لماذا الهيدروجين الأزرق هو خطأ كبير؟ | مركز سمت للدراسات

لماذا الهيدروجين الأزرق هو خطأ كبير؟

التاريخ والوقت : الإثنين, 23 أكتوبر 2023

David Schlissel and Suzanne Mattei

أعلنت حكومة الولايات المتحدة الاتحادية خطتها الأولية لإطلاق مليارات الدولارات في تمويل سبع مبادرات لتطوير الهيدروجين. من المقرر أن تنتج ثلاثة على الأقل من المشاريع السبع هيدروجينًا أزرق.
وهذا من شأنه أن يكون خطأ.
على عكس الهيدروجين الأخضر الذي ينتج من الماء باستخدام عملية الكهربة بواسطة طاقة متجددة، يتم إنتاج الهيدروجين الأزرق من الميثان في الغاز الطبيعي.

كان قرار وزارة الطاقة غير الحكيم بتضمين مشاريع الهيدروجين الأزرق المقترحة ضمن اختياراتها للتمويل الاتحادي هدرًا للأموال وللوقت الثمين. لا معنى لدعم إنتاج وقود ليس له فرص كبيرة للنجاح ولا يمكن إنتاجه اقتصاديًا.

بدلاً من ذلك، سيخدم أموال الضرائب المخصصة للهيدروجين الأزرق في المقام الأول كدعم لشركات النفط والغاز الطبيعي لمواصلة إنتاج انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تسرع تغير المناخ. يبدو أن أحد المشاريع تستند بشكل كبير، إن لم يكن حصريًا، على الهيدروجين الأزرق، ويخطط المشروعان الآخران ظاهريًا لتضمين كل من الهيدروجين الأزرق والأخضر.

وفقًا لتقرير حديث صادر عن معهد دراسات الطاقة والتحليل المالي (IEEFA)، يتم تعزيز الهيدروجين الأزرق على أنه بديل مستدام للوقود الهيدروجيني ومساهمة في مكافحة تغير المناخ. ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن الهيدروجين الأزرق قد يزيد من تأثيرات تغير المناخ. ويضيف التقرير أن المبررات التي تدعم الهيدروجين الأزرق تعتمد على نموذج يستند إلى افتراضات متفائلة للغاية بشأن انبعاثات الكربون.

تقدر وزارة الطاقة بشكل سيئ الكميات الحقيقية من غاز الميثان المرتبط بإنتاج ونقل الغاز الطبيعي المستخدم لإنتاج الهيدروجين الأزرق. وتذكر الدراسات الحالية المراجعة من الأقران أن معدلات انبعاثات إنتاج الغاز الطبيعي “الأمامية” في الولايات المتحدة أعلى بأكثر من ضعفين مما افترضه النموذج. ومع وجود 3 ملايين ميل من خطوط الأنابيب في الولايات المتحدة، فإن تتبع وتنظيم انبعاثات الميثان لا يزال مشكلة هائلة غير منظمة.

يزداد أثر انبعاثات الميثان بشكل كبير إذا تمت معالجتها على المدى القريب. إذ يزيد إمكانية تسبب غاز الميثان بالاحتباس الحراري العالمي (GWP) أكثر من 80 مرة عن قيمة ثاني أكسيد الكربون على مدى عشرين عامًا، لكن النموذج الاتحادي يستخدم أفقًا لمدة مئة عام، مما يقلّل من تأثير هذا الغاز الدفيء القوي على المناخ.

يفترض النموذج أيضًا أن منشآت إنتاج الهيدروجين الأزرق ستلتقط 95% أو أكثر من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تنتجه. لكنه لم يثبت أي منشأة تجارية حتى الآن قدرتها على استرداد الانبعاثات سنويًا بنسبة تتراوح بين 75% و83% فقط. كما لا تزال هناك تساؤلات حول نقل ملايين الأطنان من غاز ثاني أكسيد الكربون المستردة وتخزينها تحت الأرض.

أخيرًا، يتجاهل النموذج انبعاثات ضغط ونقل وتخزين الهيدروجين المنتج. كما يتجاهل آثار انبعاثات الهيدروجين، على الرغم من كونه غاز احتباس حراري غير مباشر قوي، بإمكانية احتباس حراري عالمي أكثر من 30 مرة مقارنة بغاز ثاني أكسيد الكربون على مدى 20 عامًا.

بالإضافة إلى الافتراضات الخاطئة في نموذج الانبعاثات، فإن تطوير اقتصاد الهيدروجين سيستغرق سنوات وتكلفة مئات المليارات من الدولارات – إن لم تكن تريليونات – حتى لو وجدت تقنيات مثبتة مثل الطاقة الشمسية والريحية وتخزين البطاريات وأثبتت فعاليتها. هذه التقنيات أقل تكلفة وحققت تقدمًا كبيرًا في السوق بالفعل.

ليس للكوكب عقود لاستعادة الضرر الناجم عن أكثر من قرن من استخدام الوقود الأحفوري الثقيل بشكل مكثف. بدلاً من محاولة الاستمرار في النهج القائم على مبدأ “كالعادة” الذي يشجع صناعة الوقود الأحفوري على إنتاج الوقود المسبب لتغير المناخ بشكل أكبر لسوق لن تستمر لعقود (إن وجدت على الإطلاق)، يجب استخدام أموال الضرائب لدعم الطاقة المتجددة وتعزيز الشبكة الكهربائية واتخاذ إجراءات أخرى يمكنها خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من اقتصادنا في وقت أقل بكثير من الهيدروجين الأزرق.

إلى الحد الذي نعتمد فيه على الهيدروجين لاستخدامات غير طاقوية مثل الأمونيا للأسمدة، أو لاحتراق صناعي عالي الحرارة، فإننا بحاجة لإنتاجه بطريقة تعالج تغير المناخ بدلاً من تسريعه. قد يمثل الهيدروجين الأخضر بديلاً معقولاً، على الرغم من أن الحلول منخفضة الكربون التي لا تستخدم الهيدروجين أيضًا قيد التطوير لخفض انبعاثات قطاعات اقتصادية هامة مثل الصلب والخرسانة.

لا يزال تمويل هذه المشاريع بالكامل غير مضمون. ستدخل وزارة الطاقة الآن في مفاوضات مع رعاة المشروعات المختارة حول التمويل، الذي سيخصص في أربع مراحل لاتخاذ القرار. تتضمن المرحلة الأولى تحليلًا أعمق لتصميم المشروع وجدواه، مما قد يؤدي إلى إجراء تغييرات. على وزارة الطاقة مراقبة مزاعم مطوري الهيدروجين الأزرق عن كثب.

الهيدروجين الأزرق ليس المستقبل. يجب على صُناع القرار في الحكومة الاتحادية عدم ضياع الوقت من خلال تبذير أموال دافعي الضرائب في محاولات لدعم مشاريع الهيدروجين الأزرق التي ما زالت تحتاج إلى التجربة، وهو وقود ليس نظيفًا وليس حلاً. الوقت يمضي بسرعة ولا يمكن تضييعه.

المصدر: The Hill

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر