تسريع الانتقال إلى الطاقة المتجددة | مركز سمت للدراسات

تسريع الانتقال إلى الطاقة المتجددة

التاريخ والوقت : الثلاثاء, 21 نوفمبر 2023

Francesco La Camera and Mohamed Jameel, Al Ramahi

الانتقال إلى مصادر الطاقة الخضراء أمر مهم لكي يستطيع العالم تحقيق الأولويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ومن الضروري أن تقوم الحكومات والمؤسسات المالية والقطاع الخاص بإعادة تقييم خططهم بشكل عاجل للحفاظ على طموح الحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية دون 1.5 درجة مئوية.

وأصبحت الزيادة الكبيرة في نطاق تطبيق الحلول الحالية ذات أهمية قصوى الآن. يمكن أن يكون التقييم الشامل للتقدم الذي سيتم إجراؤه هذا الشهر في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي في دبي لتقييم التزامات الدول الوطنية بموجب اتفاق باريس لعام 2015 بشأن تغير المناخ، محفزًا مثاليًا لتسريع العمل.

لا يحتاج العالم إلى انتظار الحلول. فمصادر الطاقة المتجددة تصبح أكثر تنافسية في قطاع الطاقة وعبر مناطق أوسع من الصناعة، معززة كفاءة الطاقة وتكلفتها بدرجة أكبر مع كل يوم يمر. كما توفر حلول الهيدروجين النظيف واستدامة الكتلة الحيوية خيارات للاستخدامات النهائية. وقد تمت مواجهة هذه الحلول بالفعل. وللحد من تداعيات تغير المناخ الحقيقية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة المبينة في جدول أعمال الأمم المتحدة 2030 هناك خمسة إجراءات رئيسية يمكن اتخاذها.

الأول هو وضع أهداف أكثر طموحًا شهد العام الماضي أكبر انتشار لمصادر الطاقة المتجددة في قطاع الطاقة. تم إضافة حوالي 300 جيجاواط من الطاقة، ووصلت الطاقة المتجددة المثبتة إلى 40% من إجمالي الطاقة العالمي. ومع ذلك، تتوقع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن الزيادة في قدرة الطاقة المتجددة يجب أن تصل إلى حوالي 1000 جيجاوات سنويًا حتى عام 2030 للحفاظ على أهداف اتفاق باريس.

إن الحاجة إلى تكثيف نشر الطاقة المتجددة دفعت سلطان الجابر، الرئيس المعين لمؤتمر المناخ القادم ورئيس شركة مصدر للطاقة المتجددة ومقرها أبو ظبي، إلى الدعوة إلى مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة العالمية المثبتة ثلاث مرات بحلول عام 2030 ومن ثم مضاعفتها بحلول عام 2040.

وقد وضعت ماسدار لنفسها هدفًا طموحًا بتوليد 100 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. في قمة إفريقيا للمناخ في نيروبي بكينيا في سبتمبر الماضي، تعهدت ماسدار بتخصيص 10 مليارات دولار لتطوير 10 جيجاواط من مشاريع الطاقة النظيفة عبر هذه القارة بحلول نهاية العقد.

لقد تركزت الاستثمارات في الطاقة المتجددة حتى الآن في عدد قليل للغاية من البلدان واقتصرت على عدد قليل فقط من التكنولوجيات، وأغلبها في قطاع الطاقة. ولا تزال مناطق العالم التي تضم 120 سوقًا من الأسواق النامية والناشئة تتلقى استثمارات قليلة نسبيًا.

وشكلت إفريقيا 2% فقط من الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة على مدى العقدين الماضيين، ولكن القارة سوف تلعب دورًا بالغ الأهمية في تحقيق التحول الناجح. ويتعين علينا بذل المزيد من الجهود لتوفير الظروف والبيئة التي من شأنها أن تشجع رأس المال الخاص على تحويل المزيد من الموارد إلى مشاريع الطاقة النظيفة في العالم النامي.

لتحقيق الأهداف الدولية للمناخ والتنمية، سيتطلب الأمر إعادة هيكلة ضخمة لرأس المال نحو تقنيات منخفضة الكربون، وكذلك تعبئة جميع مصادر رأس المال المتاحة. فمن الضروري تدفق 150 تريليون دولار على نظام الطاقة بحلول عام 2050، وعلينا استثمار أكثر من 80% من هذا المبلغ في تقنيات الانتقال الطاقي.

اجتذبت منصة تمويل تسريع تحول الطاقة التابعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة ما يزيد على مليار دولار أميركي من الموارد التي تم التعهد بها لدعم التحول في مجال الطاقة. وتتزايد الطموحات الخاصة بالمنصة، مع وجود خطط لتوفير التمويل لمشاريع بقدرة 5 جيجاواط بحلول عام 2030.

ثالثًا، يجب وضع البنية التحتية الصحيحة والتغلب على الحواجز الهيكلية العائقة أمام تطوير البنية التحتية والسياسات والقدرات المؤسسية بشكل عاجل. تتمتع العديد من البلدان بوفرة من الموارد المتجددة، ولكن تسخيرها يتطلب بناء شبكات فعالة، وقدرات النقل والتوزيع، فضلاً عن التخطيط لإنشاء روابط بينية لتمكين التجارة في الكهرباء وطرق شحن الهيدروجين ومشتقاته .إن الأمر يتطلب استثمارات عامة ضخمة لإحداث تغيير شامل وبناء البنية الأساسية المادية اللازمة لنظام جديد للطاقة يعمل بمصادر الطاقة المتجددة. يجب أن تأخذ كل قرارات الاستثمار والتخطيط اليوم td الاعتبار هيكل وجغرافية اقتصاد الكربون المنخفض في المستقبل. فالبنية التحتية للطاقة ذات عمر طويل، لذا يجب اعتبار استثمار البنية التحتية الثابتة استثمارًا طويل الأجل.

رابعًا، لا بد من توسيع مزيج تكنولوجيات تحول الطاقة. ويرجع ذلك جزئيًا إلى السياسات القائمة، حيث كانت معظم الاستثمارات في السنوات الأخيرة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مع توجيه 95% من الأموال نحو هذه التقنيات. في إندونيسيا، سمحت وزارة الأشغال العامة والإسكان الآن باستخدام حتى 20% من مياه البلاد لأغراض الطاقة المتجددة. وهذا سهّل توسعة مشروع الطاقة الشمسية العائم الذي أطلقته ماسدار وشركاؤها في سيراتا بجاوة الغربية في بداية هذا الشهر.

يجب توجيه حجم أكبر من التمويل نحو تقنيات أخرى لانتقال الطاقة مثل الوقود الحيوي وطاقة المياه والطاقة الحرارية الأرضية، فضلاً عن القطاعات مثل التدفئة والنقل التي كانت أبطأ في استغلال الطاقات المتجددة. ومن الممكن أن نعزو التركيز الضيق حتى الآن على تكنولوجيات معينة إلى إحجام مستثمري القطاع الخاص عن خوض مجازفات غير ضرورية .ولكن بدعم من القطاع العام، يمكن توجيه قدر أكبر من الاستثمار إلى بلدان جديدة وتكنولوجيات جديدة مثل الهيدروجين الأخضر وأنظمة تخزين طاقة البطاريات بطريقة أكثر إنصافًا.

أخيرًا، سيساعد انتقال الطاقة العادل والشامل في التغلب على التفاوتات العميقة التي تؤثر في جودة حياة مئات الملايين من الناس. ويجب أن تتوافق سياسات انتقال الطاقة مع التغييرات الجذرية الأوسع نطاقًا التي تحمي الرفاهية البشرية، وتعزز العدالة، وتواكب اقتصاد العالم لتلائم قيود المناخ والبيئية والموارد الأخرى. ومن الممكن أن يؤدي دعم البلدان النامية لتسريع تحولها في مجال الطاقة إلى تحسين أمن الطاقة، في حين يمنع الفجوة العالمية في إزالة الكربون من الاتساع.

ومن شأن سوق الطاقة المتنوعة أن يقلل من مخاطر سلسلة التوريد، ويحسن أمن الطاقة ويضمن خلق القيمة المحلية لمنتجي السلع الأساسية .سيكون الوصول إلى التكنولوجيا والتدريب وبناء القدرات والتمويل بأسعار معقولة، أمرًا حيويًا لإطلاق الإمكانات الكاملة لمساهمة كل دولة في تحول الطاقة العالمي، وخاصة بالنسبة للدول الغنية بمصادر الطاقة المتجددة والموارد ذات الصلة. وسوف يوضح التقييم العالمي لهذا الشهر حجم التحدي الذي يواجهنا إذا أردنا أن نحافظ على طموحنا المتمثل في خفض درجة الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية. لقد حان الوقت للمضي قدمًا في العمل.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: Nikkei Asia

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر