التنقل في الاستدامة في صناعة السيارات | مركز سمت للدراسات

كيفية التنقل في الاستدامة في صناعة السيارات

التاريخ والوقت : الثلاثاء, 7 مايو 2024

Lena McKnight, Stefan Fahrni

تقف صناعة السيارات العالمية عند مفترق طرق. فمع تغير المناخ وتزايد المخاوف البيئية، أصبح تأثيرها على صحة الكوكب يخضع لمزيد من التدقيق.

فما هو حجم تأثيرها؟ وكيف يمكن للشركات التنقل في المشهد التنظيمي المعقد؟ وهل هناك مجال للتعاون؟

البصمة البيئية لصناعة السيارات

الإحصائيات مذهلة، إذ تنتج صناعة السيارات سنويًا حوالي 80 مليون مركبة، وتتطلب ما يقرب من 112 مليون طن من المواد، وتسهم بأكثر من 10% من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم، وفقًا لتحليل ماكينزي. وهذا يلقي بظلاله على الاستدامة في صناعة السيارات.

ومع ذلك، تُظهر صناعة السيارات التزامًا بالتغيير. فالتركيز المستمر على تعزيز استخدام السيارات الكهربائية وإزالة الكربون من سلسلة التوريد، يعيد تحديد أولويات القطاع. في حين كان التركيز الأولي ينصب على تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، بدأت الصناعة تدريجيًا بتضمين عدة أهداف من أهداف التنمية المستدامة “SDGs”، بما في ذلك تلك التي تركز على تغير المناخ، وجودة الهواء، والنفايات المادية، والتنوع البيولوجي، واستنزاف الطاقة واستنزاف المياه.

التنقل في التعقيدات من أجل الاستدامة

بينما يُعتبر التوجه نحو الاستدامة في صناعة السيارات، أمرًا مستحسنًا، يكمن التحدي في أنها تواجه مشهدًا غامرًا بمبادرات الاستدامة المتنوعة، والأطر، والأدوات. تتعارض الالتزامات مع غياب الإرشادات الموحدة، مما يؤدي إلى بيئة مجزأة ويترك المنظمات في حيرة وغير متيقنة من كيفية البدء في رحلتها نحو الاستدامة.

يتفاقم هذا التعقيد بسبب الحاجة إلى مؤشرات أداء رئيسية مقبولة عالميًا، تتجاوز تلك التي تقيس انبعاثات الغازات الدفيئة. واعترافًا بهذه الفجوة، يسعى إطار عمل “مقاييس رأس المال الفاعل”، الذي أطلقه المنتدى الاقتصادي العالمي، إلى تقديم مجموعة أكثر شمولية من المقاييس المتوافقة مع مختلف أهداف التنمية المستدامة.

يقول الدكتور “أنيش شاه”، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـMahindra Group: “تبسيط التقارير والإفصاحات، خاصة تلك المتعلقة بالتأثيرات البيئية لصناعة السيارات، يمثل جدول أعمال قيادي مهمًا، وهو ما يتضح من المحادثات ضمن مجتمع صناعة السيارات والتنقل الجديد في المنتدى. سيعمل هذا أيضًا كمحفز رئيسي للمستثمرين لفهم الأداء وفتح المزيد من التمويل المناخي للقطاع. بينما يسهل مقارنة الأداء المالي، فإن غياب الإرشادات العالمية المحددة جيدًا بشأن التقارير المتعلقة بالمناخ يجعل قياس الأداء أمرًا معقدًا. كما أنه يتطلب جهدًا مكثفًا لتتبع والإبلاغ عن معايير متعددة حاليًا دون إضافة قيمة متناسبة من هذا التمرين”.

كيف تعمل بوصلة الاستدامة؟

مع ذلك، هناك فرصة للتغيير التحويلي إذا ظهر إطار عمل موحد يقيم البصمات البيئية ويعزز العمل المتماسك. بوصلة الاستدامة التي طورتها مبادرة سلسلة القيمة للسيارات المرنة والمستدامة “RAVC” في عام 2023، تعتبر هنا مثالًا جيدًا. ترسم البوصلة الأهداف الحالية، والتنظيمات، والأدوات، والمبادرات التعاونية عبر أهداف التنمية المستدامة لتوفير نظرة شاملة على منظر الاستدامة في القطاع.

كشفت مبادرة RAVC عن فرص جديدة ومبتكرة داخل قطاع السيارات، بما في ذلك الاهتمام بالدورانية وجودة الهواء. يتم تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لتشكيل اللوائح والمعايير المتعلقة بالسيارات. وكذلك يتم استكشاف جهود التعاون لوضع معايير محددة للتخلص من النفايات الإلكترونية، وإنشاء نظام لاسترداد وإعادة تدوير السيارات يشبه نظام .”Grüner Punkt”

التنقل في الاستدامة مع RAVC

يبدأ الطريق نحو الاستدامة في صناعة السيارات بفهم المشهد، وتحديد الأهداف الأكثر صلة بشركات السيارات. لقد حددت الهيئات التنظيمية في أوروبا والولايات المتحدة والصين والهند، سياسات وأهدافًا متوافقة مع أهداف التنمية المستدامة البيئية. على سبيل المثال، التزم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بإنتاج سيارات خالية من الكربون بحلول عام 2050، وتوفير مبادرات مثل مبادرة الأهداف المستندة إلى العلم لوضع إطار عمل موحد لتقارير الاستدامة.

تعمل الهند على تعزيز معاييرها المتعلقة بانبعاثات العوادم (وفقًا للمعايير الأوروبية)، وتشجيع الانتقال إلى السيارات الكهربائية من خلال حوافز مالية، ووضع إرشادات محددة لقياس وتعزيز الإجراءات المتعلقة بالبيئة والمجتمع والحوكمة في سلاسل التوريد.

هناك لوائح ومعايير تتعلق بما هو أكثر من انبعاثات الكربون، بما في ذلك جودة الهواء ونفايات المواد والمزيد. تتيح لك بوصلة الاستدامة في RAVC التنقل بين خيارات لا تعد ولا تحصى واختيار الخيارات التي تتوافق مع أهدافك.

التعاون من أجل الاستدامة في صناعة السيارات

يعتبر الطريق نحو قطاع تنقل مستدام جهدًا جماعيًا. ويصبح التعاون أكثر أهمية مع سعي الصناعة للتوافق مع أهداف التنمية المستدامة البيئية وإعادة تشكيل ممارساتها.

بناءً على التقدم المحرز في RAVC وإطار مقاييس رأسمالية أصحاب المصلحة، أعطى مجتمع صناعة السيارات والتنقل الجديد في المنتدى، الأولوية للتعاون والمواءمة بشأن مقاييس الاستدامة التي تقودها الصناعة كمجال تركيز رئيسي للعمل الجماعي في عام 2024، بالعمل مع .ISSB-SAAB

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: World Economic Forum

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر