عشرة توقعات للطاقة في عام 2024 | مركز سمت للدراسات

عشرة توقعات للطاقة في عام 2024

التاريخ والوقت : الجمعة, 29 ديسمبر 2023

Ed Crooks

في 13 ديسمبر، اتفقت حكومات العالم المجتمعة في محادثات المناخ COP28 في دبي على ما وصف بأنه بيان “تاريخي”، حيث تم وضع هدف لأول مرة للانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري. ويحدد هذا الهدف تغييرًا في مسار نظام الطاقة العالمي .وكان استهلاك النفط والغاز والفحم آخذًا في النمو، وسجلت أنواع الوقود الثلاثة مستويات قياسية جديدة في عام 2023. ولكن في الوقت نفسه، كانت الطاقة المتجددة مزدهرة. كان الإنتاج من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم في عام 2023 أعلى بنحو 55% عما كان عليه في عام 2020.

عندما قدم محللو Wood Mackenzie 10 توقعات لعام 2023 في نشرة “Energy Pulse” قبل عام، حددوا بعض الخصائص الرئيسية لهذا المشهد السريع التطور. كانت توقعاتهم التي أبرزت الضغوط الهبوطية على أسعار المعادن، وقوة الطلب العالمي على النفط، وتجدد حماس شركات النفط والغاز في أميركا الشمالية لنمو الإنتاج، والانتعاش في تركيبات الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة، من بين أمور أخرى – كانت دقيقة.

هذا العام، نتوقع استمرار بعض تلك الاتجاهات، ولكن هناك أيضًا مسائل جديدة تظهر على الساحة. إليكم 10 توقعات لما نعتقد أنها ستكون التطورات الرئيسية في مجال الطاقة والموارد الطبيعية في عام 2024:

1- سيبدأ تباطؤ نمو الطاقة الشمسية العالمي

على الرغم من أن القدرة الشمسية العالمية الإجمالية ستستمر في النمو بسرعة على مدى العقد المقبل، فإن وتيرة النمو في التركيبات السنوية ستبدأ في التباطؤ في عام 2024 مقارنة بالمعدلات المشهودة في السنوات الأخيرة. إذا صمدت توقعاتنا لعام 2023، فإن متوسط النمو السنوي في تركيبات القدرات على مدى 2019-2023 كان 28%، بما في ذلك نمو بنسبة 56% في عام 2023. بالمقارنة، سيكون متوسط النمو السنوي من 2024-2028 حوالي صفر، بما في ذلك بضع سنوات تشهد انكماشًا. يتبع نمو سوق الطاقة الشمسية العالمي منحنى S نموذجي. خلال السنوات القليلة الماضية، ارتفع النمو بسرعة على الجزء الأكثر حدة من المنحنى. ابتداءً من عام 2024، ستكون الصناعة قد تجاوزت نقطة التحول، التي تتميز بنمط نمو أبطأ. لا يزال سوق الطاقة الشمسية العالمي أكبر بكثير مما كان عليه حتى قبل بضع سنوات، ولكن من الطبيعي لأي صناعة أن تتبع مسار النمو هذا مع نضجها.

ليست كل المنطقة حاليًا في نفس الموقع على طول منحنى S. إفريقيا والشرق الأوسط، على سبيل المثال، لديهما طريق طويل قبل أن يصلا إلى نقاط التحول في النمو. ولكن سوقين رئيسيين يدفعان هذا النمط العالمي للنمو: منطقة آسيا والمحيط الهادئ، التي تهيمن عليها الصين وأوروبا.

2- ستستمر الطاقة النووية في الارتقاء بأجندة السياسات كحل لأزمة المناخ

يُنسب خطأ إلى ألبرت أينشتاين قولٌ مفاده أن الطاقة النووية هي “طريقة شيطانية لغلي الماء”. ولكن هذه العبارة صيغت بالفعل في عام 1980، بعد حادثة مفاعل ثري مايل آيلاند التي ساعدت على تغيير مدّ تيار الرأي العام ضد الطاقة الذرية. مع ذلك، في عام 2024 من المتوقع أن تحظى الطاقة النووية بدعم واسع كحل رئيسي لأزمة الطاقة في العالم، وذلك للمرة الأولى في أكثر من نصف قرن. واجهت الطاقة النووية، ولا تزال تواجه، تحديات قبول الجمهور والتنافسية الاقتصادية مقابل الطاقة المتجددة وتوليد الطاقة من الوقود الأحفوري. ولكنها الحل الوحيد الموثوق، والقابل للتوزيع، وذو البصمة الفيزيائية والمادية الصغيرة، الجاهز للتشغيل والخالي من الكربون لتوليد الطاقة.

3- التوازن المتغير بين إزالة الكربون وأمن التزويد سيكون عاملاً مثبطًا لقرارات الاستثمار في الغاز والغاز الطبيعي المسال (LNG) للعديد من الشركات

بعد غزو روسيا لأوكرانيا، أعاد قطاع الغاز والغاز الطبيعي المسال (LNG) ترتيب أولوياته لتأمين التزود بالغاز. تم توقيع اتفاقيات بيع وشراء LNG تزيد على 65 مليون طن سنويًا من قبل المستهلكين في نهاية عام 2022 و2023. كان من المتوقع دائمًا أن يتباطأ الاستثمار في إمدادات LNG الجديدة في عام 2024، نظرًا لحجم الاستثمارات التي تمت بالفعل والتوازن المتوقع في السوق. ولكن مؤتمر الأطراف COP28 أضاف حالة جديدة من عدم اليقين لتوقعات الغاز. كوقود أحفوري، هو واحد من الوقود الذي تهدف حكومات العالم إلى الانتقال بعيدًا عنه. ولكن، باعتباره الوقود “الانتقالي” الأكثر قبولًا على نطاق واسع، فإنه سيظل له دور في توفير الأمان الطاقي لبعض الوقت.

سوف تحتاج الشركات والحكومات إلى إعادة النظر في الاستثمارات في ظل هذه الخلفية المتطورة، وربما يؤدي ذلك إلى تباطؤ بعضها بشكل أكبر .سيحتاج المشاركون في الصناعة إلى إعادة تنظيم محافظهم الاستثمارية واستراتيجياتهم للتغلب على التناقضات ومجموعة النتائج المحتملة للطلب على الغاز.

4- تباطؤ نمو إنتاج النفط لغير أوبك سيخفف الضغط على دول أوبك+. 

هذا العام، شهد إنتاج النفط لغير أوبك زيادة كبيرة بحوالي مليوني برميل في اليوم، مما وضع ضغوطًا على مجموعة أوبك+ لخفض إنتاجها لمنع انهيار الأسعار. العام المقبل، نتوقع أن يتباطأ نمو أوبك غير الأعضاء إلى 0.8 مليون برميل في اليوم فقط.

أكبر عامل في التباطؤ المتوقع هو توقعنا لتباطؤ حاد في نمو إنتاج النفط الأميركي العام المقبل، لكن دولًا أخرى بما في ذلك البرازيل ستساهم أيضًا. سيخفف التباطؤ في إنتاج النفط لغير أوبك من الضغوط التي واجهتها أوبك+ في عام 2023. من بين التحفظات على هذا الرأي: وجود قفزة في إنتاجية النفط الأميركي.

5- منتجو النفط والغاز الأميركيون سينجزون المزيد بموارد أقل

قد تكون أكبر قصة شاملة لصناعة النفط والغاز الأميركية في العام المقبل، هي أن مكاسب الكفاءة ترفض التوقف عند نقطة معينة. يُتوقع أن تتراجع الإنفاق الرأسمالي الإجمالي في القطاع العلوي في الولايات السفلى الـ48 في عام 2024، وذلك للسنة الثانية على التوالي. ولكن، في نفس الوقت، ستستمر إنتاجية كل من النفط والغاز في الولايات السفلى الـ48 بالارتفاع تدريجيًا، مسجلة أرقاماً قياسية جديدة لكل منهما. سيتم تعويض الحركة المحدودة في عدد الحفارات بأكثر من الأرباح المستمرة في سرعة الحفر وأوقات دورات الحفر، وكفاءات الإكمال وتحسين تنفيذ المشاريع. كل هذا يعمل كتذكير بمدى كفاءة وقوة صناعة النفط الصخري الأميركية.

6- يمكن أن تندمج شركة استكشاف وإنتاج (E&P) كبيرة في الولايات المتحدة مع شركة E&P دولية كبيرة

فقد نموذج الشركات المتخصصة في الاستكشاف والإنتاج ذات التركيز الجغرافي، بريقه منذ أن بدأ المستثمرون برفض نمو الإنتاج لصالح توزيعات النقد. يتجه الدمج والاستحواذ الكبير النطاق بشكل متزايد نحو التنويع، حيث تسعى الشركات لبناء منصات مالية مرنة. العولمة هي الخطوة المنطقية التالية في هذه الاستراتيجية. ستكون قوة عملة حقوق الملكية للمشترين الأميركيين جاذبة للأهداف الخارجية، مما يساعد على إتمام الصفقات.

7- ستستمر قرارات الاستثمار النهائية لمشاريع الهيدروجين في التحيز نحو اللون الأزرق

تعكس الطموحات للهيدروجين منخفض الكربون حول العالم، والتي تتجلى في سياسات الحكومات وتطوير مشاريع الشركات، تقدمًا ملحوظًا. وكذلك يعكس مشروع خط أنابيب عالمي بسعة 108 ملايين طن سنويًا يميل بنسبة 80% إلى الهيدروجين الأخضر، المنتج من تحليل المياه كهربائيًا. ومع ذلك، ستظل وتيرة نضج المشاريع للهيدروجين المنتج عبر التحليل الكهربائي بطيئة حيث يكافح المطورون للتغلب على العقبات الرئيسية.

اثنان من أهم التحديات التي ستواجههما مشاريع الهيدروجين الأخضر، هما تحقيق تكاليف تنافسية وتأمين التزامات ثابتة من المشترين. المشاريع التي لها أطراف موثوقة وتلك التي تستهدف الهيدروجين كمادة أولية في التطبيقات القائمة، هي الأكثر احتمالية للتقدم. أما تلك التي تستهدف تطبيقات جديدة ستواجه صعوبات في تحقيق تكاليف تتنافس مع الوقود الأحفوري التقليدي. كما ستتحرك مشاريع الهيدروجين الأزرق ببطء خلال دورة تطوير المشروع، لكن المزيد منها سيحقق قرارات استثمار نهائية حيث يستفيدون من الاقتصاديات التنافسية والتوسع بشكل أسرع.

8- ستستعيد سوق تعويضات الكربون زخمها رغم كل الصعوبات

واجهت سوق تعويض الكربون الطوعية مفترق طرق في عام 2023، حيث شهدت أنشطة السوق تباطؤًا بسبب فقدان الثقة، ورغبة المشترين في الحصول على وضوح. لم تتمكن الدورة الثامنة والعشرون لمؤتمر الأطراف (COP28) من التوصل إلى اتفاق بشأن المادة 6، مما أدى إلى شعور متجدد بالإحباط في السوق. تبدو الحالة قاتمة، لكن هناك أسبابًا تدعو للاعتقاد بأن هذا قد يكون الظلام الذي يسبق الفجر. يتبصر المشترون ويقومون بإزالة تعويضات الكربون منخفضة الجودة من السوق. في غياب الرقابة المركزية من الأمم المتحدة، تقوم هيئات الحوكمة المستقلة بوضع المعايير وتقديم الوضوح. وتعمل برامج التعويض بجد للتطور. نتوقع أن نرى نتائج هذه الجهود في عام 2024.

9- تقنيات الاحتجاز الكربوني الجديدة ستدخل أخيرًا النطاق التجاري

في عام 2024، لم تعد مشاريع الاحتجاز والاستخدام والتخزين الكربوني (CCUS) جديرة بالملاحظة في حد ذاتها. نحن نتابع ما يصل إلى 100 مشروع بحجم تجاري، مع احتمال جيد لتقدم 50 منها. الجديد، مع ذلك، هو الانتقال المنتظر بشدة للتقنيات الجديدة من النطاق التجريبي إلى التجاري. تقنيات جديدة لالتقاط ثاني أكسيد الكربون مثل التعديلية، والامتزاز الصلب، وإعادة التدوير الحيوي، سيتم نشرها بالكامل للمرة الأولى في عام 2024. هذه تعد بانخفاض الكثافة الطاقية وتخفيضات في التكلفة تصل إلى 50% مقارنةً بالطرق القائمة. إذا كانت ناجحة، فستقل الحواجز أمام الجهات المصدرة للانبعاثات في الصناعات الثقيلة الحيوية مثل صناعة الإسمنت والكيماويات. ويمكن لشركات التكنولوجيا أن تتوقع موجة من الطلبات.

10- ستصبح الهندسة الجيولوجية موضوعًا ساخنًا

في ختام الجرد العالمي الأول في مؤتمر الأطراف (COP28)، اعترفت الدول بأن الميزانية الكربونية العالمية المتبقية تتقلص بسرعة، مع وجود خطر تجاوز هدف 1.5 درجة مئوية. هذا يعني أنه سيحتاج إلى إزالة أو احتجاز وتخزين مئات المليارات من الأطنان من ثاني أكسيد الكربون لإعادة العالم إلى المسار الصحيح للوصول إلى ما لا يزيد على 1.5 درجة مئوية من الاحترار بحلول عام 2100.

يمكن استخدام تقنيات الهندسة الجيولوجية لتعزيز قدرة الكوكب على امتصاص الكربون، ولعكس أشعة الشمس إلى الفضاء، مما يساعد على الحفاظ على برودة الأرض. على سبيل المثال، يمكن إطلاق الهباء الجوي أو مواد كيميائية أخرى على بعد بضعة كيلومترات في الغلاف الجوي؛ مما يعكس المزيد من أشعة الشمس بعيدًا عن سطح الكوكب. أعتقد أنه في عام 2024، ستتحد الحكومات والمؤسسات العلمية لدراسة هذا الموضوع الشيق بشكل أعمق ومناقشة إيجابيات وسلبيات متابعته.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: wood

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر