الطاقة المتجددة في دفع التغيير الاجتماعي | مركز سمت للدراسات

كيف تساهم حلول الطاقة المتجددة في دفع التغيير الاجتماعي؟

التاريخ والوقت : الإثنين, 13 مايو 2024

Jennifer Rosen

تساهم حلول الطاقة المتجددة في التخفيف من تغير المناخ وتعزيز بيئة صحية، وغالبًا ما تعمل كعوامل محفزة للتغيير الاجتماعي الأوسع. من تعزيز الابتكار وخلق فرص العمل إلى ترويج المساواة بين الجنسين أو جعل المشاركة المدنية أكثر سهولة، تدفع حلول الطاقة المتجددة التقدم نحو عالم أكثر عدالة واستدامة.

بدعم من مؤسسة Skoll، تأسس مختبر Solutions Insights Lab (SIL)، وهو مبادرة جديدة تابعة لشبكة صحافة الحلول (SJN) تحت برنامج What .Works يعد SIL بوابة قابلة للبحث تجمع بين صحافة الحلول المنشورة ومقابلات مع مجموعة واسعة من القادة الذين تم دعم أعمالهم على مدار العشرين عامًا الماضية من قبل مؤسسة Skoll، بهدف كشف رؤى يمكن أن تساعد في معالجة المشكلات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم.

Solution Insights Lab (SIL) هي خدمة بحث وتحليل تركز على تحديد وفحص ما يعمل وما لا يعمل في قطاع أو مجال معين. يستخدم المختبر تقنيات المقابلة المستمدة من نهج الصحافة الحلولية، لكنه ليس عملاً صحفيًا، بل منفصل بشكل مناسب بواسطة جدار حماية عن العمل الصحفي الأساسي لشبكة الصحافة الحلولية (SJN).

المقابلات ليست أعمالًا صحفية في حد ذاتها. تم توحيد نهج المقابلة وجرى اختيار أكثر من 200 شخص تمت مقابلتهم بشكل خاص كجزء من مشروع تدعمه Skoll Foundation. إنهم لا يمثلون أي نوع من التأييد من قبل شبكة الصحافة الحلولية (SJN)، التي هي منظمة مستقلة غير حزبية لا تدافع عن أي نهج معين للتغيير الاجتماعي.

تتبع المقابلات إطارًا للحلول لاستكشاف كيفية عمل الأساليب الناجحة. إنهم ينظرون إلى أدلة التأثير والرؤى القابلة للتكرار والقيود المفروضة عليها. قمنا بتحليل هذه المقابلات، بالإضافة إلى القصص ذات الصلة ضمن Solutions Story Tracker التابعة لـSJN، لاستخلاص الدروس المستفادة من قبل أولئك الذين يقومون بهذا العمل على أرض الواقع والرؤى السطحية المتعلقة بالدور الذي تؤديه حلول الطاقة المتجددة في التخفيف من تغير المناخ، وإحراز تقدم في العديد من المجالات الأخرى في إطار أهداف التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر وتحقيق المساواة بين الجنسين.

حلول لمشكلات متعددة

لقد رأينا باستمرار أن صانعي التغيير يمكنهم تصميم حلول ناجحة لمعالجة أكثر من مشكلة واحدة. وربما يكون هذا واضحًا بشكل خاص في حلول الطاقة المتجددة التي تسعى لإيجاد فرص للتنمية الاقتصادية في الوقت الذي تقلل فيه من انبعاثات الغازات الدفيئة. إيصال الطاقة المتجددة النظيفة والميسورة التكلفة إلى المجتمعات الريفية والنامية يعود بالنفع على صحة بيئتهم واقتصادهم، مما يخلق فرص عمل ويوفر الموارد التي تعزز الابتكار وريادة الأعمال.

على سبيل المثال، تقوم شركة Lifeline Energy بتصميم وتصنيع وتوزيع مشغلات وسائط تعمل بالطاقة الشمسية عبر منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لربط المجتمعات بمعلومات هامة. يمكن للفصول الدراسية الاستماع إلى دروس المدرسة، ويمكن للمزارعين الاستماع إلى البث الإذاعي الزراعي حول المبيدات، ويمكن للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية الاستماع إلى محتوى صحي مسجل مسبقًا، ويمكن للقرويين الوصول إلى المعلومات التي تمكنهم من المشاركة في مجتمعاتهم بطرق أكثر إدراكًا.

كلما نظرت إلى هذه الحلول أكثر، كلما رأيت أن فوائدها غالبًا ما تكون ذات طبقتين ثالثة ورابعة. فهي تعمل على تحسين حياة المرأة والحد من عدم المساواة بين الجنسين، على سبيل المثال، أو تسهيل وصول المجتمعات إلى المعلومات والخدمات، مثل الرعاية الصحية. الحلول التي تلبي الاحتياجات المتعددة هي الأقوى والأكثر فعالية من حيث التكلفة. كما أنها تعمل على سد الفجوات وإيجاد العديد من الحلول.

تعزيز المساواة بين الجنسين

على سبيل المثال، يستخدم كلية بيرفوت الدولية الطاقة النظيفة لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وحماية البيئة، وتحسين حياة النساء. ونظريتهم في التغيير تضع النساء في مركز العملية كعاملات تغيير رئيسيات. أخبرنا الرئيس التنفيذي “رودريغو باريس”، أن توجيه الموارد نحو النساء أمر حاسم؛ لأنه “للنساء جذور في المجتمعات، ولديهن المعرفة… لديهن فهم جيد عن الماضي، عن العائلة والجذور، ولديهن أيضًا رؤية واضحة حول كيفية حل المشكلات.

تقوم المنظمة بتدريب النساء، اللاتي يكون معظمهن كبيرات السن وبدون تعليم رسمي، في أكثر من 90 دولة لتركيب وإصلاح وصيانة وحدات الإضاءة الشمسية في قراهن. امرأة مثل جولييتا، وهي أم لسبعة أبناء وجدة لثلاثين حفيدًا في غواتيمالا، تتلقى المهارات والموارد اللازمة لتزويد المنازل والمدارس بالطاقة الشمسية. من خلال ذلك، تكسب دخلاً لنفسها، وتحسن البيئة، وتوسع فرص التنمية الاقتصادية لقريتها كلها.

بصفتها واحدة من 20 امرأة تم تدريبهن كـ”أمهات الطاقة الشمسية” في غواتيمالا، و”عددهن أكثر من 3500 امرأة حول العالم”، قدمت جولييتا الطاقة لـ35 أسرة في قريتها، وتساعد في زيادة مكانة النساء بشكل أوسع. المهارات الجديدة للنساء واستقلالهن المالي يضعهن في مركز التغييرات المهمة على مستوى المجتمع أيضًا، ويمنحهن مزيدًا من القدرة على التأثير في اتخاذ القرارات.

تحويل الزراعة

على بعد حوالي 10 آلاف ميل، قامت مجموعة من المزارعات في هاربور في الهند بشراء وتركيب مضخات شمسية تستخدم طاقة نظيفة وميسورة التكلفة لري محاصيلهن. لقد زادت هذه المضخات من إنتاجهن ومكنتهن من زراعة محاصيل متنوعة أكثر، مما أدى إلى زيادة الأرباح. كما أنهن يحققن أرباحًا من خلال بيع خدمات الري للآخرين.

على الرغم من مواجهتهن للتمييز، فإن استقلالهن المالي المتزايد والاعتماد الأكبر على النفس قد تحدى الأعراف الجندرية في القرية التي كانت يهيمن عليها تقليديًا الذكور. تُفيد النساء بأنهن يقررن كيفية استخدام الأموال التي كسبنها وأن لديهن سيطرة أكبر على رفاهيتهن الاقتصادية. كما استخدمت حكومة ولاية بيهار مشاريع المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية كوسيلة لتحسين سبل العيش بين النساء الريفيات، وتتطلع إلى تكرار النموذج في مناطق أخرى.

لقد ساهمت الأضواء الشمسية، بشكل خاص، في توسيع الفرص للنساء لتحسين سبل عيشهن. من النساء في كينيا اللواتي تركن تجارة الجنس بعد حصولهن على الأضواء لصيد الأسماك ليلاً، إلى النساء في قرية ريفية باكستانية أصبحن قادرات على كسب المال من صناعة الفخار بعد غروب الشمس، والنساء في مالي اللواتي خلقن حلول طهي لا تنتج ملوثات داخلية ضارة، فإن حلول الطاقة المتجددة قد وسعت من الخيارات والموارد للنساء في جميع أنحاء العالم.

تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية

تسعى حلول الطاقة المتجددة الأخرى إلى التخفيف من الفقر من خلال زيادة الوصول إلى المعلومات والخدمات، مثل الرعاية الصحية، التي تؤثر أيضًا في النساء. لتقليل معدلات وفيات الأمهات المرتفعة بين النساء في المناطق الريفية في زيمبابوي، تستخدم منظمة Mobility for Africa الـ Hambas، وهي عربات ثلاثية العجلات تعمل بالكهرباء وتعتمد على بطاريات قابلة للشحن. تنقل الـHambas النساء الحوامل والأمهات الجدد إلى المرافق الصحية للحصول على الرعاية قبل الولادة وبعدها. وتساهم مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة في التقليل من الأضرار التي تلحق بالبيئة.

تستخدم العديد من الحلول الطاقة المتجددة لتوسيع خدمات الرعاية الصحية، وهو خطوة أساسية في تقليل الفقر من Selco Foundation التي تستخدم الألواح الشمسية لزيادة قدرات العلاج في المرافق الصحية الريفية، إلى استخدام شبكات الطاقة الشمسية الصغيرة لإضاءة المنازل لتجنب لدغات الثعابين السامة. تعالج هذه الحلول المبتكرة مشاكل متعددة ضمن حزمة واحدة.

جانب هام من إطار الحلول هو الاعتراف بقيود الحل. بينما تمتلك حلول الطاقة المتجددة القدرة على تقديم فوائد في ثلاثة مجالات أو أكثر من حياة الأفراد، فإنها ليست خالية من التحديات. أكبر عقبة هي التكاليف الأولية لشراء وتركيب البنية التحتية، بالإضافة إلى ضمان وجود نظام لصيانتها.

مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية، يمكن أن تكون أقل موثوقية من مصادر الطاقة التقليدية، لذا قد تكون الطاقة أكثر انقطاعًا. ولكن الحلول التي تجمع بين الطاقة المتجددة وقضايا هامة أخرى تؤدي بوضوح أدوارًا مهمة في تحقيق عدة أهداف من أهداف التنمية المستدامة، من العمل المناخي إلى القضاء على الفقر إلى تحقيق المساواة بين الجنسين. الطاقة النظيفة والميسورة التكلفة والمتجددة تمثل حلًا جوهريًا بإمكانه خلق مستقبل أكثر عدلاً وصحة للجميع.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: World Economic Forum

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر