الانبعاثات العالمية | مركز سمت للدراسات

قد تبلغ الانبعاثات العالمية ذروتها أسرع مما تظن

التاريخ والوقت : الخميس, 1 فبراير 2024

Hannah Ritchie

في كل نوفمبر، ينشر مشروع الكربون العالمي بيانات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية لهذا العام. الأخبار ليست جيدة أبدًا. في وقت يحتاج فيه العالم إلى خفض الانبعاثات، تستمر الأرقام في الارتفاع. ومع ذلك، على الرغم من أن الانبعاثات كانت تتجه في الاتجاه الخاطئ، فإن العديد من القوى الاقتصادية الأساسية التي تدفعها كانت تسير في الاتجاه الصحيح. قد يكون هذا العام هو العام الذي تدفع فيه هذه القوى المختلفة بقوة كافية لتحقيق التوازن أخيرًا.

في عام 2022، قالت الوكالة الدولية للطاقة (IEA)، إنها تتوقع أن تبلغ انبعاثات الطاقة العالمية ذروتها بحلول عام 2025. جاء هذا التقدير ليمثل تغييرًا كبيرًا عن العام الذي سبقه، مدفوعًا بزيادة الاستثمارات في التكنولوجيات منخفضة الكربون عقب الحرب في أوكرانيا. أيضًا تتوقع شركة Rystad Energy – وهي مجموعة أخرى للبحث والتحليل – أن تبلغ الانبعاثات ذروتها بحلول عام 2025. تقدر إمبر كلايمت – المصدر الرئيسي لبيانات الكهرباء العالمية – أن انبعاثات الكهرباء العالمية بلغت ذروتها بالفعل في عام 2022. قد يختلف المحللون حول التاريخ الدقيق، لكن من الواضح أن ذروة الانبعاثات أصبحت الآن ضمن متناول أيدينا.

يواصل العالم عملية إزالة الكربون من طاقته الكهربائية بثبات. تنمو الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسرعة، وفي عام 2024، يمكن لهاتين المصدرين للطاقة المتجددة أن تتجاوزا الزيادة في الطلب على الكهرباء. إذا حدث هذا، فسينخفض حرق الفحم والغاز، وبالتالي ستنخفض الانبعاثات.

كما هو متوقع، سيعتمد تحقيق ذروة الانبعاثات بشكل كبير على أكبر مُصدر لها في العالم، وهي الصين. في عام 2023، كانت انبعاثاتها لا تزال في ارتفاع. يعود ذلك جزئيًا إلى استمرارها في التعافي من جائحة كوفيد-19. كما أدى الجفاف المستمر إلى انخفاض إنتاجها من الطاقة الهيدروكهربائية. تسلط هذه العوامل الضوء، مرة أخرى، على مدى صعوبة التنبؤ بهذه الأمور: يمكن دائمًا لحدث غير متوقع أن يقلب ذروة الانبعاثات إلى عام قياسي جديد في الارتفاع.

مع ذلك، ستأتي الذروة في الصين قريبًا، بسبب نشرها القياسي للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وزيادة الطاقة النووية. قريبًا، ستتمكن البلاد من إضافة طاقة مستدامة كافية لتغطية طلبها المتزايد على الكهرباء. إنتاج الصين من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالفعل كافٍ لتغطية الاستخدام الكلي للكهرباء في بعض أكبر اقتصادات العالم مثل: كندا، والبرازيل، وروسيا، واليابان، وحتى أكثر دول العالم سكانًا مثل الهند. وفي عام 2023 وحده، قد تضيف الصين ما يكفي لتغطية الاستخدام الكلي للكهرباء في المملكة المتحدة.

سبب آخر وراء وصول ذروة الانبعاثات العالمية في عام 2024، هو ثورة السيارات الكهربائية. بلغت المبيعات العالمية لسيارات البنزين والديزل ذروتها قبل نصف عقد من الزمن، وقدرت وكالة الطاقة الدولية أن ما يقرب من واحدة من كل خمس سيارات بيعت عالميًا في عام 2023 كانت كهربائية .في السابق، لم تكن الوكالة تتوقع الوصول إلى هذا الإنجاز حتى عام 2030. (في عام 2020، كان هذا الرقم 4 بالمئة فقط). وسيؤدي هذا الانتقال إلى المركبات الكهربائية إلى تراجع الطلب العالمي على النفط، حتى يصل إلى ذروته أيضًا. ووفقًا لتقرير صادر عن Bloomberg للطاقة الجديدة، قد يكون هذا مبكرًا كعام 2027.

بالطبع، تمثل ذروة الانبعاثات مجرد بداية. يحتاج العالم بعد ذلك إلى تقليل الانبعاثات، وبسرعة. لكن الانخفاض سيكون أسهل من نقطة التحول، حيث لن تكون الانتقالات الطاقية في مراحلها الأولى بعد الآن. نأمل أن يشهد عام 2024 بداية اقتصاد عالمي منخفض الكربون ناضج.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: wired

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر