التحول الطاقي والحلول للاضطرابات العمالية| مركز سمت للدراسات

التحول الطاقي يعتمد على حلول للاضطرابات العمالية

التاريخ والوقت : الثلاثاء, 2 يناير 2024

Sabina Dewan

في ظل موجات الحر القياسية في جميع أنحاء العالم، والحرائق القاتلة في هاواي، والفيضانات المميتة في ليبيا، التزمت الحكومات في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين (COP28) في ديسمبر بالتحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري الذي يسخن الكوكب في أنظمة الطاقة العالمية. لا يمكن أن يكون الحاجة الملحة للحد من انبعاثات الكربون، واستبدال الوقود القذر بمصادر طاقة أنظف، وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لنقل الدول إلى مسارات نمو منخفضة الكربون أكثر إلحاحًا. ومع ذلك، كان التحول حتى الآن بطيئًا للغاية: لماذا؟ من بين الأسباب أن التحول الطاقي سوف يعيد هيكلة الاقتصادات وأسواق العمل مع تداعيات اقتصادية وسياسية واجتماعية كبيرة. تبدو الضغوطات أكثر وضوحًا بالنسبة للدول النامية مثل الهند التي تمتلك سكانًا شبابًا كبيرًا ومتزايدًا يحتاجون إلى وظائف بشكل أسرع مما يمكن أن توفره اقتصاداتهم. كما تواجه العديد من هذه الدول قيودًا مالية وقدرات محدودة تظهر في نقص الرعاية الصحية، والتعليم، وتدريب المهارات، وهياكل الرفاهية الاجتماعية لحماية العمال ومساعدتهم على الانتقال بين القطاعات. ومن بين الأكثر تضررًا هم دائمًا الأشخاص الأكثر ضعفًا.

تضاف هذه التحديات إلى الاضطرابات التي يسببها تغير المناخ، وكذلك التكنولوجيا. في ظل هذه الظروف، ليس لدى صناع القرار خيار كبير، وحافز أقل بكثير، للتصرف ببطء. إذا كان العالم جادًا في رغبته في معالجة تغير المناخ، فإن ضمان انتقال عادل يجب أن يكون في صميم الحوار إلى جانب الدعم المالي، ونقل التكنولوجيا، وبناء القدرات الفنية لجعل ذلك ممكنًا. إن فهم التأثير الواقعي للانتقال من الاقتصادات المعتمدة على الوقود الأحفوري والمنتجة له إلى اقتصادات أكثر خضرة – فضلًا عن التأثير الأكثر تفصيلاً لهذا التغيير الهيكلي على أنواع مختلفة من العمال، والمجتمعات، والاقتصادات المحلية – يجب أن يدعم الجهود المبذولة للتخفيف من آثار تغير المناخ. على سبيل المثال، في الهند، هناك تداخل ضئيل بين المناطق المنتجة للفحم وتلك المنتجة للطاقة المتجددة. يتركز حزام الفحم في ولايات بيهار، وجهارخاند، غرب البنغال، وأوديشا، وتشهاتيسجاره، وجميعها من بين أفقر الولايات في الهند. وإغلاق المناجم ومحطات الطاقة في هذه المناطق يعني أن العمال سيُجبرون على الهجرة إلى جغرافيات أخرى، مما يؤدي إلى اقتلاع مجتمعاتهم وشبكاتهم مع القليل من الاستحقاقات المحمولة، إن وجدت، مثل الضمان الاجتماعي.

بالنسبة للنساء، يُعمق هذا الأمر أنماط الاعتمادية والضعف. والأولوية الأولى هي تأمين مصدر العيش للمعيل الرجل. في هذه المعادلة، إما أن تُجبر النساء على البقاء لرعاية الأطفال وكبار السن، أو يتبعن أزواجهن ويتولين أعمالًا هامشية لتكملة الدخل في الفترات بين مسؤوليات الرعاية التي تقع الآن على عاتقهن بالكامل في غياب مجتمعهن. وبالنسبة للنساء غير المتزوجات، تكون الحركة مقيدة بشدة بسبب الأعراف الأبوية. كيف ستتوافق الوظائف الجديدة مع قدرتهن واستعدادهن للانتقال؟

تأثيرات متموجة

لن يؤثر التحول الطاقي على قطاعات الوقود الأحفوري فقط، بل سيكون له تأثيرات تتساقط على امتداد الاقتصاد بأكمله. الفحم، على سبيل المثال، يشكل 44 في المئة من إيرادات الشحن للسكك الحديدية الهندية. سيؤدي انخفاض هذه الإيرادات حتمًا إلى التأثير على السكك الحديدية الهندية، وهو عمل مرغوب فيه جدًا في القطاع العام ويوظف 1.2 مليون عامل. والفكرة القائلة بأنه يمكن ببساطة (إعادة) تدريب العمال لشغل وظائف في قطاعات مختلفة، هي فكرة مبسطة جدًا. في الهند، على الرغم من التأكيد الكبير على التدريب المهني، في عام 2021-2022، أفاد 80 في المئة من المشاركين في استطلاع قوة العمل بأنهم لا يمتلكون أي تدريب رسمي أو غير رسمي، في حين قال 88 في المئة من النساء المستجيبات، و74 في المئة من الرجال المستجيبين، إنهم لم يتلقوا أي تدريب على الإطلاق.

تتطلب العديد من القطاعات الناشئة – مثل تصنيع السيارات الكهربائية (EV) – مستويات مختلفة وأعلى من المعرفة والمهارات. بالنسبة للسيارات الكهربائية، قد يتراوح ذلك من تشغيل الحواسيب، والبرمجة وتحليل البيانات، إلى التصميم الصناعي والتصميم الآلي للسيارات. علاوة على ذلك، فإن استبدال خزان البترول يؤثر على مجموعة كاملة من العمال المتدفقين الذين ينتجون الأنابيب، والصمامات ومدخلات أخرى. وهذا مجرد مثال واحد. لا يتطلب تحويل هذه القطاعات إلى الاستدامة إعادة هيكلة كبيرة للنظام لتنمية المهارات ذات الصلة وتحقيق النطاق فحسب، بل يتطلب أيضًا آليات لضمان الوصول العادل عبر الشرائح الاجتماعية.

يقدم الانتقال إلى الطاقة النظيفة فرصًا أيضًا: سوف تُفقد وظائف لكن قد يُخلق الكثير منها. ومع ذلك، لا يمكن استغلال هذه الفرص إلا إذا تناولنا التحديات أولًا. يتطلب ذلك فهمًا عميقًا للتوزيع المكاني والاجتماعي الاقتصادي للوظائف في اقتصاد أخضر جديد، والتحديات المتعلقة بتنقل العمال والوصول العادل إلى تلك الوظائف والمهارات المطلوبة لها. بالنسبة لصانعي القرار في العالم النامي، الذين يكافحون مع تقاطع غير مسبوق لإعادة هيكلة سوق العمل الناتجة عن تغير المناخ، والتقدم التكنولوجي، والتحولات الديموغرافية، فإن الانخراط أيضًا في عملية انتقال كاملة للطاقة في النافذة الزمنية القصيرة المتاحة من المحتمل أن يكون أكثر مما يمكنهم التعامل معه.

هناك حاجة ملحة لدعم كبير لبناء السياسات، والتنظيمات، والهياكل المؤسسية لإدارة هذا الانتقال بطريقة تحمي – أو حتى تعزز – الأمان الاقتصادي وسبل العيش بين الأشخاص الذين سيتأثرون بتغير المناخ، وبنفس القدر من الأهمية، الأشخاص الذين يواجهون التشريد بسبب انتقال الطاقة. يعتمد التخفيف من تغير المناخ على معالجة الاضطرابات الشاملة والجذرية في سوق العمل التي سيجلبها ذلك الانتقال. بدون جهود للقيام بذلك، خاصة في العالم النامي، لا يمكن لهذه الاقتصادات أن تتحول. ضمان انتقال عادل هو ضرورة اقتصادية بقدر ما هو ضرورة أخلاقية.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: context

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر