مركز سمت للدراسات شركات التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية | مركز سمت للدراسات

شركات التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية

التاريخ والوقت : الجمعة, 10 يونيو 2022

أليكس ماليشيف

كجزءٍ من مبادرةٍ تستهدف التحول إلى عملاق عالمي، استمرت المملكة العربية السعودية في تعزيز التقدم في القطاع المالي. ومع تفشي جائحة كوفيد-19، استمرت هذه التغييرات المدفوعة بالتكنولوجيا في التسارع.

لكن بداية: ما هي شركات التكنولوجيا المالية الجديدة في المملكة العربية السعودية؟

في هذا المقال، نستكشف شركات التكنولوجيا المالية وعملياتها في المملكة العربية السعودية. 

ما هي شركات التكنولوجيا المالية؟

يشير المعنى المتوافق عليه للتكنولوجيا المالية إلى دمج التكنولوجيا في الخدمات المالية فيما يعرف بالتكنولوجيا المالية. وبشكل أساسي، فإن هذا التعريف يشير إلى أي تقنية تعمل على أتمتة الخدمات المالية وإدارتها وتقديمها بين المستهلكين والشركات.

وعلى هذا الأساس، فإن شركات التكنولوجيا المالية هي مؤسسات تقدم خدمات مالية رقمية للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة. ويمكن للمؤسسات المالية أن تستخدم أدوات التكنولوجيا المالية لرقمنة الاستثمارات والمدفوعات لتعزيز الشفافية والراحة وسرعة المعالجة.

الوضع الحالي للتكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية

وفقًا لاتجاهات التكنولوجيا المالية 2021، تعد المملكة العربية السعودية حاليًا واحدة من أكثر الدول إبداعًا وطموحًا في العالم.

يتجلى سعي الدولة لتطوير القطاع المالي، وخاصة التكنولوجيا المالية، في مبادرة “رؤية المملكة 2030″، وهو مشروع يطمح في وضع المملكة العربية السعودية كمركزٍ رئيسٍ للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وبقية العالم بحلول عام 2030.

كدليل على نجاح مبادرة “رؤية المملكة 2030” الموجهة نحو التكنولوجيا المالية، تبنت الحكومة السعودية نموذج الخدمات المالية في المملكة المتحدة لتشكيل خدمات مالية سعودية جديدة Fintech Saudi. وتعمل هذه الخدمات حاليًا تحت رعاية البنك المركزي السعودي (SAMA)، حيث يدعم الابتكار في عالم التكنولوجيا المالية ويعزز بيئة مواتية للشركات الناشئة ورواد الأعمال لتزدهر وتنافس محليًا وعالميًا.

pastedGraphic_1.png

المصدر: FintechSaudi.com

كما دخلت المزيد من حلول التكنولوجيا المالية إلى القطاع المالي السعودي منذ أن قام البنك المركزي السعودي بإنشاء أنظمة المدفوعات السعودية (سداد) ولوائح مقدم خدمات الدفع (لوائح PSP). نتيجة لذلك، تضاعفت معاملات الهواتف الذكية ثلاث مرات منذ عام 2019، لتصل إلى التقدير الحالي البالغ 34 مليون دولار أميركي.

وعلى عكس الصين وبوليفيا، تبنت السعودية تقنية “البلوكتشين” blockchain والعملات المشفرة. ففي العام السابق، أضاف البنك المركزي السعودي 50 مليار ريال سعودي (13 مليار دولار أميركي) إلى قطاع التكنولوجيا المالية.

على الرغم من هذه التغييرات والتطورات، لا يزال رواد الأعمال والمستثمرون يتساءلون: “هل البيتكوين قانوني في المملكة العربية السعودية؟”.

حتى يمكن التعرف على تداول البتكوين في المملكة العربية السعودية، تجدر الإشارة إلى أن لوائح البنك المركزي السعودي تسمح بمعاملات “الند إلى الند”. لذلك، يمكن تشغيل تبادل البيتكوين في المملكة العربية السعودية، بشرط أن الحصول على ترخيص من الهيئات التنظيمية، مع ملاحظة أنه يصعب الحصول على هذه التراخيص.

أنواع شركات التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية

مثل المؤسسات المالية التقليدية، تتنوع شركات التكنولوجيا المالية بناءً على الخدمات التي تقدمها. ففي المملكة العربية السعودية، تقوم معظم شركات التكنولوجيا المالية برقمنة عمليات الند للند، وتسهيل الخدمات المالية، وربط المستهلكين بالخدمات المصرفية. لكن شركات التكنولوجيا المالية السعودية لا تركز فقط على الشركات والمستهلكين. وفيما يلي مجموعة واسعة من شركات التكنولوجيا المالية في المملكة والمجالات المحددة التي تغطيها.

1- التقنية التنظيمية RegTech: وتركز على معايير الامتثال الدولية والمحلية، التي يركز معظمها على تشريعات مكافحة غسيل الأموال ورضا العملاء.

2- تكنولوجيا التأمين Insurtech (أو Insurance Tech): وذلك من خلال رقمنة صناعة التأمين وتبسيط عملية تقديم الطلبات للمستهلكين.

3- المدفوعات: إذ تتعامل شركات مثل  فينمو Venmo وكاش آب CashApp وباي تاب PayTab مع بوابات الدفع وخدمات المحفظة الرقمية التي يمكن من خلالها إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت.

4- البلوكتشين Blockchain : إذ تتحول البيوت المالية إلى تقنية البلوكتشين لأنها تستخدم دفتر الأستاذ الموزع للاحتفاظ بسجلات المدفوعات الرقمية.

5- العملات المشفرة Cryptocurrency and NFTs: مع استمرار العالم في احتضان عصر التشفير، تقدم شركات التكنولوجيا المالية مثل شركة بينانس Binance وموياسار Moyasar حلولاً لمساعدة المستخدمين على حفظ أصولهم المشفرة وتداولها وتحويلها عبر الإنترنت. كما تمكّن هذه الشركات المستهلكين من الحصول على الرموز غير القابلة للاستبدال.

6- الأعمال المصرفية الجديدة Neobanking : مع نقل المؤسسات المالية لعملياتها على الإنترنت، أصبحت البنوك الجديدة ذات شعبية عالمية. إذ يمكن لشركات التكنولوجيا المالية تقديم المساعدة في إنشاء قطاع البنوك الجديدة شديد التنظيم والتنقل فيه.

7- الخدمات المصرفية الرقمية Digital banking : إذ يمكن للبنوك التقليدية رقمنة عملياتها من خلال اعتماد برامج مصرفية رقمية تعمل على قواعد بيانات مستضافة على السحابة.

8- تحول الأموال (طريقة إقراض النظراءP2P): إذ تتولى شركات التكنولوجيا المالية مثل وايز Wise، وليندو Lendo تحويل الأموال الفورية بين الكيانات المالية. كما يمكن للأفراد استخدام هذه الخدمات لإقراض الأموال والحصول على ضمانات رقمية من أقرانهم.

9) تداول الأسهم والاستثمار Stock trading and investment : إذ تتداول الأسهم والاستثمارات باستخدام تطبيقات مثل: روبنهود Robinhood، وويت حق WetHaq،  وبذلك يمكن للمستهلكين تداول الأسهم والاستثمار في الأصول المالية الأخرى.

10- التمويل الجماعي Crowdfunding: إذ تتيح منصات مثل: جو فاند مي GoFundMe، وبوثور Buthoor للمستخدمين التقدم للحصول على تمويل لمبادرات محددة والحصول عليها.

أهم شركات التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية

يزدهر النظام البيئي للتكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية جنبًا إلى جنب مع اقتصاد البلاد. فرغم أن معظم شركات التكنولوجيا المالية السعودية لم تضاهِ منافسيها الغربيين بعد، فإنها قدَّمت وعودًا هائلة خلال العامين الماضيين.

فيما يلي أمثلة لشركات التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية؛ حيث قمنا بتجميع هذه الشركات وفقًا لتصنيفات الخدمات المالية بالسعودية “فنتك السعودية” الرسمية.

المدفوعات وتحويل العملات: شركات مثل: باي تابسPayTabs ، وشور SURE،  وهالا HALA ، وهايديا Geidea ، وسكاي باند SkyBand ،  وموياسارMoyasar ،  والرئيدار فاينانس Alraedar Finance.

في مجال الإقراض والتمويل: شركات فوروس Forus،  وليندوLendo، وتاميد Tameed، وناي فات NayFat، وتمام Tamam.

مجال جمع التبرعات الخاصة: بوثور Buthoor ، وسكوبير Scopeer.

في مجال التأمين: شركة بي كير BCare.

البنية التحتية المصرفية والخدمات المصرفية: سمارت ستريم SmartStream، وأتيون Ateon.

أسواق رأس المال: حسيد Haseed، وواحد Wahed، ومضاربة Mudaraba، ووثاقWethaq .

أداة ومعلومات للأعمال: موصولMosul، ودايركت إف إن DirectFN ، ورأس مال RasMal ، وفليكس باي FlexxPay.

التمويل الشخصي: ماني لوب MoneyLoop، ووافر Wafeer، وسيركلاي Circlya.

كلمة أخيرة 

يعد قطاع التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية مجالاً مُنَظَّمًا جدًا، إذ يخدم الأفراد وكذلك الشركات العالمية والمحلية. وبفضل مبادرة “رؤية المملكة 2030″، بات بإمكان المؤسسات المالية دمج التكنولوجيا المالية في عملياتها المصرفية الأساسية وعمليات التصنيع الجديدة. إذ مهدت الشركات المملوكة للسعودية مثل: باي تابس PayTabs، وليندو Lendo، الطريق أمام الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية للاستفادة من هذه المبادرة.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: SDK Finance

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر