تظهر الهند كقوة عظمى متقدمة في مجال الطاقة|مركز سمت للدراسات

كيف تظهر الهند كقوة عظمى متقدمة في مجال الطاقة؟

التاريخ والوقت : الثلاثاء, 28 مايو 2024

Maciej Kolaczkowski, Debmalya Sen, Jeremy Williams

تظهر الهند كقوة عالمية في حلول الطاقة المتقدمة. فهي أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان وخامس أكبر دولة من حيث حجم الاقتصاد الوطني. كما أنها ثالث أكبر دولة من حيث انبعاثات الكربون. ووفقًا لـ”جنيفر جرانهولم”، وزيرة الطاقة الأميركية: “بطرق عديدة، سيعتمد مستقبل الطاقة العالمي على مستقبل الطاقة في الهند”.

تماشيًا مع ذلك، تتبنى البلاد أهدافًا طموحة لنشر حلول مثل: الهيدروجين النظيف، وتخزين الطاقة، واحتجاز الكربون، والوقود المستدام للطيران.

استنادًا إلى التعهدات المعلنة، من المتوقع أن تستثمر الهند أكثر من 35 مليار دولار سنويًا في حلول الطاقة المتقدمة بحلول عام 2030 “باستثناء أي استثمارات في الطاقة الشمسية أو الرياح”. ويجب أن يصل الاستثمار في تخزين البطاريات وحده إلى 9 أو 10 مليارات دولار سنويًا.

يدفع النمو السريع في مصادر الطاقة المتجددة إلى تزايد الطلب على تخزين الطاقة في الهند. وتنوي البلاد بناء قدرة تخزين بطاريات تبلغ 47 جيجا واطًا / 236 جيجا واط ساعة بحلول عام 2031. هذا التوسع الطموح يعادل تركيب ما يقرب من 80 من أكبر مرافق تخزين البطاريات عالميًا ويزيد بمقدار 110 مرات على قدرة أنظمة تخزين الطاقة بالبطاريات في الهند.

في مجال الهيدروجين النظيف، حددت الهند هدفًا لتحقيق قدرة إنتاج تصل إلى 5 ملايين طن متري “MMT” بحلول عام 2030. وتهدف البلاد إلى بناء قدرة تصنيع لمحللات كهربائية تعادل 40 جيجا واطًا بحلول عام 2030 لتحقيق هذا الهدف. هذا سيزيد بأكثر من ضعف إجمالي القدرة التصنيعية العالمية في نهاية عام 2023.

تم إيلاء المزيد من الاهتمام لتخزين الطاقة والهيدروجين الأخضر نظرًا لنضج البلاد تقنيًا وتجاريًا ومتطلبات الطلب. ومع ذلك، فإن طموحات واحتياجات الهند تتجاوز ذلك. بحلول عام 2030، تهدف الهند إلى تحقيق قدرة تبلغ 30 مليون طن متري من احتجاز وتخزين الكربون، ومليوني طن متري من الوقود المستدام للطيران من مستويات تكاد تكون ضئيلة حاليًا.

الأهداف المتقدمة

لقد وضعت الهند طموحات جريئة وأظهرت تقدمًا ملحوظًا في استثمارات انتقال الطاقة. على سبيل المثال، تجاوزت هدفها لعام 2030 المتمثل في تحقيق 40% من القدرة المركبة من مصادر الطاقة المتجددة قبل تسع سنوات.

لتكرار هذا النجاح وتعزيزه بأهداف “صنع في الهند”، قامت الحكومات المركزية وحكومات الولايات في الهند بتنفيذ العديد من السياسات واللوائح. تشمل هذه السياسات تفويضات عبر التزامات شراء الطاقة المتجددة، والتزامات تخزين الطاقة، ومختلف الإعانات والحوافز.

تقدم الحكومة خطط حوافز مرتبطة بالإنتاج أثبتت فعاليتها في جذب اهتمام كبير من الصناعة. وتشمل الحوافز الأخرى خطط تمويل فجوة الجدوى والاعتمادات الضريبية. بالإضافة إلى ذلك، ولخفض التكلفة الإضافية للحلول المتقدمة، بدأت الحكومة في تقديم إعفاءات من رسوم النقل، ورسوم التدوير، ورسوم المصارف.

في عام 2023، أصدرت مختلف السلطات المعنية بالمناقصات في الهند 25 مناقصة مرتبطة بتخزين الطاقة وخطة تمويل فجوة الجدوى للبطاريات لتسهيل اكتشاف الأسعار بشكل أفضل. وفي مجال الهيدروجين الأخضر، تم إصدار مناقصتين تهدفان إلى تسهيل إنتاج 0.45 مليون طن من الهيدروجين الأخضر وتصنيع 1.500 ميجاواط من المحللات الكهربائية.

تدعم هذه المناقصات حوافز الإنتاج ضمن برنامج التدخلات الاستراتيجية لانتقال الهيدروجين الأخضر، والذي تم تخصيص ملياري دولار له.

صنع في الهند

يشكل بناء صناعات قوية وسلاسل إمداد محلية نقطة محورية في استراتيجية الهند للحلول المتقدمة.

تم تنفيذ سياسات ولوائح متعددة على المستوى المركزي خلال السنوات القليلة الماضية لتعزيز التصنيع المحلي لتقنيات ومكونات الطاقة المتقدمة. وخطة الحوافز المرتبطة بالإنتاج المذكورة آنفًا هي مثال على مثل هذا التدخل، وهي حافز مرتبط بالأداء على المبيعات المتزايدة من المنتجات المصنعة محليًا.

علاوة على ذلك، روجت الهند للتعدين المحلي من خلال تحديد 30 معدنًا حيويًا وطرح 20 كتلة للمزاد في عام 2023، مع خطط لطرح 20 أخرى في عام 2024. كما تركز الحكومة على الابتكار في عمليات الشراء، واتفاقيات الاستحواذ، والاستثمار في البحث والتطوير لتعزيز هذه القطاعات.

تجاوز العقبات

على الرغم من التقدم الكبير، فإن توسيع نطاق حلول الطاقة المتقدمة إلى المستوى المطلوب يتطلب جهودًا إضافية.

في الهند، كما هو الحال على مستوى العالم، لا تكمن التحديات الرئيسية في نشر الحلول المتقدمة على مدى العقد المقبل في جدواها التكنولوجية الأساسية بقدر ما تتعلق بالثقة في هذه الحلول. يمكن تقسيم التحدي إلى ضعف الثقة المرتبطة بالجدوى التجارية واليقين في الطلب، والثقة العامة بالتكنولوجيا.

تعيق الحالات التجارية غير الواضحة والطلب غير المؤكد توسيع نطاق الاستثمارات. لذا، تجب زيادة هذه الاستثمارات بسرعة لمواكبة الحاجة إلى تحقيق الأهداف. ويتطلب هذا التسريع بناء حالات تجارية قابلة للتطبيق لتعزيز ثقة المستثمرين، بما في ذلك معالجة التكلفة الإضافية للحلول المتقدمة للطاقة وتطوير نماذج تمويل مبتكرة للحلول.

الشراكة الاستراتيجية

سيتطلب التوسع الأسي في صناعات حلول الطاقة المتقدمة مستويات غير مسبوقة من التعاون لبناء الثقة في الجدوى التجارية والطلب، مع اتباع نهج إيجابي تجاه الناس. سيكون التعاون ضروريًا لزيادة النطاق، وخلق إشارات الطلب، وإطلاق الاستثمار، وتوزيع المخاطر، وتوجيه صناعة السياسات.

ونظرًا للقيود المتمثلة في الموارد المحدودة والجداول الزمنية المتزايدة، تؤكد استراتيجية الهند “النمو بأقل”، أهمية تعظيم استخدام الموارد من خلال التعاون والشراكات. وتعمل الحكومة بشكل وثيق مع الصناعة، وتقوم البلاد بتشكيل تحالفات استراتيجية مع الدول الغنية بالمعادن لتأمين إمدادات طويلة الأجل من المواد الأساسية.

مجتمع حلول الطاقة المتقدمة

بينما ستقرر كل منطقة ودولة وصناعة وشركة نهجها الخاص، يجب على جميع الأطراف المعنية التعاون بعضها مع بعض ومع النظام الحالي. ويتطلع مجتمع حلول الطاقة المتقدمة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي إلى دعم الأطراف المعنية في الهند وعلى مستوى العالم.

يطمح مجتمع حلول الطاقة المتقدمة إلى تسريع نشر حلول الطاقة المتقدمة على نطاق صناعي، مثل: الوقود النظيف والهيدروجين، والطاقة النووية المتقدمة، وتخزين الطاقة وإزالة الكربون، من عقود إلى سنوات.

يشارك المجتمع قادة الصناعة الذين يدفعون القطاعات الحدودية لنظام الطاقة لتشكيل رؤية وصياغة صناعة حلول الطاقة المتقدمة، ودعم الشراكات بين المبتكرين، وشركات الطاقة الكبرى، ومستخدمي الطاقة والمستثمرين، وتوجيه صناعة السياسات. يساعد المجتمع على زيادة الثقة العامة في حلول الطاقة المتقدمة، وجاهزية التكنولوجيا، والطلب، والحالات التجارية، مع تمكين التعاون وتوجيه السياسات.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات
المصدر: World Economic Forum

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر