في عالم الذكاء الاصطناعي.. ما هو الذكاء البشري؟ | مركز سمت للدراسات

في عالم الذكاء الاصطناعي.. ما هو الذكاء البشري؟

التاريخ والوقت : السبت, 9 سبتمبر 2023

Jon England

الذكاء الاصطناعي هنا ليبقى. إذًا، في عالم الذكاء الاصطناعي، ما هو الذكاء البشري؟

الذكاء الاصطناعي هو أداة قوية تحاكي الذكاء البشري مع القدرة على تحسين نفسه من خلال التعلم الآلي. فهو يعالج كميات كبيرة من البيانات ويجد الأنماط، وينفذ مهام مثل إنشاء جداول أسرع بكثير من البشر.

أين يتفوق البشر؟

البشر لديهم منظور: نحن قادرون على أخذ المعلومات التي لدينا والحكم عليها، باحثين عن المعنى. ويمكننا التعامل مع المفاهيم المجردة مثل: الجمال والأخلاق والحقيقة واللطف.

مع هذه الخلفية، كيف يمكننا إعداد أطفالنا وأنفسنا للمستقبل؟

يجب ألا نخشى الذكاء الاصطناعي، وإن حظره الكامل في المدارس سياسة غير صائبة. ومع ذلك، يجب أيضًا أن يتم استخدامه بطريقة محدودة وموجهة. لذلك، دعونا نعلم الأطفال كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي مع المحافظة على التشكيك في الإجابات المقدمة والتحقق من الادعاءات، فهي مهارات قيمة في أي سياق.

وفقًا لمقال نُشر، مؤخرًا، في صحيفة الجارديان، فإن أستاذًا جامعيًا قد ضبط العديد من الطلاب وهم يستخدمون الذكاء الاصطناعي لكتابة أوراقهم الدراسية بالكامل. فبدلاً من معاقبة الطلاب، أجرى الأستاذ محادثات فردية مع الطلاب وسألهم عن سبب استخدامهم للذكاء الاصطناعي بدلاً من كتابة أوراقهم بأنفسهم. ربَّما كانت هذه هي الخطوة الصحيحة، لكن يجب أن يحدث هذا النوع من المحادثة قبل المهمة.

أشك في أن أي شخص سيعتبره خطأ إذا استخدم هؤلاء الطلاب الذكاء الاصطناعي للمساعدة في توليد الأفكار، أو لتحديد متى استخدموا صيغة المبني للمجهول بدلاً من صيغة المبني للمعلوم. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي بهذه الطرق.

حتى إن أكاديمية خان تستخدم الذكاء الاصطناعي لتخصيص التعلم للطلاب على منصتها. وعلى الرغم من أنه لا يزال مبكرًا، فإنه سيوفر ملاحظات أسرع مما يستطيع معظم المعلمين.

دور المعلم

يمكن للتطور السريع للذكاء الاصطناعي أن يُحدث تغييرًا في المدارس العامة والتعليم العالي، ويتيح للمعلمين، سواء كانوا آباء أو محترفين، فرصة الانتقال إلى دور المرشد والموجه.

يمكن للمرشدين توجيه الطلاب باستخدام الذكاء الاصطناعي، وإجراء مناقشات حول استخدامه الأخلاقي، واستكشاف القدرات معًا، وإظهار العيوب التي يعاني منها ChatGPT وتعليم الطلاب التشكيك في الإجابات.

ولكن أهم من ذلك، أن المرشدين لديهم الفرصة ليس فقط لمعرفة أن الطلاب قد حصلوا على الإجابة الصحيحة، ولكن لمناقشة الإجابات التي قدموها، واحدة تلو الأخرى. وكذلك يمكن للمرشدين طرح أسئلة على طلابهم ودفعهم إلى التفكير بشكل أعمق في عملهم ومنطقهم. ومن المؤكد أن التعليم لا يمكن أن يظل موحدًا وأن يكون فعالاً.

يجب تعليم الأطفال الإبداع وحل المشكلات والتفكير النقدي. ويجب أيضًا تعليمهم التشكيك في الإجابات. هذه هي الطريقة التي يجب أن يتكيف بها التعليم مع عالم الذكاء الاصطناعي.

سيستمر الذكاء الاصطناعي في تولي مهام أكثر تعقيدًا. وسيقوم مطورو الذكاء الاصطناعي بإصلاح عيوبه الحالية. وبالتالي، فإن معرفة كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل فعال ستكون مهارة قوية. وسيكون استخدامها بشكل أخلاقي قويًا للبشرية.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: Deseret News

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر