أوروبا غير مستعدة للمخاطر المناخية | مركز سمت للدراسات

“أوروبا” غير مستعدة للمخاطر المناخية المتنامية بسرعة

التاريخ والوقت : الخميس, 14 مارس 2024

Ajit Niranjan

أوروبا غير مستعدة للمخاطر المناخية المتنامية بسرعة التي تواجهها، كما ذكرت وكالة البيئة الأوروبية (EEA) في تقييمها الأول للمخاطر. من الحرائق التي تحرق المنازل إلى الأحوال الجوية العنيفة التي تضغط على المالية العامة، يقول التقرير إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لمواجهة نصف الـ 36 مخاطر مناخية مهمة ذات عواقب قد تكون شديدة التي يحددها لأوروبا. ويقول التقرير إن هناك خمس مخاطر أخرى تحتاج إلى تحرك عاجل. “تظهر تحليلاتنا الجديدة أن أوروبا تواجه مخاطر مناخية ملحة تنمو بشكل أسرع من استعدادات مجتمعاتنا”، هذا ما قالته لينا يلا-مونونن، المديرة التنفيذية لوكالة البيئة الأوروبية (EEA).

ينظر التقرير في مدى خطورة التهديدات المناخية ومدى استعداد أوروبا للتعامل معها. يذكر التقرير أن أكثر المخاطر إلحاحًا – والتي تتفاقم مع ارتفاع حرارة الكوكب بسبب تلوث الوقود الأحفوري – هي الإجهاد الحراري، والفيضانات المفاجئة وفيضانات الأنهار، وصحة النظم البيئية الساحلية والبحرية، والحاجة إلى صناديق تضامن للتعافي من الكوارث.

عندما أعاد الباحثون تقييم ستة من المخاطر في جنوب أوروبا، والتي وصفوها بأنها منطقة “نقطة ساخنة”، وجدوا أن هناك حاجة ملحة للتحرك أيضًا للحفاظ على سلامة المحاصيل ولحماية الناس والمباني والطبيعة من الحرائق البرية. هناك دلائل متزايدة على التكيف لكن “بالتأكيد ليست كافية”، هكذا قال روبرت بيسبروك، أحد مؤلفي التقرير من جامعة فاغينينجن، والذي شارك أيضًا في قيادة الفصل المتعلق بأوروبا في أحدث تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) حول التكيف.

“إن الأمر لا يسير بالسرعة الكافية ولا يصل إلى الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليه”، قال ذلك. “وهذا مخيف جداً في هذا الصدد”. يحذر التقرير أيضًا من المخاطر “المتتالية والمتراكمة”، والتي يقول إن الاختبارات الحالية للضغوط في القطاع المالي من المحتمل أن تقلل من تقديرها. على سبيل المثال، سيؤدي الطقس الحار إلى جفاف جنوب أوروبا، مما يؤدي إلى موت المحاصيل وتقليص إمدادات المياه، ولكنه سيؤدي أيضًا إلى تصلب التربة، مما يجعل الفيضانات المفاجئة أكثر احتمالاً، وسيجفف النباتات، مما يعني أن الحرائق البرية يمكن أن تنتشر بشكل أسرع.

الحكومات التي تحاول الاستجابة لعدة أزمات ستجد نفسها مضغوطة أكثر فيما يتعلق بالموارد، كما ستكون الحال بالنسبة للمجتمعات التي تفشل في الاستعداد. “المخاطر تتجاوز ببساطة تطورات السياسات”، هذا ما قاله بلاز كورنيك، رئيس مجموعة التأثيرات والتكيف في وكالة البيئة الأوروبية (EEA).أوروبا ارتفعت درجة حرارتها أكثر من أي قارة أخرى منذ الثورة الصناعية. لقد ارتفعت درجات الحرارة فيها بمعدل يقارب ضعف المعدل العالمي مع ازدياد تراكم ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وحبس أشعة الشمس.

قام الباحثون بالنظر في اثنين من السيناريوهات المحتملة للتدفئة المنخفضة والعالية على مدار القرن. لم يأخذوا في الاعتبار النقاط الحرجة المحتملة في نظام المناخ، بحجة أن آثار مثل هذه التغييرات الدراماتيكية ستتكشف على مدى فترات زمنية أطول ولذلك لم تغير من إلحاحية العمل على المدى القصير. دانييلا شميت، من جامعة بريستول، التي شغلت منصبًا في اللجنة الاستشارية للتقرير ولكنها لم تشارك في كتابته، قالت إن التفاصيل الجغرافية التي قدمها التقرير كانت مهمة ولكنها تساءلت عما إذا كان هناك حاجة إلى تقرير آخر حول المخاطر. قالت دانييلا شميت: “هل سيزيد ذلك من الإجراءات، هل سيجعل الناس أكثر استعدادًا، لامتلاك مزيد من المعلومات حول كيف تبدو تلك المخاطر الرئيسية بالنسبة لنا؟”

شميت، التي شاركت أيضًا في قيادة الفصل المتعلق بأوروبا في تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) حول التكيف، ذكرت أنه يجب على الناس أن يفهموا أن للحكومات والمدن والأفراد القدرة على تقليل المخاطر – وأن الإجراءات المتخذة لهذا الغرض ستأتي مع فوائد مثل تحسين جودة الهواء وتوفير السكن الأفضل. “كيف يمكننا تسهيل علم الناس بأن لديهم القوة لفعل شيء؟” قالت ذلك. ذكرت المفوضية الأوروبية أنها ستقدم بيانًا حول إدارة مخاطر المناخ في وقت مبكر من هذا الأسبوع.

يذكر تقرير وكالة البيئة الأوروبية (EEA) أن العديد من مخاطر المناخ قد وصلت بالفعل إلى مستويات حرجة. يقول التقرير إنه إذا لم يتم اتخاذ إجراءات حاسمة الآن، فإن معظم مخاطر المناخ قد تصل إلى مستويات حرجة أو كارثية بحلول نهاية هذا القرن. “يجب أن يكون هذا بمثابة جرس إنذار نهائي”، قال يلا-مونونن.

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات
المصدر : The Guardian

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر