تساؤلات حول مصطلح النخبة

التاريخ والوقت : الأربعاء, 12 فبراير 2020

نورة عبدالرحمن

 

نسمع كثيرًا مصطلح (النخبة) عند وصف الضيوف والمشاركين، أو الحاضرين في أي فعالية أو مؤتمر أو اجتماع، وهي تشبه قولهم (صفوة المجتمع).

استخدم مصطلح النخبة تاريخيًا في العالم لتدل على مجموعة صغيرة من الأشخاص المسيطرين على موارد مالية ضخمة وقوة سياسية تأثيرية كبيرة. بشكل عام، النخبة تعني مجموعة من الأشخاص الأكثر قدرة أو تأثيرًا من غيرهم.

وهنا يأتي السؤال: هل يمكن إطلاق مصطلح النخبة على مشاهير سناب شات وانستغرام؟

لنعد للسياق التاريخي: أفلاطون أشار إلى أهمية أن تقود المجتمع فئة من النابهين (رآهم في الفلاسفة)، وكان الكهنة المصريون، إلى جانب الملوك، يمثلون صفوة المجتمع المصري باعتبارهم نوابًا موفدين من قبل الملوك للمحافظة على الآلهة في المعابد. وخلال عقود طويلة كان تعريف النخبة نفسه موضع ازدراء ورفض من قبل الفكر الماركسي الذي آثر عليه مصطلحات أخرى مثل: الطليعة في التراث اللينيني.

يبدو أن هناك علاقة وطيدة بين النخبة وامتلاك إمكانية اتخاذ القرار، حيث هناك مجموعة من المؤسسات تتحكم في مسار الولايات المتحدة (المؤسسة العسكرية، والمؤسسة السياسية، ومؤسسة الشركات الكبرى).

تعرِّف القواميس الإنجليزية النخبة باعتبارها “أقوى مجموعة من الناس في المجتمع ولها مكانتها المتميزة وذات الاعتبار”، بينما القواميس الفرنسية تحدثت في هذا الشأن عن أشخاص وجماعات تتيح لهم إمكانية امتلاك القوة أو التأثير، المشاركة في صياغة تاريخ جماعة معينة عبر وسائل وسبل عديدة (اتخاذ القرارات، واقتراح الأفكار، وإبداء المشاعر).

ويرى أن هناك مجموعة من الاعتبارات الذاتية (الذكاء، والإبداع، والاجتهاد، والطموح)، والموضة (الإمكانيات الاقتصادية والعلمية والوظيفية) التي تجعل النخبة – باعتبارها أقلية – تتحكم في فئات عريضة من المجتمع. ولعل أبرز ما تتميز به هذه الأقلية هو تلك القوة أو القدرة على التأثير على الآخرين فتقنعهم أو تغريهم أو تهددهم وتنتهي إلى توجيههم وقيادتهم والاستفادة منهم حسب أهداف معينة.

هناك أفراد يتمتعون بصفات تؤهلهم ليكونوا من النخبة لكنهم غير معروفين، فهل شرط النخبة هو الشهرة؟

إذا سلمنا بأن مشاهير “سناب شات” مؤثرون، فهل هم من النخبة؟ خاصة أن أغلب المشاهير سبب شهرتهم موقف كوميدي أو مضحك، أو بسبب تمتعهم بشخصية لها القدرة على الإضحاك واختراع السواليف والمواقف (لو بالتمثيل والترتيب المسبق). وبعيدًا عن المشاهير، هل هناك خيط رفيع بين مصطلح النخبة والعنصرية، أو تصنيف الناس بين النخبة والعامة؟ رغم أن العامة بينهم الطبيب والمهندس والمعلم والعامل والمزارع، وكلٌّ منهم نخبة بمجاله، بل بين عامة الناس من يملك الفطنة والذكاء والاطلاع، لكن عيبه الوحيد لا يملك الشهرة ولا المال.

 

متخصصة في علم الاجتماع*

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر