الذكاء الاصطناعي وعقلية بدء التشغيل يمكن أن يسرعا من مشاريع الطاقة النظيفة | مركز سمت للدراسات

الذكاء الاصطناعي وعقلية بدء التشغيل يمكن أن يسرعا من مشاريع الطاقة النظيفة

التاريخ والوقت : الأربعاء, 27 سبتمبر 2023

Aaron Vaden-Youmans, Owen Gaffney and Johan Falk

مع انتقالنا إلى النصف الثاني من هذا العام الحاسم للعمل المناخي، تبرز حقيقتان: الأولى، أن 82 في المئة من استهلاك الطاقة العالمي لا يزال يأتي من الوقود الأحفوري، على الرغم من نمو مصادر الطاقة المتجددة في قطاع الطاقة. والأخرى، لا توجد خطة لقلب هذا في أي وقت قريب.

كانت القمة الأخيرة من أجل ميثاق تمويل عالمي جديد علامة مرحب بها على أن القادة أصبحوا جادين عندما يتعلق الأمر بجعل النظام المالي مناسبًا لحل أزمة المناخ والتخفيف من حدة الفقر. ولكن بينما شددت جميع الوثائق الصادرة عن القمة على دور رأس المال الخاص، وذكرت مرارًا وتكرارًا مشاريع الطاقة النظيفة، فإن الخطة الملموسة لجعل مثل هذه المشاريع حقيقة مفقودة.

حققت أوروبا وأميركا الشمالية والصين خطوات سريعة في توسيع نطاق الطاقة المتجددة، ولكن لا يزال هناك غياب لخط أنابيب مشروع عالمي شامل للطاقة النظيفة. حتى الدول الرائدة في مجال الطاقة النظيفة مثل الدنمارك لم تنشر بعد خط أنابيب مشروع وطني.

الواقع الملاحظ هو أنه بدون خط أنابيب قوي لمشاريع الطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم، فإن تحقيق الاستقرار المناخي بالقرب من هدف 1.5 درجة مئوية سيكون تحديًا لا يمكن التغلب عليه.

يمكن أن تستلزم مشاريع البنية التحتية الكبرى وقتًا طويلاً، إذ قد تتطلب من خمس إلى عشر سنوات من مرحلة البدء إلى التشغيل. ليس لدينا وقت وافر، وإذا اعتمدنا على الانتهازية كاستراتيجية رئيسية، فلن يكون الانتقال عادلاً ولا منصفًا. ولخفض الانبعاثات، نحتاج إلى تقليل الوقت وخفض البيروقراطية. وكذلك نحن بحاجة إلى زيادة فورية وكبيرة في مشاريع البنية التحتية الكبيرة والصغيرة.

أُثيرت قضية خط أنابيب المشروع في قمة باريس، مؤخرًا، وقد سلطت الوكالة الدولية للطاقة الضوء عليها وتم تحديدها كعائق أمام توسيع نطاق الطاقة المتجددة من قبل معهد الموارد العالمية “مستقبلنا الشمسي”. يجب أن تكون أولويتنا القصوى هي تسريع تطوير خط أنابيب المشروع بما يتماشى مع هدف 1.5 درجة مئوية.

منصة عالمية بقيمة تريليوني دولار أميركي

تقدم التطورات الحديثة في التكنولوجيا فرصة جديدة لتقليل الوقت اللازم لبناء البنية التحتية للطاقة النظيفة بشكل كبير. من خلال الاستفادة من قوة التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، يمكن لمجموعة مخصصة من المهندسين والمعماريين وشركات التكنولوجيا أن تنشئ خط أنابيب عالميًا لمئات الآلاف من مشاريع الطاقة النظيفة بما يتوافق مع هدف 1.5 درجة مئوية في غضون 24 شهرًا.

ولتحقيق ذلك، نقترح إنشاء منصة دولية تحدد، في غضون عام، مشاريع البنية التحتية للطاقة النظيفة بقيمة تريليون دولار أميركي. في غضون 24 شهرًا، ستوسع هذه المنصة نطاقها، حيث تحدد مشاريع بقيمة تريليوني دولار غير مسبوقة.

ستتضمن المرحلة الأولية للمنصة استخدام تقنيات التعلم الآلي لتحديد مواقع البنية التحتية الأنسب بناءً على مجموعة شاملة من المعايير، منها: إمكانات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والديموغرافيا، والقرب من خطوط النقل، وأهم من ذلك، الاعتبارات الاجتماعية والبيئية.

باتخاذ خطوة إلى الأمام، يمكن للنظام إجراء تقييمات دقيقة لتحديد سيناريوهات الفوز المربح التي تعزز أهداف المناخ والطبيعة والاجتماعية، مثل دمج منشآت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أراضي الرعي الخالية، أو تحقيق التوازن بين “المشاريع الضخمة” واسعة النطاق ومبادرات “الطاقة المتجددة الموزعة” الأصغر نطاقًا. من خلال التحسين من أجل منشآت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المملوكة للمجتمع، على سبيل المثال، يمكننا المساعدة في ضمان انتقال عادل يعود بالنفع على جميع أصحاب المصلحة.

فوائد هذه المبادرة تتجاوز المطورين والمستثمرين. إذ تحصل الحكومات على حق الوصول إلى خرائط طريق مفصلة وعملية جاهزة للاستخدام تدعم رحلتهم نحو تحقيق أهداف صافي الانبعاثات. ويمكن للمانحين الدوليين وشركاء التنمية توقع منصة سريعة التوسع توفر خط أنابيب من الكهرباء منخفضة التكلفة والمستدامة. تعمل المنصة، ولا سيما في الأسواق الناشئة مثل آسيا وإفريقيا وأميركا الجنوبية، على إطلاق العنان لفرص الطاقة الشمسية وطاقة الرياح غير المستغلة، مما يوفر خيارات كهربائية منخفضة التكلفة ومستدامة.

عقلية المخاطرة

لم يتم هذا من قبل. نعم، هناك تقييمات جدوى تُظهر أن تشغيل العالم بالطاقة النظيفة ممكن بالفعل. نعم، توجد خرائط الرياح والطاقة الشمسية وقواعد البيانات والتقارير من مؤسسات مثل جلوبال إنيرجي مونيتور، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، والوكالة الدولية للطاقة (IEA) بكثرة. لكن المساعي الحالية تفتقر إلى التفاصيل الدقيقة على مستوى المشروع اللازمة لتسريع التنفيذ، وتعتمد على العجلات البطيئة للحكومة والوكالات الحكومية الدولية التي تدور بشكل أسرع.

لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بالانتظار. فبدلاً من ذلك، يجب أن نتبنى روح الابتكار ونتبنى عقلية بدء التشغيل التي تنطوي على المخاطر. تمامًا كما أحدثت شركات التكنولوجيا العديدة ثورة في الصناعات، وأعادت ابتكار نماذج الأعمال، وجلبت بسرعة حلولاً لا يمكن تصورها إلى السوق، يمكننا تبني عقلية مماثلة لمعالجة حالة الطوارئ المناخية لدينا.

لقد أوضح أحدث تقرير صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بشكل لا لبس فيه، أن نافذة المستقبل المعيشي على الأرض آخذة في الانغلاق بسرعة. لكن تكلفة تقنيات الطاقة النظيفة انخفضت بنسبة 60-80 في المئة في العقد الماضي، ومن المقرر أن تنخفض أكثر. من خلال خط أنابيب للطاقة النظيفة للمساعدة في فتح الباب أمام الاستثمار الخاص، يمكننا تحقيق استقرار درجة الحرارة بالقرب من الهدف الحاسم البالغ 1.5 درجة مئوية.

المصدر: eco-business

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر