العصر الرقمي المظلم الجديد | مركز سمت للدراسات

العصر الرقمي المظلم الجديد

التاريخ والوقت : الإثنين, 11 مارس 2024

Gina Neff

بالنسبة للباحثين، كانت وسائل التواصل الاجتماعي دائمًا تمثل إمكانية أكبر للوصول إلى البيانات، ومشاركة ديمقراطية أكثر في إنتاج المعرفة، وشفافية كبيرة حول السلوكيات الاجتماعية. كان الحصول على إحساس بما يحدث – خاصة أثناء الأزمات السياسية، والأحداث الإعلامية الكبرى، أو الكوارث الطبيعية – بسيطًا مثل النظر حول منصة مثل تويتر أو فيسبوك. ومع ذلك، في عام 2024، لن يعود ذلك ممكنًا.

في عام 2024، سنواجه عصرًا رقميًا مظلمًا وقاتمًا، مع انتقال منصات التواصل الاجتماعي بعيدًا عن منطق Web 2.0 ونحو منطق يُمليه المحتوى الذي تولده الذكاء الاصطناعي. لقد سارعت الشركات لدمج نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) في الخدمات الإلكترونية، مع الهلوسات (الاستجابات غير الدقيقة وغير المبررة) والأخطاء، التي زادت من تفتيت ثقتنا في المعلومات المتاحة عبر الإنترنت.

جانب آخر من هذا العصر الرقمي المظلم الجديد يأتي من عدم القدرة على رؤية ما يقوم به الآخرون. كان “x” تويتر سابقًا في السابق ينبض بالمشاعر التي يمكن قراءتها علنًا من قبل مستخدميه. أحب الباحثون الاجتماعيون بيانات “x” تويتر سابقًا، معتمدين عليها لأنها قدمت تقديرًا تقريبيًا جاهزًا ومعقولًا لسلوك شريحة هامة من مستخدمي الإنترنت. ومع ذلك، قام “إيلون ماسك” الآن بإبعاد الباحثين عن بيانات “x” بعد إعلانه، مؤخرًا، أنه أنهى الوصول المجاني إلى واجهة برمجة تطبيقات النظام. جعل هذا الأمر الحصول على البيانات اللازمة للبحث في موضوعات مثل الصحة العامة، استجابة الكوارث الطبيعية، الحملات السياسية، والنشاط الاقتصادي، صعبًا، إن لم يكن مستحيلًا. كان ذلك تذكيرًا قاسيًا بأن الإنترنت الحديث لم يكن أبدًا مجانيًا أو ديمقراطيًا، بل كان محصورًا وخاضعًا للسيطرة.

التعاون الوثيق مع شركات المنصات ليس هو الحل. “x”، على سبيل المثال، رفعت دعوى قضائية ضد الباحثين المستقلين الذين أشاروا إلى ارتفاع خطاب الكراهية على المنصة. مؤخرًا، تم الكشف أيضًا عن أن الباحثين الذين استخدموا بيانات فيسبوك وإنستغرام لدراسة دور المنصات في الانتخابات الأميركية لعام 2020، قد تم منحهم “استقلالية بإذن” من قبل Meta. هذا يعني أن الشركة تختار المشاريع التي تشارك بياناتها معها، وعلى الرغم من أن البحث قد يكون مستقلاً، إلا أن Meta تتحكم أيضًا في أنواع الأسئلة التي يتم طرحها ومن يطرحها.

مع اقتراب الانتخابات في الولايات المتحدة، الهند، المكسيك، إندونيسيا، المملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي في عام 2024، فإن المخاطر مرتفعة. حتى الآن، كانت “المراصد” الإلكترونية المستقلة تراقب منصات التواصل الاجتماعي بحثًا عن أدلة على التلاعب، والسلوك غير الأصيل، والمحتوى الضار. ومع ذلك، فإن التغيرات في الوصول إلى البيانات من قبل منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى انفجار معلومات مضللة بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي، تعني أن الأدوات التي طورها الباحثون والصحفيون في الانتخابات الوطنية السابقة لمراقبة النشاط عبر الإنترنت لن تعمل. أحد مشاريعي الخاصة، AI4TRUST، تطوير أدوات جديدة لمكافحة المعلومات المضللة، لكن مسعانا متوقف بسبب هذه التغييرات.

نحتاج إلى تنظيف منصاتنا الإلكترونية. لقد دعا مركز مكافحة الكراهية الرقمية، وهي منظمة بحثية ومناصرة وسياسية تعمل على وقف انتشار الكراهية والمعلومات المضللة عبر الإنترنت، إلى تبني إطار عملها STAR (الأمان بالتصميم، والشفافية، والمساءلة، والمسؤولية). وهذا من شأنه أن يضمن أن المنتجات والخدمات الرقمية آمنة قبل إطلاقها، وزيادة الشفافية حول الخوارزميات، وتطبيق القوانين، والإعلانات، والعمل على محاسبة الشركات أمام الهيئات الديمقراطية والمستقلة، ومسؤوليتها عن السهو والأعمال التي تؤدي إلى الضرر. يعتبر قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي خطوة في الاتجاه الصحيح للتنظيم، بما في ذلك الأحكام لضمان أن يتمكن الباحثون المستقلون من مراقبة منصات الشبكات الاجتماعية. ومع ذلك، ستستغرق هذه الأحكام سنوات حتى تصبح قابلة للتنفيذ. قد يساعد أيضًا قانون السلامة عبر الإنترنت في المملكة المتحدة – الذي يتقدم ببطء خلال عملية السياسة – لكن مرة أخرى، ستستغرق هذه الأحكام وقتًا لتنفيذها. حتى ذلك الحين، يعني الانتقال من وسائل التواصل الاجتماعي إلى المعلومات التي يتوسط فيها الذكاء الاصطناعي، أنه في عام 2024، من المحتمل أن يبدأ عصر رقمي مظلم جديد.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات
المصدر : wired

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر