لابتكار أن يجعل التعدين أكثر استدامة | مركز سمت للدراسات

كيف يمكن للابتكار أن يجعل التعدين أكثر استدامة؟

التاريخ والوقت : الخميس, 2 مايو 2024

Robin Pomeroy, Emanuela Orsini, Sophia Akram

يقول “فيفيك سالغاوكار”، مدير Vimson Group وProspect Innovation: “سواء كانت أشباه الموصلات أو السيارات أو الهواتف المحمولة أو معجون الأسنان الذي تستخدمه لتنظيف أسنانك في الصباح، كل ذلك يعتمد بطريقة أو بأخرى على صناعة التعدين“. لذا “إذا استطعنا بالفعل معالجة هذه القضايا من المصدر، فإننا بذلك نكون قد أخضرنا سلسلة التوريد لدينا بالفعل. أعتقد أن ذلك له تداعيات بعيدة المدى جدًا”.

يتحدث “سالغاوكار” عن صناعة ربما يغفل عنها معظمنا، على الرغم من أن التعدين يوفر المواد الخام للعديد من الأشياء اليومية التي نستخدمها. ومن المتوقع أن يزداد الطلب على العديد من المعادن المستخرجة، حيث من المتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2040، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

ولهذا السبب، من المهم جدًا بالنسبة لنا تلبية هذا الطلب بأكبر قدر ممكن من الكفاءة والاستدامة، ولذلك تقوم منصة الابتكار المفتوحة التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي UpLink، بدعوة المبدعين لتقديم حلول إبداعية لهذه المشكلة من خلال تحدي التعدين المستدام .

تنضم “ميغان أوكونور”، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة Nth Cycle – وهي شركة تكرير معادن مستدامة – إلى “سالغاوكار” في دعوة إلى العمل.

تغيير قواعد اللعبة التكنولوجية

“فيفيك سالغاوكار”: المشكلة هي أننا بسبب تعديننا لفترة طويلة، قد تدهورت جودة رواسب الخام، أو ما نسميه بأجسام الخام، لأن المواد سهلة التعدين قد تم استخراجها بالفعل. لذا السؤال هو: كيف تقوم بذلك بأكثر الطرق استدامة؟

وأنا أعتقد بقوة أن التكنولوجيا يمكن أن تؤدي أحد أكبر الأدوار في القدرة على حل ذلك، لأنه إذا كنا قادرين على استخراج المواد بطريقة أكثر كفاءة، فهذا يغير اللعبة فجأة من حيث مقدار التأثير الذي نحدثه على البيئة، وكذلك مقدار التأثير الاجتماعي الذي نحدثه، وهو مهم بنفس القدر.

“ميغان أوكونور”: الابتكار والتكنولوجيا هما الطريقة التي سنحل بها الكثير من هذه المشكلات.

عند التفكير في الحل الذي نقوم ببنائه، فإن أحد أكبر الأشياء التي لا أريد أن تحدث هو أننا نبني هذا الاقتصاد الطاقي الجديد على مصدر من المواد التي تضيف الكربون إلى الغلاف الجوي.

المعادن من النفايات

“فيفيك سالغاوكار”: إذا كان بإمكان التكنولوجيا استخلاص مواد النفايات بطريقة مستدامة، فسيكون لديك فجأة منتج النفايات كمادة خام لك. وما يعنيه ذلك هو أنه ستقلل من حاجتك إلى مصادر استخلاص جديدة. ستحد من المخاطر الجيوسياسية التي تواجهها لأنك لن تعتمد بعد ذلك على بلدان محددة.

“ميغان أوكونور”: الأشخاص الذين نتعاون معهم هم أشخاص يقومون بإعادة التدوير… يجمعون البطاريات ومخلفات صناعية مختلفة مثل السبائك، أو أي شيء من صناعة الصلب. ونحن نعمل أيضًا مع شركات التعدين.

من خلال تطبيق تيار كهربائي على السطح المسامي الموجود داخل خلايانا الكهروكيميائية، يمكننا استخراج معدن واحد في كل عملية، مما يجعله عملية انتقائية للغاية.

لأننا نستخدم الكهرباء لإنتاج المواد الكيميائية، فهذا يتيح لنا الحصول على نظام أكثر تعديلًا وقابلًا للتوسع. لذا، بدلاً من الحاجة إلى بناء منشأة مركزية كبيرة واحدة تستخدم المواد الكيميائية التقليدية، يمكننا تقليص هذه المساحة والحجم للذهاب فعليًا إلى حيث يوجد شركاؤنا.

مواجهة التحدي

“فيفيك سالغاوكار”: ما نحاول القيام به هنا هو اختيار “الشركات أو المبتكرين” الذين يتمتعون بأفضل التقنيات، وفتح الأبواب لهم، وربما الاستثمار فيها ورفع مستوى اهتمامهم.

“ميغان أوكونور”: أعتقد أن جميع الشركات الناشئة المشاركة في هذا المجال يجب أن تسعى للمشاركة في تحدي .UpLink أعتقد أن الموارد والاتصالات التي ستوفرها هذه المبادرة للشركات الناشئة الفائزة، ستشكل تغييرًا جذريًا.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: World Economic Forum

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر