مركز سمت للدراسات دليل لخططك التسويقية الرقمية المحكمة | مركز سمت للدراسات

دليل لخططك التسويقية الرقمية المحكمة

التاريخ والوقت : الإثنين, 1 يونيو 2020

ربَّما تكون معرفة نقطة البداية أصعب محطات العمل التسويقي، وخاصة عندما يتصل الأمر بالفضاء الرقمي، وتحديدًا عند التعامل معه للمرة الأولى. لذلك فباستخدام نموذج SOSTACسيكون بإمكان المؤسسات التسويقية والعاملين في هذا الميدان إيجاد هيكل واضح يجعل إنشاء خطة تسويقية أمرًا سهلاً وفي وقت قصير. وهو ما يتتبعه تفصيلاً الخبير التسويقي P R Smith  في كتابه الذي يعدُّ مرجعًا مهمًا في مجال استراتيجيات التسويق تحت عنوان: (دليل لخططك التسويقية الرقمية المحكمة)، Guide To Your Perfect Digital Marketing Plan الذي ينطلق في إطار نموذج SOSTAC الذي طوره المؤلف في تسعينيات القرن الماضي، حيث طوره الخبير التسويقي”بي آر سميث” PR Smith  مؤلف هذا الكتاب. وترجع شهرة هذا النموذج إلى سهولة تطبيقه، كما أنه مناسب لكافة الأنشطة التســويقية المختلفة. لذا، فإنه يبدو مناسبًا للتسويق بكافة أشكاله التقليدية أو الإلكترونية، بالإضافة إلى كونه مناسبًا لأنشطة التسويقية عبر القنوات المختلفة مثل المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يسهل على محركات البحث التكيف معه.

يقدم الكتاب دليلاً إرشاديًا للتخطيط المنظم وفقًا لنموذج SOSTAC من خلال مراحل متتابعة، فبعد مقدمة تعريفية تشمل مبررات استخدام هذا النموذج، ينتقل الكتاب لعرض هذا النموذج في مراحله المختلفة التي تبدأ بالأهداف، التي يصفها المؤلف بأنها ينبغي أن تكون محددة من حيث الوقت والقابلية للقياس والتحقق، وأن تكون مرتبطة أو ذا صلة. ثم مرحلة الاستراتيجية التي تتضمن كافة الإجراءات والوسائل اللازمة لتحقيق الأهداف. في المرحلة التالية تأتي التكتيكات التي تشير إلى الأسلوب والوسيلة الأكثر تفضيلاً، والتي تتغير بحسب الموقف، كما أنها تتغير من شركة لأخرى. ثم ننتقل إلى مرحلة الفعل التي يتم من خلالها تحويل التكتيكات إلى مهام تنفيذية، حيث ترتبط المهام بنطاق زماني محدد، وبمسؤولين لتنفيذ هذه المهام. وكل ذلك بالفعل في إطار مالي يتم تحديده مسبقًا.

بعد ذلك تأتي مرحلة التحكم، وهي الخطوة الأخيرة في النموذج، حيث تقوم على مجموعة من المؤشرات مثل حجم المبيعات، وتوجهات العملاء ورضاهم عن مستوى الخدمات المقدمة من جانب المؤسسة، والجوانب المالية، والمنافسين، وفريق العمل.

ثم تأتي مرحلة الرقابة والمتابعة. وقد زود المؤلف هذا النموذج بخرائط حول اتجاهات العملاء في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، وأهمية مراقبة الجهات المؤثرة، وأهمية الاستثمار في تكنولوجيا البيانات، وأهمية الحملات في عصر ما بعد الجوال.

نموذج SOSTAC

الكتاب يقدم دليلاً شاملاً لاستكشاف عالم التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية بطريقة عملية ومسلية. ويقسم الموضوع إلى موضوعات مرتبة بحسب أولوية مديري التسويق المشغولين دائمًا بالعثور على ما يحتاجون إليه بالضبط في وقت محدود.

وتنبع أهمية هذا الكتاب من كونه يركز على تقديم استراتيجيات وخطط لكيفية بناء خطة تسويقية رقمية مثالية تعزز النتائج المرجوة. حيث ينطوي الكتاب على خطة عامة للعمل في المؤسسات التسويقية، ولا تقتصر على نشاط بعينه، بل إنها تبدأ من خطة العمل العامة للمؤسسة، وخطة التسويق، وفي القلب منها خطة التسويق الرقمي على وجه الخصوص، وخطة التسويق المتكاملة، وصولاً إلى خطة شاملة لحياتك. وتسهم تلك الخطة الشاملة في التقليل من فوضى الحمولات الزائدة للمعلومات، حيث يضع مجموعة من التكتيكات والإجراءات المرتبطة باستراتيجية عامة مبنية على تحليل أهداف واضحة. وتلجأ لتلك الاستراتيجيات العديد من المؤسسات للترويج للعمل، إذ إنها تعطي شعورًا مطمئنًا بالنظام والترتيب لما قد يراه البعض معقدًا. إذ يبدأ ذلك المخطط بتحليل الموقف التسويقي العام الذي يبدأ بالتساؤل: أين نحن الآن؟ ما هي الأهداف؟ وإلى أين نريد الذهاب؟ وفي إطار الاستراتيجية يبرز التساؤل: كيف يمكننا أن نصل إلى مقصدنا؟ أمَّا على مستوى التكتيكات، فيتضمن الأمر تفاصيل الاستراتيجية والمزيج التسويقي، وكذا الإجراءات المتصلة بمن يفعل ماذا، ومتى، وكيف، وصولاً إلى معايير التقييم ومقاييس الرقابة شهريًا ويوميًا.

معلومات الكتاب

 

المصدر: نشرة elleven – العدد السادس

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر