الروبوتات البرمجية لوكالة ناسا على المريخ قد تلهم مستقبلاً أخلاقيًا للذكاء الاصطناعي | مركز سمت للدراسات

الروبوتات البرمجية لوكالة ناسا على المريخ قد تلهم مستقبلاً أخلاقيًا للذكاء الاصطناعي

التاريخ والوقت : الإثنين, 9 أكتوبر 2023

Janet Vertesi

منذ إطلاق تطبيق “تشات جي بي تي” في أواخر عام 2022، أفادت العديد من وسائل الإعلام بالتهديدات الأخلاقية التي يشكلها الذكاء الاصطناعي. وقد أصدر خبراء التكنولوجيا تحذيرات من روبوتات قاتلة تسعى لانقراض البشرية، في حين تنبأ المنتدى الاقتصادي العالمي بأن الآلات ستأخذ الوظائف بعيدًا عن البشر.

يقوم قطاع التكنولوجيا بخفض عدد موظفيه حتى في الوقت الذي يستثمر فيه في أدوات الإنتاجية المعززة بالذكاء الاصطناعي. ويُضرب كُتَّاب وممثلو هوليوود احتجاجًا على حماية وظائفهم وشبههم. كما لا يزال الباحثون يوضحون كيف تزيد هذه الأنظمة من التحايلات الموجودة أو تخلق وظائف معدومة المعنى، وسط العديد من المشاكل الأخرى.

هناك طريقة أفضل لجلب الذكاء الاصطناعي إلى أماكن العمل. أنا أعرف ذلك لأنني شاهدته كعالم اجتماع أعمل مع فرق المركبات الفضائية الروبوتية التابعة لوكالة (ناسا). فالعلماء والمهندسون الذين أدرسهم منشغلون الآن باستكشاف سطح المريخ بمساعدة الروبوتات المزودة بالذكاء الاصطناعي. لكن عملهم ليس مجرد خيال علمي، بل هو مثال على قوة ترابط ذكاء الإنسان والآلة معًا لتحقيق هدف مشترك.

بدلاً من استبدال البشر، تشارك هذه الروبوتات معنا لتوسيع وإكمال الصفات البشرية. وعلى طول الطريق، تتجنب المآزق الأخلاقية الشائعة وترسم مسارًا إنسانيًا للعمل مع الذكاء الاصطناعي.

خرافة الاستبدال في الذكاء الاصطناعي

توضح قصص الروبوتات القاتلة وفقدان الوظائف كيف يسود “خرافة الاستبدال” طريقة تفكير الناس حول الذكاء الاصطناعي. ووفق هذا الرأي، يمكن أن يتم استبدال البشر بالآلات المتطورة. في ظل التهديدات الحالية، تتعهد الشركات بتحقيق وعود مثل زيادة الكفاءة، وتحقيق هوامش ربح أفضل، وتوفير وقت فراغ أكثر.

تُظهر الأدلة التجريبية أن الأتمتة لا تخفض التكاليف، بل تزيد من عدم المساواة من خلال استبعاد العمال ذوي المكانة المنخفضة وزيادة تكلفة الأجور للعمال ذوي المكانة العليا الذين يبقون. في الوقت نفسه، تلهم أدوات الإنتاجية الحالية الموظفين للعمل أكثر لصالح أرباب عملهم.

تتمثل البدائل المحتملة للاستبدال المباشر في أنظمة “الاستقلال المختلط”، حيث يعمل البشر والروبوتات معًا. على سبيل المثال، يجب برمجة السيارات ذاتية القيادة للتشغيل في حركة المرور جنبًا إلى جنب مع السائقين البشر. ويعتبر الاستقلال “مختلطًا” لأن كلاً من البشر والروبوتات يعملان في نفس النظام، وتؤثر أفعالهما بعضها في بعض.

مع ذلك، ينظر غالبًا إلى الاستقلال المختلط على أنه خطوة على طريق الاستبدال. ويمكن أن يؤدي إلى أنظمة يقتصر فيها دور الإنسان على تغذية الأدوات الاصطناعية أو ترتيبها أو تعليمها فقط. وهذا يفرض على البشر “عمل الأشباح”، وهي مهام متقطعة من دون معنى يأمل المبرمجون أن يزيلها تعلم الآلات قريبًا.

يثير الاستبدال إنذارات حمراء بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. فالعمل مثل توسيم المحتوى لتدريب الذكاء الاصطناعي أو مسح منشورات فيسبوك، يتضمن عادة مهام مؤلمة وقوى عاملة رديئة الأجور منتشرة في جميع أنحاء العالم الجنوبي. كما أن جيوش مصممي المركبات ذاتية القيادة مهووسون بـ”مشكلة القطار”، أي تحديد متى أو ما إذا كان من الأخلاقي دهس المشاة.

ولكن أبحاثي مع فرق المركبات الروبوتية في ناسا تظهر أنه عندما ترفض الشركات خرافة الاستبدال وتختار بدلاً من ذلك بناء فرق بشرية – روبوتية، تختفي العديد من القضايا الأخلاقية بشأن الذكاء الاصطناعي.

التوسيع بدلاً من الاستبدال

تعمل فرق البشر والروبوتات على أفضل وجه عندما توسع وتعزز القدرات البشرية بدلاً من استبدالها. فالمهندسون يصنعون الآلات التي يمكنها القيام بالأعمال التي لا يستطيع البشر القيام بها. ثم يجمعون بين عمل الآلات والبشر بشكل ذكي، ساعين نحو تحقيق هدف مشترك. غالبًا ما يعني هذا العمل الفريقي إرسال الروبوتات للقيام بالوظائف الخطرة بدنيًا على البشر. ومن الأمثلة العملية على ذلك الألغام البحرية، واكتشاف الناجين، والنزهات في الفضاء، واستكشاف المحيطات في أعماقها.

كما يعني العمل الفريقي استغلال قوة كل من الحواس والذكاءات البشرية والروبوتية مجتمعة. فبعد كل شيء، هناك العديد من القدرات التي يتمتع بها الروبوتات ولا يتمتع بها البشر، والعكس صحيح.

في الوقت نفسه، لا يمكن للذكاء الاصطناعي المثبت على متن المركبات البرمجية أن يولّد اكتشافات علمية. إنما من خلال الجمع بين نتائج الأجهزة الحساسة الملونة مع مناقشات الخبراء فقط يمكن للعلماء استخدام هذه العيون الروبوتية في كشف حقائق جديدة عن المريخ.

البيانات المحترمة

إن التحدي الأخلاقي الآخر للذكاء الاصطناعي هو كيفية حصاد البيانات واستخدامها. يتدرّب الذكاء الاصطناعي التوليدي على أعمال الفنانين والكُتّاب دون موافقتهم. كما أن مجموعات البيانات التجارية مليئة بالتحيّز، ويختلق “ChatGPT” الأجوبة عن الأسئلة.

وتتراوح النتائج العملية لهذا الاستخدام للبيانات في الذكاء الاصطناعي من الدعاوى القضائية إلى التصنيف العرقي. تعتمد الروبوتات على المريخ أيضًا على البيانات والقدرات الحسابية وتقنيات تعلم الآلة للقيام بمهامها. لكن البيانات التي تحتاجها هي بيانات بصرية ومعلومات عن المسافات لتوليد مسارات قابلة للقيادة، أو اقتراح صور جديدة رائعة.

من خلال التركيز على العالم من حولها بدلاً من عوالمنا الاجتماعية، تتجنب هذه الأنظمة الروبوتية الأسئلة حول المراقبة والتحيّز واستغلال البيانات التي تعاني منها أنظمة الذكاء الاصطناعي اليوم.

أخلاقيات الرعاية

يمكن للروبوتات تعزيز الروابط والانتماء في المجموعات التي تعمل معها من خلال إثارة العواطف البشرية عندما يتم دمجها بسلاسة. على سبيل المثال، يمكن للجنود المخضرمين أن يشكلوا رابطًا عاطفيًا مع طائرات بدون طيار المكسورة في ساحة المعركة، وتعطي العائلات الأسماء والشخصيات لروبوتاتهم.

شهدت هندسة (ناسا) انهيارًا عندما تعرضت مركبات المريخ سبيريت وأوبورتيونيتي للعواصف الترابية المريخية. على خلاف الأنسنة – إسناد الصفات البشرية إلى آلة – هذا الشعور ينشأ من الاهتمام بالآلة. ويتطور من خلال التفاعلات اليومية والإنجازات المشتركة والمسؤولية المشتركة. عندما توحي الآلات بشعور الاهتمام، فإنها تؤكد الصفات التي تجعل الناس بشرًا.

ذكاء اصطناعي أفضل ممكن

في الصناعات التي يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي فيها لاستبدال العمال، قد ينظر خبراء التكنولوجيا في كيفية أن شراكات بشر-آلة ذكية يمكن أن تعزز القدرات البشرية بدلاً من إضعافها.

قد تقدر فرق كتابة السيناريوهات وجود مساعد اصطناعي يمكنه البحث عن الحوار أو المقارنة. والفنانون يمكنهم كتابة أو توجيه خوارزمياتهم الخاصة لتغذية الإبداع والاحتفاظ بالائتمان على أعمالهم. والروبوتات لدعم فرق البرمجيات قد تحسن الاتصال خلال الاجتماعات والعثور على الأخطاء الناشئة عن تجميع الكود. بالطبع، رفض الاستبدال لا يلغي جميع المخاوف الأخلاقية بشأن الذكاء الاصطناعي. لكن العديد من المشاكل المتعلقة بالعيش والكيان والتحيز تنتقل عندما يكون الاستبدال ليس هو الهدف.

فكرة الاستبدال هي واحدة من بين العديد من المستقبلات المحتملة للذكاء الاصطناعي والمجتمع. في نهاية المطاف، لن يشاهد أحد “حرب النجوم(Star Wars) ” لو استبدلت الآلات جميع البطولات. ولرؤية أخلاقية أفضل لمستقبل البشرية مع الذكاء الاصطناعي، يمكن النظر إلى فرق البشر والآلات التي تعيش بالفعل على قيد الحياة، في الفضاء وعلى الأرض.

المصدر: theconversation

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر