مركز سمت للدراسات “اصنع الحدث”.. دليل إرشادي لممارسي إدارة الفعاليات | مركز سمت للدراسات

“اصنع الحدث”.. دليل إرشادي لممارسي إدارة الفعاليات

التاريخ والوقت : الأحد, 1 نوفمبر 2020

عالم الفعاليات عالم ضخم، واسع وسحري، يحول الأفكار الخيالية إلى واقع ملموس خلال فترة وجيزة، وهو المعنى العملي والسريع لتحقيق الأحلام، عالم كله تحديات، ومغامرات، وبهجة وإنجاز.

في عالم الفعاليات يجتمع ذوو المهارات، وذوو الأفكار العظيمة والطموحات تحت سماء واحدة، اجتمعوا ليصنعوا سوقًا عريضًا يملأ محفظتك ماليًا، وعقلك معرفية، وجيوبك ببطاقات الأعمال المهمة!

سوق الفعاليات من الأسواق المستقرة عالميًا، والصاعدة محليًا، ويعتبر عام 1982م العام الذي ولد فيه سوق الفعاليات التجارية بالشكل الذي نعرفه اليوم.

وكون فن الفعاليات بشكله الحالي نشاطًا جديدًا نوعًا ما، لا سيَّما في عالمنا العربي، فلا يزال الفضاء المعرفي العربي متعطشًا للمزيد من الكتب والإصدارات العربية التي تثري المعرفة والتجربة حول هذا القطاع المهم والحيوي، ومن هنا تأتي أهمية كتاب “اصنع الحدث.. دليل إدارة الفعاليات” لهيفاء القصير، والصادر حديثًا عن دار تشكيل.

وتقدم مؤلفة الكتاب دليلاً عمليًا انطلاقًا من خبرتها المهنية الممتدة إلى نحو 15 عامًا في تنظيم وإدارة الفعاليات، إذ يعدُّ الكتاب دليلاً استرشاديًا للعاملين في إدارة الفعاليات، سواء من المستجدين أو ذوي الخبرة.

 ينقسم الكتاب إلى 3 أبواب رئيسة هي مدخل في الفعاليات، ويتناول تعريف إدارة الفعاليات وأنواعها المختلفة، وتشمل المؤتمرات والمعارض والفعاليات الأخرى، مثل: المحاضرات، والدورات والترفيه، وغيرها. وتتناول فصول هذا الباب أيضًا أهمية الفعاليات في الاقتصاد العالمي، ومن هو مدير الفعاليات، وسماته، وكيفية صناعة مدير فعاليات ناجح، بالإضافة إلى العناصر الأساسية المكونة للفعاليات، وتشمل البنى التحتية للفعالية، والمفهوم الخاص بالفعالية، والمواهب الأساسية، والهيكل الأساسي، والفئة المستهدفة، والرعاة.

أمَّا الباب الثاني، وهو إدارة الفعاليات، فيحتوي على عدد من الفصول المهمة، وهي: الخط الزمني للفعاليات، والإعداد المسبق، والتخطيط الاستراتيجي، وبناء الخطة الاستراتيجية للفعالية، ومتطلبات التطبيق أثناء الفعالية، وكذلك الأسلوب الصحيح للإغلاق بعد الفعالية.

وتحت عنوان “حقيبة الخبرات” يأتي الباب الثالث، ليضع خلاصة التجربة العملية، ويشتمل على: ما الذي يجعل الفعالية تنجح، أو تفشل، ونصائح لفعالية ناجحة، ومعايير قياس نجاح الفعاليات.

الكتاب في مجمله يعدُّ حقيبة تدريبية مركزة، أو دليلاً إرشاديًا شاملاً، بعيدًا عن التنظير والسرد والاستطراد المبالغ فيه، ويمكن أن يستفيد منه المبتدئون والممارسون على حد سواء، فهو يعطي للمبتدئ نظرة عامة وافية، بأسلوب سهل ويسير، ويقدم كذلك للممارس تفاصيل وإجراءات ونصائح لا غنى عنها.

 

معلومات الكتاب

المصدر: نشرة elleven – العدد الحادي عشر

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر