذا السوق من خلال جعل المعاملة فعالة من حيث التكلفة والسرعة.

توافر طوال الوقت 

تعمل معاملات العملات الرقمية بنفس السرعة، أي 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع. ومن ناحية أخرى، غالبًا ما تستغرق التحويلات المالية الحالية وقتًا أطول خلال عطلات نهاية الأسبوع وخارج ساعات العمل العادية؛ لأن البنوك مغلقة ولا يمكنها تأكيد المعاملات.

لا تتطلب التصنيع

فالعملات المادية لديها العديد من المتطلبات مثل إنشاء مرافق التصنيع المادي. بينما، في العملات الرقمية، لا يتم تضمين مثل هذه النفقات. ثم إن العملات الرقمية محصنة ضد التلوث أو العيوب المادية الموجودة في العملة المادية.

مدفوعات حكومية جيدة التنظيم

فإذا طورت الحكومة بنكًا مركزيًا للعملة الرقمية، يمكنها إرسال مدفوعات مثل إعانات الأطفال، وطوابع الطعام، واسترداد الضرائب إلى الأشخاص على الفور، وذلك بدلاً من محاولة اكتشاف بطاقات الخصم المدفوعة مسبقًا أو إرسال شيك لهم بالبريد.

ما هي عيوب الروبية الرقمية؟

فيما يلي قائمة ببعض عيوب الروبية الرقمية:

تعتبر شعبية العملات المشفرة جانبًا سلبيًا. فوفقًا لرئيس مجموعة “سايدليس بلوكتشين” Sidley’s FinTech وBlockchain  “ليلي تيسلر” Lilya Tessler، عبر سلاسل الكتل المختلفة، هناك العديد من العملات الرقمية التي يتم إنشاؤها وفقًا لقيودها الخاصة. كما أن الأمر سوف يستغرق قدرًا معينًا من الوقت لتحديد العملات الرقمية التي قد تكون مناسبة للاستخدام في بعض الحالات، كذلك يتضمن ما إذا كان عدد قليل منها مصممًا للتوسع في التبني الجماعي.

صفقة مكلفة

تستخدم العملات المشفرة تقنية البلوكتشين، إذ يجب على أجهزة الكمبيوتر حل المعادلات المعقدة للتحقق من صحة المعاملات وتسجيلها. وهذا بدوره يأخذ كمية كبيرة من الكهرباء، وكلما زادت المعاملة زادت المصاريف.

ومع ذلك، قد لا يكون هذا موجودًا بالنسبة للبنك المركزي للعملات الرقمية، نظرًا لأن عمليات الإجماع المعقدة غير مطلوبة، ومن المرجح أن تشرف عليها العملات الرقمية المركزية.

منحنى تعلمها حاد

على جانب المستخدم، تتطلب العملات الرقمية عملاً لتعلم المهام الأساسية مثل كيفية فتح محفظة رقمية وتخزين الأصول الرقمية بأمان. لذا، حتى يمكن اعتماد العملات الرقمية بشكل واسع، فإنها تكون في حاجة للتبسيط.

قضايا الأمن السيبراني

لقد جعلت العملة الرقمية الناس يقلقون باستمرار بشأن الأمن السيبراني ويواجهون العديد من التهديدات بسبب الأساليب الأقل أمانًا لتخزين هذه الأموال. ذلك أنه من المحتمل أن تتزايد الهجمات الإلكترونية بما يمكن أن يهدد مستخدمي العملات الرقمية بالسرقة الافتراضية.

العملة المشفرة مقابل الروبية الرقمية

وفقًا للبنك الاحتياطي الهندي، فإن العملة الرقمية للبنك المركزي هي مناقصة قانونية يصدرها بنك مركزي في شكل رقمي. إذ إنها نفس العملة الورقية، ويمكن استبدالها بالعملة الورقية، وما يختلف هو شكلها فقط. لكن لا يمكن مقارنة عملات العملة الرقمية المشفرة بشكل دقيق مع العملات المشفرة. فعلى عكس العملات المشفرة، فإن العملة الرقمية للبنك المركزي ليست سلعة أو مطالبات على السلع أو الأصول الرقمية. كما أن العملات المشفرة ليس لها مصدر؛ ذلك أنها ليست نقودًا لأن الكلمة أصبحت مفهومة تاريخيًا، وذلك كما جاء في الإعلان الصادر عن البنك الاحتياطي الهندي. أمَّا العملة الرقمية المركزية، فهي الصورة الرمزية الرقمية للعملة الورقية التي تصدرها البنوك المركزية ويجب استبدالها بالنقد. فالروبية الرقمية المعروفة هي العملة التي يصدرها البنك الاحتياطي الهندي، وستكون للروبية الرقمية نفس الوظيفة، لكنها لن تكون أصلاً لامركزيًا مثل العملات المشفرة. كما أن الروبية الرقمية تعد عملة تصدرها البنوك المركزية المسؤولة عن إدارة الأصول وإدارتها. وبذلك سوف تكون الروبية الرقمية مناقصة قانونية، مما يعني أنه بإمكانك استخدامها لشراء ما تريد. فعلى سبيل المثال، تعد المحافظ الرقمية أحد الأمثلة على الروبية الرقمية. لذلك، فعندما يبدأ البنك المركزي الهندي في الهند تداول الروبية الرقمية، يمكن لجميع مواطني الهند استخدامها.

البلدان التي تدرس استخدام العملات الرقمية المركزية 

مع الشعبية المتزايدة أخيرًا للإطار المالي غير النقدي أو الرقمي، تستكشف حكومات العالم والبنوك المركزية، التي نفذ بعضها بالفعل، إمكانيات العملة الرقمية. فقد أطلقت كلٌّ من: جزر البهاما، ونيجيريا، ودومينيكا، ومونتسيرات، وأنتيغوا، وبربودا، وسانت لوسيا، وسانت كيتس، ونيفيس، وسانت فنسنت، وجزر غرينادين؛ عملتها الرقمية. وأُكمِلت التجارب الأولية على الروبل الرقمي كما أعلنها البنك المركزي لروسيا. أما الصين فتخطط لإطلاق اليوان الرقمي بحلول عام 2022.

هل نحتاج إلى الروبية الرقمية؟

السبب الأكثر أهمية لإطلاق الروبية الرقمية هو دفع الهند إلى الأمام في سباق العملات الافتراضية، وأيضًا بسبب الأهمية المتزايدة للعملات المشفرة. ومع تقنية البلوكتشين سوف تزيد الروبية الرقمية من الكفاءة والشفافية. وسوف تعمل تقنية البلوكتشين على تمكين التتبع في الوقت الفعلي وصيانة دفتر الأستاذ. وسيكون نظام الدفع متاحًا لعملاء الجملة والتجزئة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ويمكن للمشترين الهنود الدفع بدون وسيط. إضافة إلى انخفاض تكلفة المعاملات، وتحقق تسويات الحساب في الوقت الحقيقي. ولا يتعين عليك فتح حساب مصرفي للتعامل مع الروبية الرقمية.

بجانب ذلك، فإنها معاملات سريعة عبر الحدود. ولا يوجد خطر من التقلبات، وسيدعمها البنك الاحتياطي الهندي. وبالمقارنة مع العملات الورقية، فإن الروبية الرقمية ستكون متنقلة إلى الأبد. ولكن مع وجود نظام دفع ضخم مثل “يو بي آي” UPI، هل يمكن لهذه العملات المركزية الرقمية رفع مستوى اللعبة؟ فوفقًا لمسح أجراه البنك الاحتياطي الهندي، يظل النقد هو الطريقة المفضلة للدفع لتلقي الأموال مقابل النفقات العادية. إذ يستخدم النقد في الغالب للمعاملات ذات القيمة الصغيرة، (أي التي تصل قيمتها حتى 500 روبية).

هل تشمل ضريبة الـ30% الجديدة على العملات المشفرة الروبية الرقمية؟

لن يتم إعفاء جميع العملات المشفرة مثل “بيتكوين”Bitcoin وإيثيريوم Ethereum وليتكوين Litecoin وغيرها من الضرائب. فقط الروبية الرقمية هي التي ستكون خالية من اللوائح الضريبية. 

أما بالنسبة للحد الأدنى، فمن خلال تقديم الروبية الرقمية، يتوقع البنك الاحتياطي الهندي معالجة المشكلات المرتبطة بالعملات المادية الحالية والمعاملات عبر الحدود. إذ يعد تحويل الأموال عبر الحدود وتحويلها إلى عملة أجنبية أمرًا شاقًا ومكلفًا. مع إطلاق الروبية الرقمية، تم تعيين تحويل الأموال الفوري عبر الحدود لجعل إدارة النقد المصرفي وعملياته أكثر سلاسة. ففي الهند، يمثل الإيداع النقدي وتتبع الشيء نفسه تحديًا؛ إذ يمكن للعملات الرقمية للبنوك المركزية معالجة عدم الكشف عن هويتها وحلها بطريقة آمنة وتقليل الطلب على النقد. لذلك سوف توفر الحكومة تكاليف التشغيل والطباعة والتوزيع والتخزين؛ مما يعزز رؤية الحكومة نحو اقتصاد غير نقدي.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: Forbes

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر