أكثر من تسعيرة للمناخمركز سمت للدراسات

استعادة الكوكب ستحتاج إلى أكثر من مجرد تسعيرة للمناخ

التاريخ والوقت : الخميس, 11 يناير 2024

Chirag Dhara, Vandana Singh

في حرارة يوليو الاستثنائية لعام 2023، ربما شهد الكوكب أشد شهوره حرارة في الأعوام المئة والعشرين ألفًا الماضية. عانت مناطق شاسعة من العالم من الولايات المتحدة الأميركية إلى الصين من موجات حر شديدة ناتجة عن مزيج قاتل من التغير المناخي بسبب الأنشطة البشرية والظاهرة الطبيعية المتكررة المعروفة باسم El Nino. على الرغم من هذا الواقع المناخي المقلق، استمرت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الارتفاع، مواكبةً فقط للطوفان المتزايد من المقترحات الهادفة إلى تحقيق انبعاثات “صافي الصفر”. لكن هل يمكن أن تكون بعض هذه الحلول المقترحة أسوأ من المشكلة نفسها؟

أحد الأساليب الإشكالية يتضمن وضع قيمة نقدية على الكائنات الحية. في محاضرة TED توضيحية لعام 2022 حول الفكرة، قال Ralph Chami، وهو اقتصادي في صندوق النقد الدولي: “تبدو هذه [الحوت الأنثى] كحصة من الأسهم تحقق أرباحًا. إلا أن تلك الأرباح هي أرباح حية. إنها تنتج المزيد من الأرباح”.

يتمحور تفكير Chami حول الدور المذهل للحيتان العظيمة في تنظيم مناخ الأرض.

فضلات الحيتان غنية بالحديد والنيتروجين، وهي تحفز نمو العوالق النباتية على سطح المحيط. تمتص هذه الطحالب البحرية المجهرية ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي لتؤدي عملية التمثيل الضوئي وتنتج على الأقل نصف أكسجين العالم. ثم عندما تموت الحيتان، تختزن أجسامها الضخمة أكثر من 30 طنًا من ثاني أكسيد الكربون في المتوسط وهي تغوص إلى قاع البحر. لإزالة كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي بوسائل تكنولوجية ستتطلب استثمارات مالية ضخمة، كما افترض فريق Chami. لذلك، جادلوا بأن هذه الإزالة تشكل خدمة “الاحتجاز” التي يمكن تسعيرها. قدروا أن خدمة حوت أنثى واحدة ستكون بقيمة لا تقل عن 3 ملايين دولار. مبادرة مماثلة تُدعى مشروع “Whale Carbon Plus” تضع سعرًا يبلغ مليوني دولار على خدمات الحوت، وتسعى لجعل اعتمادات كربون الحوت متاحة للمستثمرين لاستخدامها في تعويض انبعاثات الكربون الخاصة بهم.

من هذا المنظور، تكون قيمة الحوت البالغ أعلى من الحوت الصغير، وقيمة الأنثى أعلى من الذكر بسبب إنجابها العجول، وتُقدر الأشكال الأصغر للحياة بقيمة أقل تدريجيًا. وبالتالي، تُخفض قيمة الحياة فعليًا إلى مقدار الكربون الذي يمكنها تخزينه. علاوة على ذلك، إذا أصبحت تكنولوجيات احتجاز ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الغلاف الجوي فعالة بالقدر الكافي لالتقاط كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون بتكلفة أقل من مليوني دولار أو ثلاثة ملايين دولار، فإن الحفاظ على الحيتان سوف يكلف السوق تكاليف باهظة. وكما يوحي هذا المثال، فإن الإطار الاختزالي له عواقب عميقة .فهو يسمح بتسليع الكائنات الحية مثل الحيتان والأشجار، وهو ما يؤدي بدوره إلى تمكين تجانسها، وبالتالي الاستبدال الطائش لـ”خدمة” بأخرى. ومن ثم، يمكن استبدال الحيتان بأي شكل من أشكال الحياة أو التكنولوجيا التي يمكنها “بكفاءة أكبر” سحب الكربون من الغلاف الجوي.

مثال حديث يأتي من خطة تطوير Great Nicobar في الهند، التي تسعى إلى استبدال نظام بيئي جزري استوائي فريد وغني بالتنوع البيولوجي يسكنه الشعوب القبلية، بمشروع بنية تحتية ضخم، بما في ذلك ميناء شحن عابر للقارات. من أجل “تعويض” عن فقدان الغابات والعديد من الأنواع المهددة بالانقراض، يقترح المشروع زراعة أشجار في الولاية الداخلية لهاريانا التي تبعد أكثر من 2500 كيلومتر. من الجدير بالذكر أن مثل هذه التدابير لن تحمي السلاحف الجلدية العملاقة التي تضع بيضها في جزيرة جريت نيكوبار، ولا تحافظ على التراث وسبل عيش الشعوب القبلية الأصلية التي عاشت فيها لآلاف السنين.

هذه ليست جهودًا منعزلة، بل هي تمثل نهجًا أوسع نحو نظرة مادية مقلصة للطبيعة كما يظهر في المقالات المنشورة حول خدمات النظم البيئية على مدار العقد الماضي، والتي تمتد عبر تخصصات من العلوم والاقتصاد إلى التأمين، وحتى هيئات الإدارة العالمية مثل الأمم المتحدة. على الرغم من النقص الواضح في المنطق والأخلاقيات التي يحملها هذا النهج القائم على التقليل من شأن الكربون وتركيزه على السوق، فقد حاز مصداقية واسعة النطاق. اليوم، نواجه مجموعة متشابكة من الأزمات الاجتماعية البيئية التي تشمل، مثلًا، تغير المناخ. ومع ذلك، فقد احتل تغير المناخ بشكل ساحق الصدارة في الخطاب البيئي. نتيجة لذلك، غالبًا ما يُعرف “المشكلة البيئية” بشكل ضيق على أنها مشكلة التلوث بالكربون. ضمن هذا الإطار المحدود، يصبح منطقيًا أن تركز الحلول بشكل فردي على تحقيق “صافي الصفر” من الانبعاثات الكربونية.

هذه النظرة المنحرفة تخفي الطرق المتعددة التي ألحقت بها النشاطات البشرية وأنظمتها الاستغلالية ضررًا بكوكب الأرض. نطاق الدمار الذي أحدثناه واسع، بدءًا من الإبادة الجماعية للحياة البرية ونشوء مناطق ميتة في المحيطات نتيجة للتلوث الزائد بالمغذيات، إلى تلوث الأجسام المائية بالمعادن الثقيلة والبلاستيك، وأكثر من 350 ألف مادة كيميائية صناعية تتراكم حيويًا في سلسلة الغذاء. كل من هذه العوامل يؤدي إلى تآكل قدرة الأرض على دعم المحيط الحيوي المرن .وقد أدى تغير المناخ إلى تفاقمها.

تفشل النظرة الضيقة للكربون في الاعتراف بالعلاقات المعقدة التي توجد في الطبيعة من خلال اعتبار كل كيان على حدة. على سبيل المثال، تشكل الأشجار روابط متبادلة النفع مع الفطريات الأربوسكيولار (mycorrhizal fungi): إذ تمد الفطريات نطاق جذور الأشجار مما يتيح امتصاصًا أفضل للمغذيات والماء، في حين توفر الأشجار الكربوهيدرات الحيوية للفطريات. بشكل مماثل، تشارك الحيتان والكريل وعوالق نباتية في علاقة ملحوظة: يقدم الكريل (وهي كائنات تشبه الروبيان) الغذاء للحيتان، بينما تحفز الحيتان نمو العوالق النباتية التي يتغذى عليها الكريل. في غابة صحية، يمكن للتنوع البيولوجي العالي أن يمكّن علاقات متعددة تربط الأشجار والطيور والحشرات والميكروبات في التربة؛ وذلك على عكس المزارع، حيث تكون مثل هذه العلاقات أقل كثيرًا. بيد أن هذه التآزرات لا تجد مكانًا في نهج مثل نهج Chami.

وهنا يثار هذا السؤال: ما هو البديل؟

للإجابة عن ذلك، يجب أولاً النظر في العامل الرئيسي للنشاط البشري، وهو الاقتصاد. يعطي المنهج الاقتصادي العالمي الراسخ الأولوية للنمو بأي ثمن، متجاهلاً القيود التي تفرضها القوانين الطبيعية والحدود البيوفيزيائية. الطلب اللامحدود على مصادر جديدة للطاقة والمواد لخدمة نموذج النمو اللانهائي، وخاصة من قِبل الطبقة الفائقة الثراء، قد تسبب في ارتفاع كبير في استغلالنا لموارد الكوكب، بما في ذلك الأرض والماء والكتلة الحيوية والمعادن وبالطبع، الوقود الأحفوري.

في جوهر الأمر، يمكن إرجاع نشأة تغير المناخ والدمار البيئي إلى الجشع المستمر للعصر الحالي المسمى “Capitalocene”، الذي حوّل الطبيعة إلى سلعة يمكن تقييمها بالمال. للتخلي عن هذه الطريقة التدميرية في التفكير، يجب أن نعترف بأننا محبوكون في نسيج الحياة المعقد، والذي تنبع منه المرونة بسبب ترابطه العميق. المهمة الأساسية اليوم هي استيعاب هذه الحقيقة وإعادة توجيه قيمنا والاقتصاد للتوافق معها، قبل أن ندفع الأرض بشكل لا رجعة فيه إلى حالة أقل ملاءمة للحياة. تؤكد ثقل الأدلة القادمة من علوم المناخ والاستدامة إلحاحية تغيير المسار خلال عقد من الزمان. وإحداث هذا التغيير هو مهمة ليست فقط للاقتصاديين، ولكن أيضًا للكتّاب وصانعي الأفلام والفنانين والعلماء والمحامين.

ربما يكون السبيل الأكثر ثباتًا للترميم الحقيقي لكوكبنا هو الانتباه إلى حكمة المجتمعات الأصلية حول العالم التي تنظر إلى الأشكال الأخرى من الحياة على أنها أقارب بدلاً من موارد. بدلاً من تحديد ثمن لكوكبنا الحي، يجب أن نعترف بأنه لا يُقدر بثمن.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات

المصدر: Cientific American

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر