ذوبان جليد ذ”آيسلندا” يعزز “الطاقة الكهرومائية”

ذوبان جليد ذ”آيسلندا” يعزز “الطاقة الكهرومائية”

التاريخ والوقت : الخميس, 27 يونيو 2024

Francisco Camacho

قلة من الدول يمكنها منافسة آيسلندا عندما يتعلق الأمر بالطاقة المتجددة. تحصل الدولة الجزرية على ما يقرب من 100 في المئة من طاقتها الكهربائية من مصادر خضراء، وقد تبنت آيسلندا استخدام كل من الطاقة الحرارية الجوفية والطاقة الكهرومائية.

هذا يجعلها نموذجًا للعالم الذي يحاول مكافحة تغير المناخ، وهو أمر مفاجئ لأن شبكة الكهرباء في آيسلندا ستصبح أقوى فقط مع ارتفاع درجة حرارة العالم.

السبب، هو الطاقة الكهرومائية، أو بشكل أكثر تحديدًا، ذوبان الأنهار الجليدية.

تحصل آيسلندا على أكثر من 70 في المئة من طاقتها من محطات الطاقة الكهرومائية التي تُغذى بمياه ذوبان الأنهار الجليدية. لذا، مع ارتفاع درجة حرارة الأرض وذوبان الأنهار الجليدية بشكل أسرع، ستتوفر لمحطات الطاقة الكهرومائية مزيد من المياه لتدوير التوربينات وتزويد الشبكة بالطاقة، وهذا جانب إيجابي لبلد يأسف على تراجع أنهاره الجليدية.

قال غودلاوغور ثور ثوردارسون، وزير البيئة والطاقة والمناخ، في مقابلة مع E&E News: “عندما تذوب الأنهار الجليدية، سيكون هناك إنتاج أكبر من الطاقة الكهرومائية”. وأضاف: ” تمتلك آيسلندا جميع المقومات لتصبح مركزًا عالميًا للطاقة الخضراء، وهذا هو هدفنا.”

تغير المناخ يُحدث فرقًا بالفعل

تقريبًا جميع الأنهار الجليدية في آيسلندا تفقد كتلتها منذ التسعينيات، وهذا أدى إلى زيادة تدفق المياه الكهرومائية، وهي زيادة تمكن نظام الطاقة في البلاد من “الاستفادة منها بشكل كبير”، وفقًا لتقرير صدر عن الاتحاد الأوروبي.

السكان المحليون يرون الإمكانات أيضًا

قال غودموندور فينبوجاسون، مدير مشروع في Landsvirkjun، شركة الطاقة الوطنية: “نتوقع خلال الأعوام المئة المقبلة المزيد من تدفق المياه”.

وأضاف فينبوجاسون خلال جولة في محطة الطاقة الكهرومائية Írafoss، التي تبعد حوالي 30 ميلاً عن عاصمة آيسلندا ريكيافيك: “محطات الطاقة الكهرومائية تنتج لنا ذهبًا حرفيًا”.

لكن الزيادة في الطاقة تأتي مع خطرين محتملين

الأول هو الطاقة المهدرة. حذرت مجموعة من جامعة القطب الشمالي في النرويج من أن المحطات التي تعمل بكامل طاقتها كانت تتجاوز المياه الإضافية وتتخلص من الكهرباء المحتملة.

اعترف ثور ثوردارسون، وزير الطاقة، بفرصة ضائعة. إذ قال: “لقد أصبحنا متراخين قليلاً. لم نفعل الكثير فيما يتعلق بالطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الجوفية في السنوات الـ15 أو الـ20 الماضية.” لكنه أضاف: “الآن الأمور تتحرك بسرعة كبيرة”.

تخطط شركة الطاقة الوطنية لبناء المزيد من التوربينات لالتقاط فائض المياه الناتج عن تغير المناخ. من المتوقع أن يصل تدفق المياه الجليدية إلى ذروته خلال 40 إلى 50 عامًا. وقال هورذور أرنارسون، الرئيس التنفيذي لشركة Landsvirkjun: “نحن نقوم باستثمارات لنتمكن من استغلال هذا الزيادة في تدفق المياه من الأنهار الجليدية”.

الخطر الثاني – والأكثر وجودية – بالنسبة لآيسلندا هي ما يجب فعله عندما تذوب أنهارها الجليدية بالكامل. يحذر تقرير الاتحاد الأوروبي من أنه “لن يتبقى تقريبًا أي أنهار جليدية في آيسلندا بحلول عام 2200”.

إنه توقع طويل الأمد وكئيب، لكن هذه التوقعات تقابلها تقديرات أخرى أكثر تفاؤلاً. يتوقع مكتب الأرصاد الجوية الآيسلندي أن تزداد كمية الأمطار بنسبة تتراوح بين 1.2 في المئة و4.3 في المئة بحلول منتصف القرن، وذلك إلى حد كبير بسبب تأثيرات تغير المناخ. لذلك، حتى إذا اختفت الأنهار الجليدية، وفقًا لهورذور أرنارسون، الرئيس التنفيذي لشركة Landsvirkjun، فإنه: “يمكننا أن نتوقع وصول المزيد من المياه إلى محطات الطاقة مقارنة بما كان عليه الأمر في البداية”.

لكن هذا المستقبل المليء بالأمطار ليس مضمونًا، ويحذر العلماء من أن التنبؤ بمناخ عام 2200، أي بعد أكثر من 150 عامًا، يمثل تحديًا. فقد تكون التيارات المحيطية التي تعزز هطول الأمطار في آيسلندا قد اختفت أو تباطأت بشكل كبير بحلول ذلك الوقت، على سبيل المثال.

يُعد هذا الغموض هو الدافع وراء سعي ثور ثوردارسون لتنويع شبكة الطاقة في آيسلندا، لتشمل طاقة الرياح، وربما الطاقة الشمسية وطاقة المد والجزر والطاقة المائية، إلى جانب الاعتماد الحالي على الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الجوفية. ويقول ثوردارسون: “في حال حدوث أي اضطراب في المستقبل القريب أو البعيد، فسنكون مستعدين بخطة بديلة. لا يمكننا الاعتماد على مصدر واحد للطاقة.”

إعداد: وحدة الترجمات بمركز سمت للدراسات
المصدر: Scientific American

النشرة البريدية

سجل بريدك لتكن أول من يعلم عن تحديثاتنا!

تابعونا على

تابعوا أحدث أخبارنا وخدماتنا عبر حسابنا بتويتر