تمويل حلول المناخ: الطريقة المؤثرة | مركز سمت للدراسات

تمويل حلول المناخ: الطريقة المؤثرة

التاريخ والوقت : الخميس, 23 نوفمبر 2023

Hala Hanna, Alexander Dale

يتزايد التمويل للابتكارات المتعلقة بالمناخ. ومع ذلك، لتمكين انتقال عالمي وعادل بالفعل، يحتاج كل من المستثمرين وقطاع الأعمال الخيري إلى إشراك المبتكرين المحليين الذين يعملون في مجال التكيف والتخفيف. بين عامي 2015 و2020، قفز التمويل البدئي للتقنيات المتعلقة بالمناخ من 3.7 مليار دولار إلى 17 مليار دولار، ثم ارتفع بشكل هائل إلى 53 مليار دولار في عام 2021. ويسد هذا التطور الإيجابي جزءًا من فجوة التمويل السنوي البالغة أكثر من 4 تريليونات دولار اللازمة للحدّ من الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية. علاوة على ذلك، يبقى التمويل البدئي مركّزًا في أسواق وقطاعات معيّنة، حيث بلغ 81% منها في الولايات المتحدة وأوروبا وشرق آسيا، مع التركيز بقوة على قطاعي النقل والكهرباء.

في مجال الأعمال الخيرية، يعتبر العمل من أجل المناخ أولوية لبعض المانحين، لكن القطاع ككل كان حذرًا من المكان والطريقة المناسبة للمشاركة. عالميًا، لا تشكل موارد تخفيف تغير المناخ سوى أقل من 2% من التبرعات الخيرية، أي حوالي 10 مليارات دولار في عام 2021 فقط، مع دراسة ثلث المؤسسات الخيرية لتمويل الجهود المبذولة من أجل المناخ. تؤدي الأعمال الخيرية دورًا رئيسيًا في تنمية المبتكرين المهتمين بالتأثير، للتغلب على “وادي الموت” الشائع بين إطلاق فكرة وتوضيح نموذج عمل قابل للتطبيق. كما يمكن استخدام الأموال الخيرية لنمو حلول مبتكرة لتغير المناخ قد تفوت الكيانات التقليدية لرأس المال الاستثماري.

يؤدي نقص التمويل الحالي إلى ضياع فرص العمل المناخي، حيث تشتد الحاجة إليه. إن أولئك الذين يساهمون بأقل قدر في أزمة المناخ داخل البلدان وفيما بينها – الدول الأقل نموًا، والسكان الأصليين، وغيرهم – يتحملون وطأة تداعيات الانبعاثات التاريخية.ولتحقيق نتائج عادلة للعمل المناخي، يجب علينا أن نستثمر بكثافة في المجتمعات التي لا تحظى بالتقدير الكافي، والمنظمات الشعبية، والمجتمعات التي تعاني من نقص التمويل تاريخيًا. إن دعم المبتكرين المحليين لن يساعدنا في سد الفجوة بين الأهداف المناخية والواقع فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى حلول أكثر استدامة ومسؤولة ثقافيًا ومناهضة للاستعمار.
هناك مجتمعات تعمل على تطوير وتجريب أفكار عملية، ناشئة من تجاربها واحتياجاتها الحياتية المباشرة، والتي توفر سبل عيش أفضل ونوعية حياة أعلى وتساعد المجتمعات على التكيف مع الأحوال الجوية الأكثر تطرفًا، كل ذلك مع تجنب العواقب العالية الكربون الناجمة عن الوقود الأحفوري، بسبب التصنيع الذي اتخذه الشمال العالمي.

عادةً ما تواجه مثل هذه الحلول صعوبة في التوافق مع نماذج التمويل التقليدية لأسباب متعددة. أولاً، تتطلب أغلب الحلول المناخية تطوير الأجهزة، وهو أمر يتطلب قدرًا أكبر من رأس المال. إن العالم الخالي من الكربون بشكل عادل سوف يتطلب تغييرات مادية كبيرة، مثل بناء منازل جديدة لمليار شخص، واستبدال وتعديل معظم المنازل القائمة في الشمال العالمي. وهذا يتطلب رأس مال إضافي لوضع نماذج أولية لهذه الحلول وتجريبها والتحقق من صحتها، وغالبًا ما يكون ذلك على مدى إطار زمني أطول.

للعدالة، لا بد من تكييف هذه الاختبارات للسياق المحلي. وقد لا تؤدي بعض الأعمال الأكثر أهمية – مثل حماية حقوق الأراضي الأصلية – أبدًا إلى عوائد بأسعار السوق، وستعتمد على رأس المال التنازلي أو الدعم الحكومي. وتصلح التبرعات الخيرية بشكل جيد كرأس مال مخاطر في هذا المجال. هناك حواجز إضافية حقيقية، لكنها قابلة للتغلب تعترض توسيع دعم التمويل عبر رأس المال الاستثماري والتبرعات للحلول الجذرية العالمية. استغرق الأمر وقتًا لتحديد وتحقيق التصديق على الحلول الملائمة الجذرية للمناخ في الأسواق الناشئة، وقد ينظر إلى الاستثمار فيها على أنها أكثر مخاطرة. وغالبًا ما تتعثر المنظمات الأصغر حجمًا في تلبية احتياجات التقارير لدى المانحين الخيريين التقليديين، أو متطلبات الإنتاج لدى المشترين المحتملين في الشركات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمظالم التاريخية، مثل الاستعمار، أن تخلق حواجز أمام التفاهم والثقة والتعاون. إن استخدام الوسطاء لربط الممولين بخط عالمي من الأفكار الواعدة التي تم فحصها يسمح بتوجيه الموارد بشكل أكثر كفاءة إلى المبدعين على مستوى القاعدة الشعبية، ويسهل تبادل المعرفة على كلا الجانبين. المبتكرون الذين سيساهمون في تشكيل وترسيخ مستقبل عادل ومزدهر ومستقر للمناخ، هم بالفعل يعملون في مجتمعاتهم. وبالنسبة إلى المانحين الخيريين الذين يستكشفون استراتيجيات المناخ، فإن المبتكرين الجذريين للمناخ يوفرون طريقًا مباشرًا للأثر يمكن أن يحفز الوصول إلى رأس المال الاستثماري الحرج. مع ازدياد الاهتمام بتمويل حلول المناخ، يحتاج قطاع الأعمال الخيرية والمستثمرون إلى التطلع نحو الابتكارات من الاقتصادات الناشئة والمجتمعات غير المقدرة. وعلى المدى البعيد، سيجد المانحون الاستثمار في المبتكرين المتنوعين حلاً عمليًا لمواجهة أزمة المناخ.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: Techcrunch

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر